اخبار جهوية

سكان منطقة إميني بإقليم ورزازات يستفيدون من خدمات قافلة طبية

ورزازات أونلاين
و م ع

   استفاد المئات من سكان القرى والتجمعات السكنية التابعة لمنطقة إميني القروية في إقليم ورزازات من خدمات القافلة الطبية التي نظمت خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي من طرف جمعية “إسافارن من أجل الصحة والتنمية”.
 
وشارك في تقديم خدمات هذه القافلة الطبية٬ المنظمة بشراكة مع فاعلين اقتصاديين مغاربة٬ العديد من الأطباء الأخصائيين٬ ودكاترة من الطب العام٬ إلى جانب طاقم من المساعدين والممرضين والأطر التقنية الذين قارب عددهم حوالي 70 شخصا.
 
وهمت الفحوصات والعلاجات الطبية التي قدمت للساكنة المحلية في منطقة إميني أمراض الأذن والأنف والحنجرة٬ وأمراض العيون٬ وأمراض الجهاز التنفسي٬ وأمراض النساء والولادة٬ وأمراض القلب٬ وأمراض الجهاز الهضمي٬ وطب الأطفال٬ وأمراض الجهاز البولي٬ وأمراض الجلد٬ وجراحة الأطفال٬ وأمراض المفاصل٬وجراحة الفم والأسنان.
 
وعلاوة عن الفحوصات والعلاجات التي قدمت للمستفيدين في عين المكان٬ فقد عمل الطاقم الطبي المشرف على هذه المبادرة الإنسانية على تحديد الحالات المرضية التي تحتاج إلى تدخلات جراحية أو متابعة طبية متواصلة٬ وذلك قصد تيسير عملية توجيه المرضى إلى المراكز الاستشفائية المخول لها تتبع حالاتهم.
 
وقدم الطاقم المشرف على هذه القافلة الطبية مجموعة من الأدوية المجانية للمستفيدين٬ كما تم بالمناسبة تنظيم حملة للتوعية الصحية٬ فضلا عن تنظيم عملية إعذار جماعي لأطفال المنطقة.
 
يذكر أن “جمعية إسافارن من أجل الصحة والتنمية” تأسست سنة 2004 على يد مجموعة من العاملين في قطاع الصحة٬ وذلك قصد التخفيف من آلام المرضى وتقديم المساعدة للسكان المعوزين الذين لا يستطيعون الولوج إلى الخدمات الصحية في مختلف أنحاء المغرب٬ خاصة منهم سكان المناطق النائية.
 
وحسب بلاغ للجمعية٬ فمنذ سنة 2005٬ تمكنت هذه المنظمة المدنية من تنظيم العديد من القوافل الطبية التي شملت مختلف مناطق المغرب من ضمنها على الخصوص أقاليم تارودانت٬ وسيدي إفني٬ واشتوكة آيت باها٬ والحاجب٬ والجديدة٬ والسمارة٬ وطاطا٬ والرشيدية٬ والخميسات٬ وشفشاون٬ والحوز وغيرها من الأقاليم.
 
وحسب المصدر ذاته٬ فإنه ما بين 2005 و2011 استفاد من عمليات الفحص التي قدمت في إطار القوافل الطبية التي نظمتها الجمعية أزيد من 42 ألف شخص٬ كما تم إجراء 640 عملية جراحية لإزالة جلالة العين.
 
وقامت جمعية “إسافارن من أجل الصحة والتنمية”خلال السنة الجارية بتنظيم 5 قوافل طبية بكل من إقليم بن سليمان ومدن تيفلت وزاوية الشيخ وتالوين وتافراوت٬إضافة إلى القافلة التي نظمت بمنطقة إميني في إقليم ورزازات.
 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock