اخبار جهوية

تحضيرا لدورته العادية، لجان مجلس درعة تافيلالت تعقد إجتماعات تهم مشاريع تنموية بالجهة

شهد مقر جهة درعة تافيلالت متم الاسبوع الجاري عدة لقاءات و إجتماعات همت بالخصوص عددا من اللجن، و التي ناقشت و صادقت على عدة مشاريع في مجالات مختلفة تصب في مسار تفعيل النموذج التنموي لمجلس جهة درعة تافيلالت

حيث عقدت لجنة الشراكة والتعاون والعلاقات الخارجية إجتماعا ترأسته السيدة حكيمة كراخي رئيسة اللجنة يوم أمس الخميس 23 يونيو 2022، تمحور جدول أعماله حول الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لاقتناء شاحنات الإطفاء ومعدات للتدخل لفائدة القيادة الجهوية للوقاية المدنية لجهة درعة تافيلالت، و مشروع اتفاقية شراكة مع جمعية لجنة الفيلم بورززات، و مشروع اتفاقية شراكة مع جمعية زاكورة للمهاجر لتنظيم ملتقى الجالية المغربية بالخارج بإقليم زاكورة و مشروع اتفاقية شراكة و ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت، فضلا عن الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة مع المجلس الجهوي للسياحة بجهة درعة تافيلالت؛ والمجالس الإقليمية للسياحة.
كما ناقشت اللجنة كذلك الدراسة والمصادقة على مشروع دفتر تحملات لدعم المقاولات الصحفية والمنابر الإعلامية بجهة درعة تافيلالت.

و بخصوص لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بمجلس جهة درعة تافيلالت، فقد عقدت إجتماعها اليوم الجمعة تحت رئاسة عضوة مجلس الجهة مونية برقوش، لمناقشة مشروع دفتر التحملات و اتفاقية شراكة من أجل تنزيل برنامج دعم الاستثمار وخلق فرص الشغل بجهة درعة-تافيلالت و مشروع اتفاقية شراكة من أجل إنجاز برنامج دعم الشباب لخلق وتطوير أنشطة مدرة للدخل(AGR)، إلى جانب مشروع اتفاقية شراكة من أجل انجاز وتنفيذ برنامج للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء حاملات المشاريع وللأشخاص في وضعية إعاقة بجهة درعة تافيلالت.

اللجنة كذلك ناقشت مشروع اتفاقية شراكة مع مؤسسة التعاون الوطني من أجل دعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية المرخصة بجهة درعة تافيلالت، و آخر متعلق بتعديل اتفاقية الشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني لتأهيل الزربية الوزكيدية.

كما تمت مناقشة مشروع اتفاقية شراكة من أجل إحداث منطقة الأنشطة الاقتصادية بجماعة تنجداد بإقليم الرشيدية، و أخرى بجماعة تارميكت باقليم ورزازات، فضلا عن مناقشة مشروع اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإحداث حي حرفي بمركز جماعة تيدلي إقليم ورزازات.

فيما ترأست السيدة غيثة آيت بن المدني، رئيسة لجنة تنمية مناطق الواحات والمناطق القروية والجبلية بمجلس جهة درعة تافيلالت إجتماعا هم مجموعة من النقاط، منها مناقشة مشروع اتفاقية شراكة لكهربة مجموعة من الدواوير بجهة درعة تافيلالت، و أخرى تتعلق بإحداث فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بجماعة اكنيون إقليم تنغير، إلى جانب مشروع اتفاقية شراكة من أجل تمويل انجاز حلبة للفروسية والتبوريدة بالجماعة الترابية زايدة بمدينة ميدلت.

اجتماع لجنة إعداد التراب والبيئة:
ترأس السيد حسن أزواوي، رئيس لجنة إعداد التراب والبيئة بمجلس جهة درعة تافيلالت، اليوم الجمعة 24 يونيو 2022، ابتداءً من الساعة العاشرة صباحاً، اجتماعا بمقر الجهة، بمناسبة التحضير لعقد الدورة العادية لمجلس جهة درعة تافيلالت يوم الإثنين 04 يوليوز 2022.

وقد تمحور جدول أعمال هذه اللجنة حول مناقشة مشروع اتفاقية شراكة لتطوير البنيات التحتية وتحسين الجاذبية السياحية والجمالية للمدن والمراكز الصاعدة على مستوى جهة درعة تافيلالت، إلى جانب مناقشة مشروع اتفاقية شراكة خاصة بتعزيز شبكة رصد جودة الهواء بجهة درعة تافيلالت.

اجتماع لجنة التكوين و إنعاش الشغل :

ترأست السيدة لطيفة كبوض، رئيسة لجنة التكوين و إنعاش الشغل بمجلس جهة درعة تافيلالت، أمس الخميس 23 يونيو 2022، ابتداءً من الساعة العاشرة صباحاً، اجتماعا بمقر الجهة، بمناسبة التحضير لعقد الدورة العادية لمجلس جهة درعة تافيلالت يوم الإثنين 04 يوليوز 2022.

وقد تمحور جدول أعمال هذه اللجنة حول الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لتحويل اعتمادات مالية للمجالس الإقليمية للرشيدية وورزازات و ميدلت وزاكورة و تنغير من أجل اقتناء حافلات للنقل المدرسي، إلى جانب مناقشة مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون في ميدان التكوين والتأطير وتقديم الخبرة والبحث العلمي بين مجلس جهة درعة تافيلالت وجامعة الأخوين.

اجتماع لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة :

ترأس السيد أحمد شهيد، رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة بمجلس جهة درعة تافيلالت، أمس الخميس 23 يونيو 2022، ابتداءً من الساعة العاشرة صباحاً، اجتماعا بمقر الجهة، بمناسبة التحضير لعقد الدورة العادية لمجلس جهة درعة تافيلالت يوم الاثنين 04 يوليوز 2022.

وقد تمحور جدول أعمال هذه اللجنة حول الدراسة والمصادقة على طلب فتح خط اعتماد لدى صندوق التجهيز الجماعي عبر قروض المساهمة في تمويل برنامج التنمية الجهوية الدراسة والمصادقة على طلب فتح خط اعتماد لدى صندوق التجهيز الجماعي لتمويل المشاريع المدرجة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، إلى جانب الدراسة والمصادقة على إلغاء و تحويل وبرمجة اعتمادات ملغاة في ميزانية التجهيز، فضلا على الدراسة والمصادقة على برمجة الفائض الحقيقي من سنة 2016 الى 2021.

اللجنة ناقشت أيضا، الدراسة والمصادقة على اقتناء عقار لإنجاز مشروع المستشفى الجامعي لجهة درعة تافيلالت، و الدراسة والمصادقة على اقتناء عقارات جماعية من أجل إحداث مناطق صناعية متعددة الاختصاصات بأقاليم الرشيدية و ميدلت و تنغير و ورززات وزاكورة.

كما تمت مناقشة الدراسة والمصادقة على مقرر بقضي بتخصيص اعتماد مالي يقرب 2 مليون درهم، لتنظيم تظاهرات لقائدة الجالية المغربية بالخارج، بمختلف أقاليم الجهة بشراكة مع الجمعيات العاملة في الميدان وشركاء آخرين ، وعلى مقرر يقضي بتخصيص اعتماد مالي يقدر ب 10 ملايين درهم لإنجاز ملاعب القرب، في إطار اتفاقيات شراكة مع الجماعات الترابية بالجهة وشركاء آخرين.

اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية والنقل :
ترأس السيد محمد بلحسان، رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية والنقل بمجلس جهة درعة تافيلالت، أمس الخميس 23 يونيو 2022، ابتداءً من الساعة العاشرة صباحاً، اجتماعا بمقر الجهة، بمناسبة التحضير لعقد الدورة العادية لمجلس جهة درعة تافيلالت يوم الإثنين 04 يوليوز 2022.

وقد تمحور جدول أعمال هذه اللجنة حول الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز المستشفى الجامعي بسعة 500 سرير بجهة درعة تافيلالت، و الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل إحداث مراكز طب الإدمان بجهة درعة تافيلالت و الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تشغيل أطر طبية وتمريضية عن طريق التعاقد بإقليم الرشيدية و الدراسة والمصادقة على مشاريع اتفاقيات شراكة من أجل دعم وتحسين الخدمات الصحية بأقاليم ميدلت و تنغير و زاكورة، إلى جانب الدراسة والمصادقة على اتفاقية إطار للشراكة بين مجلس جهة درعة تافيلالت والمكتب الجهوي للهلال الأحمر المغربي لجهة درعة تافيلالت.

الإجتماع هم كذلك تعديل و إلغاء مجموعة من المقررات المتعلقة بنقل ملكية سيارات في ملك مجلس الجهة قصد استعمالها في النقل المدرسي، فضلا عن نقل ملكية شاحنتين صهريجيتين لجماعتي غسات وترناتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock