الفنية و الأدبية

الممثلة الورزازية فيروز توفيق، كأحسن دور نسائي في الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بطنج

ورزازات أونلاين

 تقرير من مدينة طنجة: عبد المجيد أهرى

توجت الطالبة والممثلة الورزازية فيروز توفيق، كأحسن دور نسائي في الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بطنجة، والذي تشرف عليه المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بجامعة عبد المالك السعدي، والذي اختتمت فعاليته بمسرح محمد الحداد مساء يوم السبت الماضي، وذلك عن دورها في مسرحية “عش رتيلة” لفرقة “كيبروكو” للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير.

     وتجدر الإشارة إلى أن الطالبة الورزازية  فيروز توفيق – الحاصلة على شهادة الباكلوريا من ثانوية ابن الهيثم التقنية- تخوض أول تجربة مسرحية في مسارها الفني والجامعي وتتوج بجائزة أحسن ممثلة، بعد ترشحها لنفس الجائزة للدورة الثالثة والعشرين للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء في الشهر الماضي. وتألق فيروز ورزازات يوازيه تألق أخر لطالبة أخرى من مدينة ورزازات وهي لمياء بندالي من نفس الفرقة. وعبد المجيد أهرى من محترف” كازانوفا” بكلية الآداب بمراكش.

     وتعتبر هذه الجائزة، الوحيدة التي حصدها المسرح الجامعي المغربي، بالرغم من مشاركة كل من محترف فنتازيا بمسرحية “فنتازيا الجنون” للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدارالبيضاء، ومحترف كازانوفا بمسرحية” لالوكانديرا” لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش. مما يطرح العديد من الأسئلة حول قدرة وصمود إبداع المسرح الجامعي المغربي أمام إبداعات عالمية وتجارب جامعية تعتمد الجانب الأكاديمي والحس المسرحي الإحترافي.

     وفي نفس السياق، عادت حصة الأسد من جوائز المهرجان، لدولة الصين التي حصدت الجائزة الكبرى للمهرجان، بالإضافة لجائزة السينوغرافيا وجائزة أحسن ممثل عن مسرحية “أبيض”. وعادت جائزة لجنة التحكيم لجامعة الإسكندرية بمصر عن مسرحية “القطة العامية”. فيما عادت جائزة الانسجام الجماعي، للمركز الثقافي الجامعي  المنستير بتونس عن مسرحية” ثمن الحرية”. وعادت جائزة الإخراج للفضاء الأزرق بجامعة باتنة بالجزائر عن مسرحية “ملامح”.

     كما عرفت هذه الدورة تنوعا إبداعيا ملحوظا، وذلك بمشاركة العديد من الدول العالمية باختلاف تجاربها الفنية، سواء داخل المسابقة الرسمية أو خارجها، مثل المملكة العربية السعودية وروسيا وليتوانيا وبلجيكا وإسبانيا وألمانيا وفرنسا والعراق. ثم تكريم كل من الفنانة المتألقة نعيمة إلياس والفنان العربي اليعقوبي والفنان المسرحي والموسيقي محمد الدرهم. وخلق كرنفال جمع جميع الفرق المشاركة بأزيائها المسرحية، والذي جاب أبرز شوارع عروس الشمال.
 

                          الصورة بعدســـــــــــة: فيصـــــل النشاط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock