أخبار محلية

برنامج دعم التنمية المحلية بإقليم ورزازات

 

برنامج دعم التنمية المحلية بإقليم ورزازات

 

ورزازات أونلاين

متابعة: نبيل الناصري

 

    بانتهاء حلقة يوم الثلاثاء 30 يوليو 2013 من برنامج شؤون محلية و الذي يذاع على أثير إذاعة صوت ورزازات الإلكترونية، ينتهي الجزء الأول من حلقات برنامج دعم التنمية المحلية بإقليم ورزازات.

   برنامج دعم التنمية المحلية بإقليم ورزازات هو شراكة بين أربعة منابر إعلامية محلية و هي ورزازات  أونلاين في ممثلها و المساهم في إعداد و تنشيط الحلقات الأستاذ نبيل الناصري و الموجة و ورزازات إنيوز و راديو صوت ورزازات و التي تذاع حلقاته على أثيره من تقديم الأستاذ محمد هوزان و تنشيط مجموعة من الإعلاميين المحليين المشاركين في المشروع.

 

هذا الأخير كان بدعم من كل من: هيئة التنمية و التعاون الألمانية و وكالة PACCA و عمالة ورزازات و غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات و التي كانت فضاء بث البرنامج.

   الجزء الأول من هذا المشروع قدمت فيه ست حلقات. الحلقة الأولى كانت مخصصة لتقديم المشروع بمشاركة الشركاء و الداعمين، و تقريب المستمعين من أهداف هذا المشروع و القطاعات المعنية به، و كذلك تحديد محاور النقاش والتي كانت كالتالي : تشخيص وضعية المقاولة و تحليل الوضعية و المقاربات الممكنة.

   الحلقة الثانية خصصت لقطاع التعليم الخصوصي و ذلك بحضور رؤساء مجموعة من مؤسسات التعليم الخاص بورزازات و ممثل عن النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات و ممثل عن جمعيات الآباء و أولياء التلاميذ، فتم التطرق في البداية إلى تشخيص وضعية القطاع في الإقليم بتحديد عدد المؤسسات الخاصة بالإقليم و عدد التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بها، ثم الانتقال إلى الجانب القانوني و مناقشة أهم ما إيجابيات و سلبيات دفتر التحملات المنظم للقطاع و في الختام عبر كلٌ على حدة على تطلعاته بالنهوض بهذا القطاع الحيوي بالإقليم.

   الحلقة الثالثة و الرابعة سارة على نفس النحو بالنسبة للحلقة الثانية حيث خصصت الحلقة الثالثة لقطاع التكوين المهني الخاص بحضور رؤساء المؤسسات التالية Pigier و Imassig و New mode و  Art coiffe، أما الحلقة الرابعة فتم التطرق لقطاع التعليم الأولي و ذلك بحضور لمسيري مجموعة من مؤسسات التعليم الأولي و مشاركة متميزة لممثلين عن جمعية ويسلسات الرائدة في تجربة التعليم الأولي الجماعاتي للحديث عن هذه التجربة المتميزة.

  الحلقة الخامسة خصصت لمدارس تعليم السياقة بالإقليم بحضور رئيس جمعية أرباب و مدربي سيارات التعليم بورزازات السيد عبد اللطيف بغدري وكان على الهاتف كل من السيد النفيسي عن مندوبية ووزارة التجهيز و النقل بورزازات و مولاي الحسين من قلعة مكونة رئيس جمعية مدارس تعليم السياقة بورزازات الكبرى، اللقاء تمحور حول أهم المشاكل التي يعاني منها القطاع و أهم التجاوزات و المشاريع المستقبلية.

  الحلقة السادسة تمحورت حول موضوع خدمات النقل بورزازات بمشاركة مندوبية التجهيز و النقل المجالس المنتخبة في شخص السيد النفيسي، و ممثلين عن أرباب الطاكسيلت الصغيرة و الكبيرة في حين تغيب مجموعة من المدعوين كشركة النقل الحضري و إدارة المحطة الطرقية. النقاش كان حماسيا و حادا في بعض اللحظات خصوصا عند إثارة المشاكل التي يعاني منها القطاع و المشاكل بين صنفي الطاكسيات الكبرى و الصغرى. كما تم التطرق لموضوع النقل بين المدن و أهم المشاكل التي يعاني منها القطاع. و خلص الجميع في الختام إلى مجموعة من المقترحات و التوصيات التي ستدفع بالقطاع إلى الأمام.

   لقد نال برنامج دعم التنمية المحلية بإقليم ورزازات استحسان مجموعة من الفرقاء و المهتمين بالشأن المحلي و الإعلاميين خصوصا المحليين، و في انتظار استئناف حلقات هذا البرنامج في بداية الموسم القادم في شهر شتنبر، سيبث كل ثلاثاء و طيلة شهر غشت على أثير راديو صوت ورزازات إعادة للحلقات السابقة إبتداءا من الساعة الثامنة مساءا.

  

 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock