أخبار محلية

مهرجان احواش دورة 2012 يأخد مسارا وطنيا.

 
 
   ورزازات أونلاين     و – م – ع

 
      تنظم المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة سوس ماسة درعة٬ المهرجان الوطني لفنون أحواش٬ من 19 إلى 21 أكتوبر الجاري٬ وذلك بشراكة مع المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات٬ والمكتب الوطني المغربي للسياحة.
     وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية أن دورة 2012 لهذا الملتقى الثقافي والفني الوطني “تؤسس لمرحلة جديدة لمهرجان فنون أحواش٬ بعدما تم تثبيت دعائمه في دورات متميزة سابقة تحت اسم مهرجان أحواش ورزازات٬ حيث يصير المهرجان ابتداء من هذه الدورة مهرجانا وطنيا ينظم إلى لائحة المهرجانات التي تسهر على تنظيمها وزارة الثقافة٬ وتخص بها عددا من ألوان الفنون الشعبية التراثية”.
     وأضاف البلاغ أن الارتقاء بمهرجان فنون أحواش إلى هذه المكانة من شأنه أن يؤهله “لكي يكون أداة للحفاظ على هذا الموروث الفني٬ وضمان تجدده في إطار من الحفاظ على مقوماته الأصلية وتنوع مشاربه وتحققاته”٬ علاوة على كونه “يشكل إطارا للوقوف على الجوانب الفكرية والإيحائية والتعبيرية لأحواش كفن مغربي أصيل”.
      ومن المتوقع أن تعرف دورة 2012 للمهرجان مشاركة أزيد من 600 فنانة وفنان ينتسبون إلى 26 فرقة من مختلف مناطق أحواش بالمغرب.
      ويتوزع برنامج هذه الدورة بين تنظيم سهرات فنية كبرى٬ وتنشيط ساحات عمومية ومؤسسات٬ إضافة إلى تنظيم معارض تراثية ومسابقة شبابية في فن أحواش٬ مع القيام بزيارات ميدانية لأماكن تراثية بالإقليم.
      وضمن البرنامج الثقافي للمهرجان أيضا٬ تقرر تنظيم يوم دراسي حول موضوع “تراث الواحات .. تفاعل الطبيعي والثقافي” حيث سيستدعى لإثراء النقاش في هذا اليوم الدراسي ممثلون عن المجالس المنتخبة لأقاليم ورزازات الكبرى (ورزازات وزاكورة وتنغير)٬ إلى جانب ممثلين عن المجتمع المدني المحلي٬ والشركاء الاقتصاديين المؤسساتيين وعدد من الأخصائيين والمهتمين.
      ويتوخى من وراء تنظيم هذا اللقاء الدراسي إرساء معالم خطة طريق جهوية للتعاطي مع تحديات الحفاظ على الموروث الثقافي المادي واللامادي٬ وتأهيله للمساهمة في جهود التنمية الوطنية المستدامة.
       يذكر أن دورة 2102 للمهرجان الوطني لفنون أحواش تنظم أيضا بشراكة مع المجلسين البلدي والإقليمي لورزازات٬ وستتميز بتكريم بعض أعلام ورواد هذا الفن التراثي المغربي الأصيل٬ كما ستساهم في الرفع من قيمة التنشيط السياحي بالإقليم.
ملصق الدورة :
 
البرنـــــامج :  إظغط على الصورة لتكبيرها

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock