فضاء الجمعيات

ورشة تكوينة بورزازات حول حقوق الإنسان و مقاربة النوع الإجتماعي

ورزازات أونلاين
نور الدين العموري
 
في إطار أنشطتها الثقافية والتربوية، و ايدانا بانطلاق النسخة الثالثة من ملتقى الأندية التربوية، الذي إتخد هذا الموسم شعار :” دور الأندية التربوية في تخليق الحياة المدرسية” نظمت جمعية فورباك التربويةّ، وبشراكة مع فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة يوم السبت 9 مارس 2013، ورشات تكوينية لفائدة حوالي 60 تلميذ وتلميذة من مختلف المؤسسات التعليمية بإقليم ورزازات وجماعة ترميكت.

هذه الورشات انقسمت الى ورشتين أساسيتين، تمحورت الورشة الأولى  حول مقاربة النوع الإجتماعي، والذي يهدف بالأساس إلى طرح موضوع العلاقة بين الجنسين على مستوى المكانات و الأدوار الاجتماعية، بموضوعية علمية تهدف إلى تجاوز كل تمييز يطال المرأة، كما ثم الوقوف في هذه الورشة حول مفهوم الأساطير والعادات والتقاليد – كفلسفة للمجتمع- ترصد أنماط وسلوك الأفراد، وتؤثر في طرق تفكيرهم و تصرفاتهم. وذلك باعتبار أن التقسيم للأدوار الاجتماعية، على أساس الجنس بين الرجل والمرأة، يعود أصلا إلى التصورات التي ينتجها المجتمع بتأثير عاداته و ثقافته .

كما تبرز مساهمة الموروث الثقافي في قضية النوع الاجتماعي وذلك بكون القيم المجتمعية مازالت ترفض بإصرار مساواة الرجل مع المرأة بحجة الأدوار الامومة و الزوجية ….

 

أما الورشة الثانية فقد تناولت موضوع المقاربة المبنية على حقوق الإنسان و في هذا الإطارعملت الورشة على استعراض مختلف التعاريف عن حقوق الانسان ، فضلا عن إبراز الجذور التاريخية لحقوق الانسان وتطور مفاهيمها الذي ترافق مع التطور البشري ونضال الشعوب الطويل من اجل الحرية والكرامة وصولا الى الوقت الحاضر الذي اصبحت فيه منارة تشع لنور الفضيلة والقيم الإنسانية السامية وتتباهى بتبنيها الدول المتقدمة .

   هذا وتميزت هذه الورشات بمشاركة فعالة ومثمرة، من مختلف التلاميذ والتلميذات الذين حضروا هذه الورشات وساهموا في إغناها بالحوار الجاد والبناء.
 
    كما تميز تسيير هذه الورشات بدمج مجموعة من التقنيات والتي تهدف أساسا الى ضبط التواصل بين أفراد التلاميذ المشاركين من مختلف الثانويات التأهيلية ، وذلك بهدف تيسير المهام و الأعمال ، وبهدف تبادل الأفكار والآراء ، وتشخيص التمثلات و الحاجات ، وتحديد الأهداف، وذلك باستثمار المعلومات التي يقولها التلاميذ كمصدر لبناء الورشة، هذا بالإضافة استعمال تقنيات حديثة متطورة بدل الإلقاء و تقديم المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock