الرياضة

مراقبون أروبيون: جزء كبير من المؤهلين للتصويت لم تشملهم لوائح المشاركين في انتخابات المغرب

ورزازات أونلاين- عن موقع لكم –
قال مراقبون عن المجلس البرلماني الأوروبي، إن جزءا مهما من نحو 20 مليون مغربي يبلغون سن الانتخاب لا يوجدون ضمن اللوائح الانتخابية التي على أساسها جرت انتخابات 25 نوفمبر والتي بلغ عدد المسجلين فيها، حسب وزارة الداخلية، 13.4 مليون ناخب.
وسجلت لجنة المراقبين الأوروبيين في بيان لها قدمته أمام الصحافة في الرباط، يوم السبت 26 نوفمبر، أن التصويت بالوكالة بالنسبة للجالية المغربي في الخارج لم يسمح لهؤلاء ممارسة حقهم في الانتخاب كما ينص على ذلك الدستور المغربي. وانتقدت البعثة نمط الاقتراع الذي لم يسمح بتسجيل مزيدا من الناخبين المؤهلين للتصويت، وكذا عدم إتاحة الوقت الكافي لتسجيل مزيد منهم.
وأكدت بعثة المراقبين وجود نحو 10 في المائة من الأصوات المعبر عنها، كأصوات ملغاة، وقالت إن هذه النسبة ما زالت أولية. وقالت البعثة إنها سجلت العديد من التجاوزات خاصة خلال الحملة الانتخابية، والتي تمثلت في شراء الأصوات، واستعمال وسائل الدولة في الحملة الانتخابية، والمضايقات والضغط الممارس على دعاة المقاطعة خلال الحملة الانتخابية.
وطلبت البعثة من السلطات المغربية التحقيق في هذه التجاوزات، والإعلان عن التدابير التي اتخذتها في شأنها، حتى لا يتم تكرارها في الاستحقاقات المقبلة. وستقوم البعثة بتقديم تقريها أمام المجلس الأوروبي للمصادقة عليه يوم 23 يناير 2012 بستراسبورغ.

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock