اخبار جهوية

مهرجان الورود بقلعة مڭونة في دورته الواحدة و الخمسون

بلاغ اللجنة المنظمة لمهرجان الورود بقلعة مڭونة في دورته الواحدة و الخمسون يوحد الطاقات لتعزيز التنمية المحلية

ورزازات أونلاين
رجب ماشيشي
  تنظم ” الفيدرالية البيمهنية المغربية للورد العطري “، بتعاون مع المجلس الاقليمي لتنغير، والمجلس البلدي لقلعة مكونة، والوكالة الوطنية لتنمية الواحات والاركان، تحت شعار “تعبئة الجميع من أجل بناء مشروع تنموي محلي”؛ الدورة 51 لمهرجان الورود وذلك من 9 إلى12 ماي 2013.
والجدير بالذكر أن هذه التظاهرة ستكون عملا تشاركيا بين عدد من المتدخلين وفق منهجية عمل جماعي توحدت ضمنها جهود المنتخبين والادارة الترابية والفاعلون الاقتصاديون والمنظمات المهنية وحاملو المشاريع وجمعيات المجتمع المدني، وذلك من اجل الاعداد الامثل للمهرجان. وقد كانت الاجتماعات الإعدادية التي احتضنتها عمالة اقليم تنغير وجماعة قلعة مكونة، على امتداد ثلاثة أشهر، فرصة لتبادل الافكار بين مختلف المتدخلين قصد توفير شروط نجاح المهرجان حتى يتبوأ المكانة التي ينشدها، وبهدف اختيار أحسن المشاريع القابلة للبلورة.
وقد اتسمت أشغال التحضير بما طبعها من تآزر ووعي وتقدير للأهمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية من قبل جميع المنظمين والمستفيدين.
ومن اجل منح علامة التميز للمهرجان، في دورته 51، استعان المنظمون ب Génération Event، (مكتب للدراسات متخصص في التنسيق والتواصل والتنظيم السليم للمهرجان).
ومن المؤمل ان تسهم الطبعة 51 من مهرجان الورود لقلعة مكونة في منح دينامية مهمة للقطاع السياحي، في أفق سنة 2020، على اعتبار أنها تروم إلى سياحة محترمة للبيئة وللتنمية المستدامة. ومعلوم أن الاراضي الايكولوجية مدعوة لأن تكون الواجهة الحقيقية للمغرب في مجال التنمية المستدامة التي تعتبر تنمية قطاع الورد إحدى دعاماتها. ومن المنتظر ان يصبح مهرجان الورود، الذي يعرف تطورا مطردا، المحرك الرئيسي للترويج بالمنطقة.
تتضمن الدورة 51 لمهرجان الورود بقلعة مكونة أول معرض للورود بهدف بلورة مجموعة من الأهداف التي يمكن إجمالها في دعم المبادرات المحلية والترويج لمنتوجات صغار المنتجين المحليين وإنشاء شراكة بين مختلف الفاعلين في القطاع، اضافة الى تثمين دور التعاونيات والجمعيات في إطار مؤسسات الاقتصاد الجهوي؛ علما أن الانشطة المدرة للدخل تعد فرصة مواتية لتحسين المعيشة اليومية للساكنة المحلية.
ويتوقع أن يعرف المهرجان حضور أكثر من 300 عارض يمثلون مختلف الجماعات التابعة لقلعة مكونة، وعددها نحو 25 جماعة. وسيعرض المشاركون آخر منتوجاتهم كما سيعملون على إبراز مقومات جماعاتهم. وسيقام المعرض على مساحة تقدر بنحو 3000 متر مربع، مما سيتيح للزوار اكتشاف تاريخ الورد، وتعرف أنواعه وطرق إنتاجه، وتقنيات تقطيره، فضلا عن عرض أشرطة فيديو وصور توضح المراحل التي يمر منها الورد قبل وصوله للمستهلك. وسيتم تخصيص فضاء آخر لإستعمالات الورد في الطبخ والتجميل والعطر. إلى جانب ذلك سيخصص فضاء ثالث لعرض المنتوجات المحلية ومنتوجات الصناعة التقليدية، تناهز مساحته 2000 مترا مربعا، وفضاء آخر للأطفال، وذلك معناه أن المساحة الإجمالية للمعرض تقدر بنحو 3 هكتارات هيأت لاحتضان هذا المهرجان.
إن البرنامج العام للمهرجان، الذي هيأ بتنسيق تام مع مختلف المتدخلين والشركاء، يتضمن: – موائد مستديرة وندوات وشهادات المهنيين حول التجارب الناجحة، وذلك بغية إطلاع المزارعين والتعاونيات على هيكلة السوق وانتظارات المستهلكين اللذين سيساهمون في تطوير سلسلة القيمة بأكملها وتدبيرها لتوجيهيها نحو التوزيع والتجهيز والبيع بالتقسيط.
– انتخاب ملكة جمال الورد من بين المحطات الرئيسية للمهرجان، خاصة وأنها معنية بالجمال وبروعة العطر، وهو تقليد إستمر منذ أكتر من نصف قرن من الزمان، وسيتم عرض شريط وثائقي حول الدورة 51 لمهرجان الورد بقلعة مكونة. – الأمسيات الموسيقية والفنية. – مسابقة فيديو حول “أضواء على العمل التضامني”. – جائزة “الوردة الذهبية ” تمنح للأشخاص المتفردين والمتميزين من خلال عملهم في مجال الورد (قيدوم المجمعات ، المصدر ، المنتج ،الباحث الجامعي ،المرأة النشيطة داخل جمعية …).
 

وستواكب مجموعة من المؤسسات الأخرى المنظمين من اجل انجاح الدورة 51 من مهرجان الورود لقلعة مكونة، ومنها المجلس الاقليمي للسياحة لتنغيرو مؤسسة ورزازات الكبرى والمكتب الوطني المغربي للسياحة ومركز صيانة وتوظيف التراث المعماري بمناطق الاطلس والجنوب وما وراءها والقرض الفلاحي وغرفة الصناعة التقليدية ومناجم إميضر ومركز صاغرو ولمكون وموقع دادس انفو وموقع ناس هيس…
ويمكن للراغبين في الاستفادة من مختلف فعاليات المهرجان والمشاركة، التسجيل بالموقع الالكتروني للتظاهرة. www.festivaldesroses.net مدير المهرجان ناصر بوقسيم 0661189203 [email protected] التواصل الصحفي عمر الحسني 0662201159 رجب ماشيشي 0678369570 جمال أمدوري 0633680520 [email protected]

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock