ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : [email protected]         بالصور ، إيموغاجي في محطتها العاشرة بورزازات ، كوميديا بطعم العمل الخيري             بالصور : مصلحة طب العيون بمستشفى بوكافر تنجح في أول عملية لإستئصال دودة ناذرة بعين طفل             جمعية تافيلالت تعتزم تنظيم قافلة طبية متعددة الإختصاصات ما بين 15 و 17 مارس الجاري             تنصيب بديعة عبد اللوي منذوبة إقليمية لوزارة الصحة بورزازات             بالصور : الشركة الشريفة للدراسات المعدنية تحتفي بذكرى تقديم وثيقة الإستقلال             طاقم بصريات نور يشارك في حملة طبية متعددة الإختصاصات بجماعة خزامة             المجلس الإقليمي لورزازات يعقد دورته العادية لشهر يناير ويصادق بالإجماع على نقاطها             انتخاب عبد الله رحموني رئيسا للجمعية الجهوية للنقل السياحي بدرعة تافيلالت             تأجيل محاكمة متهمي قضية الإجهاض بورزازات إلى موعد أخر             ورزازات: ندوة وطنية حول الأنظمة الواحية بالجهة في 19 يناير الجاري             النادي البلدي لورزازات ينهي مرحلة الذهاب بنتائج سلبية تجعله مهددا بالنزول             وقفة احتجاجية بإمغران تفضي إلى حلول تهم إصلاح الطريق بين سكورة و مركز أمغران             جمعية ايموريك بورزازات تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969             وزيرة التنمية الدولية الكندية تزور جمعية أفق بإقليم زاكورة             ورزازات :نظرة على المشهد السياسي المحلي ... الشباب والسؤال التنموي !             اختلالات تشوب المشروع الملكي نور للطاقة الشمسية             اسدال الستار النسخة الثالثة من الأسبوع الاولمبي 2018 بدار الشباب الحسن الثاني             ورزازات : على طريقة -بنتي مشات تقرأ- فتاتين قاصرتين تقضيا ليلية رفقة عشيقيهما وتغيبا عن الانظار             المركز الاجتماعي النسوي بترميكت يتحول إلى فضاء للشباب             ورزازات انتخاب المكتب الجهوي FOMADES لجهة درعة تافيلالت             سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس            أخترنا لكم : مسخن مائي بالطاقة الشمسية بأعالي جبال امي نوولاون - بعدسة فدوى بوهو            شارع المغرب العربي بورزازات            صورة قديمة لمضايق دادس في الفترة الاستعمارية            دادس جنة فوق الأرض            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات                       
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

الفنان التشكيلي عيسى جود ضيف الحلقة الأولى من برنامج : ضيف بين قوسين


فيديو : 8 مارس ، مديرية الأمن الجهوي بورزازات تحتفي بنسائها الشرطيات


فيديو : سلطات ورزازات تباشر عملية إتلاف و حرق المخدرات المحجوزة بكل من ورزازات و زاكورة


ربورطاح : المجلس الإقليمي لورزازات يعقد دورته العادية لشهر يناير 2019

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

ورزازات :نظرة على المشهد السياسي المحلي ... الشباب والسؤال التنموي !


تقييم مساهمة المجلس الاقليمي لورزازات في التنمية المحلية


سكورة ، قصبة امرديل التاريخية ترتقي ثراثا وطنيا محميا


العُنفُ النّاعِم

  أخبار جهوية

جمعية تافيلالت تعتزم تنظيم قافلة طبية متعددة الإختصاصات ما بين 15 و 17 مارس الجاري

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


مهندس مغربي في الناسا (Nasa) ينجح في إنزال
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 غشت 2012 الساعة 33 : 21



ورزازات أونلاين

 

انتابني شعور عارم بالافتخار لانتمائي لبلدي المغرب كما انتاب ذالك الشعور الكثير من الفايسبوكين المغاربة عندما اكتشفت أن أحد أبناء وطني يعمل باحثا بوكالة الفضاء الأمريكية )النسا(، يتواجد على رأس الفريق الذي استطاع إنزال الربوت الآلي ( فضول/ Curiosity  ) -أذكى وأغلى روبوت فضائي أنتجته ناسا حتى الآن-  على سطح كوكب المريخ صبيحة هذا اليوم، وقد تمت هذه العملية بنجاح تتبعته الملاين على الارض.

  إذ يعتبر كمال الودغيري المغربي الوحيد في وكالة البحث الامريكية ) النسا(، ويشتغل بمختبرالدفع النفاث بالقرب من لوس أنجلوس، وهو المسؤول الأول المكلف بربط الاتصال بهذه المركبة وذلك في إطار المهمة الاستكشافية الأولى في تاريخ البشرية التي أطلقتها الناسا لاكتشاف مدى وجود الحياة في الماضي على الكوكب الأحمر، وقد بدأتها بعمليتين ناجحتين في السابق كانت فيهما لمسة المهندس المغربي كمال حاضرة وبقوة، حيث كان ضمن الطاقم العلمي الذي أشرف على هبوط المركبتين الفضائيتين «سبيريت» و«أوبورتيونيتي» على المريخ  نفسه.

 

ولكون سليل فاس   ذو تجربة كبيرة، حيث عمل مدة تفوق عشر سنوات على برنامج استكشافي للمريخ لم يتوانى زملائه  تسميته بالمريخي المغربي، ولم يكن هذا محل مصادفة فمند أن حط الرحال في لوس أنجلوس في ثمانينيات القرن الماضي، وهو حينها لا يعرف من اللغة الإنجليزية سوى كلمات تعد على رؤوس الأصابع، جعله عشقه للمجرات والنجوم وإصراره على النجاح يتحدى كل العوائق ويتابع دراساته العليا في هندسة الاتصالات في جامعة جنوب كاليفورنيا، حتى سنة 1993 وبعد سلسة من الاختبارات والمقابلات العلمية نافسه خلالها ما لا يقل عن 5000 مرشح نجح بمعية 5 طلاب آخرين في الحصول على وظيفة باحث في مختبر الدفع النفاث في باسادينا (JPL)، أحد أهم مراكز البحث التابعة للناسا ليدخل بذالك عالم البحث العلمي الذي طالما كان يحلم به.

 

 وتعد Curiosity إحدى أكثر مهمات الفضاء تطوراً وإثارة، حيث أعتمد خلالها على آلية متطورة بحجم سيارة تحمل مختبرا بيوكيميائيا متنقلا للاستكشاف الفضائي لم يسبق إرسال مثلها إلى أي كوكب آخر، وشارك في تصميمها علماء وباحثون من كل بقاع العالم، وبلغت تكلفتها أكثر من 2.5 مليار دولار، وقد أطلقت في 26 نونبر الماضي في رحلة علمية رائدة استغرقت ثمانية أشهر ونصف قطعت خلالها مسافة 570 مليون كلم، لتصل إلى وجهتها على سطح  كوكب المريخ صبيحة هذا اليوم في حدود الساعة الخامسة والنصف صباحا بالتوقيت  العالمي.

وكانت المرحلة الحرجة والأكثر صعوبة لهذه الرحلة الفضائية، هي اقتحام المركبة للغلاف الجوي للمريخ وإنجاح عملية هبوطها على سطح الكوكب الأحمر، الذي طالما حلمت البشرية بسبر أغواره. ونجحت المركبة في الانتقال من سرعة 21 ألف كيلومتر في الساعة إلى 0 كيلومتر في الساعة خلال مدة لم تتجاوز 7 دقائق وهي ما أطلق عليها علماء الناسا قبل بداية العملية  "بدقائق الرعب " بالنظر إلى حجم المخاطر التي تحيط بها، ولكنها كللت بنجاح باهر بفضل الدراسة العلمية المسبقة والمتأنية لكل أطوارالرحلة ثانية بثانية، بعدما مرت المركبة من تجارب على الأرض وضعت في الحسابان كل السيناريوهات المحتملة مع محاكاة التجربة بجميع الشروط الطبيعية والمناخية على الكوكب الغامض .

وقد أعلنت النسا رسميا نجاح تجربة الهبوط بعدما التقط فريق الودغيري الإشارات والصور الأولى للعربة على سطح المريخ بعد لحظات من عملية الهبوط ، لتبدأ بعدها عملية أخد عينات من التربة قصد دراستها بشكل آني وفعال في المختبر المتنقل.

 

وقال كمال الودغيري. في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء. من "مارس إكسبلوريشن روفر" في مختبر الدفع النفاث بوكالة الفضاء الأمريكية في باسادينا (كاليفورنيا - غرب الولايات المتحدة) . إن "وضع عربة (Curiosity) على كوكب المريخ يظل بكل تأكيد المهمة الأكثر صعوبة. والتي لم تعمل ناسا من قبل على القيام بمثلها في تاريخ الاستكشاف الآلي على الكواكب". وقال الودغيري بنبرة يغلب عليها التأثر "لي عظيم الشرف كمواطن مغربي أمريكي أن أشارك في هذه البعثة الهامة بالنسبة لوكالة ناسا. ولأمريكا ولباقي العالم".

وقد سبق للودغيري قوله في لقاء تلفزي للقناة الثانية  "لي عظيم الشرف كمواطن مغربي أمريكي أن أشارك في هذه البعثة الهامة بالنسبة لوكالة ناسا. ولأمريكا ولباقي العالم".


كما وجه الودغيري رسالة الى الشباب المغربي خلال الندوة الصحفية لرائد الفضاء الأمريكي روبرت ساتشر، والتي نظمتها جامعة سيدي محمد بن عبد الله بشراكة مع القسم الثقافي بالسفارة الأمريكية بالرباط مفادها "إن الشباب في المغرب لديه فرصة للنمو في بلد يتيح فرصا لا مثيل لها في المنطقة. حيث يجعل من تطوير التكنولوجيات الجديدة والطاقة المتجددة رهانا مستقبليا ". مشددا على ضرورة "مواصلة العمل من أجل خلق وترسيخ ثقافة علمية لدي لأجيال الصاعدة ".

فمن يدري قد يكون المغرب ممثلا بمهندسه هذا قادرعلى تسجيل اسمه في اكتشاف تاريخي لأسرارحياة محتملة على هذا الكوكب الغامض، الذي لا يعرف عنه الكثير من المغاربة "غير الصحة والسلامة "، لإن مناهجنا التعليمة  للأسف تفتقر لمقاربات تجعل من علم الفلك تخصصا قائما بذاته ولو في فترة الدراسات الجامعية المعمقة، عكس ما هوالحال في الدول المتقدمة التي تتيح دراسة علم الفلك كمادة ضرورية مند المرحلة الابتدائية لتكرس بذلك في عقول تلاميذها مبادئ الكونية والارتباط بما هو عال وبعيد عن مد البصر، ولتنمي من خلال شساعة هذا الكون خيالا واسعا لدى الأطفال مند نعومة أظافرهم.

 ولكي لا  أكون سلبيا أكثر في التحليل لابد أن أذكر بأن للمريخ في ثقافتنا الشعبية مكان محترم "فكثيرا ما نضرب به المثل في  الخصومات وفي التهكم على نجاح شخص ما "فين غادي توصل بالسلامة كاع  ! المريخ؟ ".  فمن يدري قد يكون هذا المثل الشعبي هو من جعل الودغيري يعشق المريخ وتسيل لعاب فضوله لإكتشافه ولخوض هذه التجربة بنجاح.

وأختم بما قاله مهندسنا المريخي الاول - على أمل أن يكون لدينا ثاني وثالث...- تعليقا منه على سؤال حول خطورة عملية إنزال الربوت الآلي (Curiosity) على سطح كوكب المريخ "لدينا فريق. عمل بجد خلال العامين الماضيين. وليس من المعقول الخوف من رفع تحديات جديدة لمجرد وجود احتمال للوقوع في الفشل. فالناس الذين يخافون من الفشل لن ينجحوا في تحقيق أي شيء" 


بقلــــم تورار محمد

 

 

 



3730

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اللهم بارك

أيوب تورار

اللهم بارك و الله إكمل على كل مغربي بغا الخير لبلادو و بين الوجه الحقيقي لبلادو، هذوا هم الرجال بصاح ماشي هادوك للي كايدربو المسافات باش اشطحو ألا ايضحكوا البراني أو ايضحكوا علينا
إيوا الله إهدي الجميع أويكثر من مثال أسي كمال الودغيري ويدير منك الحب أوالزريعة.

في 06 غشت 2012 الساعة 19 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- encouragemen

marocaine fière

si mohemed lah i3tik sa7a 3la lma9al dialek . . c 'est vraiment la fièreté de maroc l7mdo lilah .

في 07 غشت 2012 الساعة 01 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- abc

aouatif

... chokran 3ala lma9al ra2i3 almaghreb walmaghariba fakhourin bi mitl hadihi namadij motamaniyati binajah i

في 22 شتنبر 2012 الساعة 38 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



طيار ام معلم سباحة ؟

بعد اتهامه بخرق قوانين التعمير رئيس المجلس البلدي: من سيحرر محضرا للمفتري على رئيس المجلس البلدي ل

إلقاء القبض على سيف الإسلام القدافي

اللقاء التواصلي لحزب العدالة والتنمية بورزازات : شكر وامتنان ووعود

مهندس مغربي في الناسا (Nasa) ينجح في إنزال

مختصرات عبر المغرب.. جولة أخبار متفرقة

تقرير حول الذكرى الثانية لرحيل عملاق الأغنية الأمازيغية الملتزمة بالجنوب الشرقي مبارك أولعربي

أمسية علمية بيئية وتوجيهية بامتياز بثانوية أبي بكر الصديق التأهيلية

اللقاء الموضوعاتي الاول حول الجهوية الديمقراطية وتدبير الموارد الطبيعية

اختتام فعاليات المؤتمر البيئي الأول تحت شعار"مشروع نور حلم عالمي يتحقق"

من جيل الاستقلال الى جيل الديمقراطية

مهندس مغربي في الناسا (Nasa) ينجح في إنزال

قافلة من أجل إحياء ذاكرة المنجميين المغاربة في فرنسا بورزازات من 3 إلى 8 من الشهر الجاري





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

بالصور : مصلحة طب العيون بمستشفى بوكافر تنجح في أول عملية لإستئصال دودة ناذرة بعين طفل


تنصيب بديعة عبد اللوي منذوبة إقليمية لوزارة الصحة بورزازات

  اخبار وطنية

عاجل : إتفاق لتمديد ساعة الإستراحة الزوالية لفائدة التلاميذ


جلالة الملك يقرر إعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من مهامه

  الفنية و الادبية

بالصور ، إيموغاجي في محطتها العاشرة بورزازات ، كوميديا بطعم العمل الخيري

  فضاء الجمعيات

اختتام الموسم التربوي لجمعية تمازيرت انو للتنمية بأمرزكان


المهرجان الوطني للطفل بورزازات (تزانين) في نسحته الثانية

  الرياضية

النادي البلدي لورزازات ينهي مرحلة الذهاب بنتائج سلبية تجعله مهددا بالنزول


النادي البلدي لورزازات يهدر نقاط الفوز ..وجمهوره يوجه رسالة إلى المسؤولين

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات