أخبار محلية

ورزازات :  إحتجاجات بسبب تحديد سن التوظيف بأكاديميات التربية و التكوين

أثار قرار وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تحديد سنّ توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمغرب إلى 30 سنة احتجاجات في صفوف الطلبة و المجازين الذين ينتظرون بفارغ الصبر إعلانات التوظيف بالأكاديميات قصد ولوج  الوظيفة العمومية،

و  ينتظر أن تتصاعد هذه الإحتجاجات خلال الأيام القادمة، في ظل إستمرار الوزارة الوصية في إعتماد قرارها الذي إعتبره الطلبة غير منطقي و سيحد من حظوظ حصوله على فرصة عمل خاصة و أن عددا منهم يعتبر هذا التوظيف هو الملاذ الوحيد أمام شبح البطالة.

و قد انطلقت أولى الاحتجاجات ضد قرار وزير التربية الوطنية، يوم الجمعة الماضي، بعد ساعات قليلة من إصدار القرار، حيث نظم مئات الطلبة وقفات احتجاجية بمدن عدة بالمغرب البعض منها تحولت إلى مسيرات جابت العديد الأحياء و الشوارع ضد ما وصفوه بـ” القرارات التمييزية والإقصائية في حق أبناء الشعب المغربي والمتعلقة بطبيعة سياسة التشغيل الطبقية (مباريات التعليم نموذجاً)”.

و بورزازات، شهد يوم امس السبت و صباح اليوم الأحد وقفات بكل من ساحة الموحدين و أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، حضرها العشرات من الطلبة و المجازين، عبروا عن إستياءهم من هذا القرار المفاجئ و الضارب عرض الحائط كل طموحاتهم في الحصول على وظيفة.

وكشف توضيح للوزارة، صدر أمس الجمعة، أنه تم “وضع إجراءات للانتقاء القبلي لاجتياز المباريات الكتابية بناء على معايير موضوعية وصارمة بغية ترسيخ الانتقاء ودعم جاذبية مهن التدريس لفائدة المترشحات والمترشحين الأكفاء. وتأخذ هذه المعايير بعين الاعتبار الميزة المحصل عليها في البكالوريا والميزة المحصل عليها في الإجازة (البكالوريوس) وسنة الحصول على هذه الأخيرة”.

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock