الثقافية

السيدا ونظافة الفم و الأسنان موضوع يوم توعوي بقلعة مكونة

ورزازات أونلاين
 سامي دقاقي

نظّم نادي الوئام للتوعية الصحية ومحاربة السيدا التابع لدار الشباب قلعة امكونة بتنسيق مع نيابة التربية والتعليم بإقليم تنغير والمركز الصحي بقلعة امكونة، وبدعم من الصندوق الدولي لمحاربة السيدا والسل وحمى المستنقعات،ومن مؤسسة comptoir ait taleb بقلعة امكونة، حملة توعوية وتحسيسية تحت شعار “معا لمحاربة السيدا”، لفائدة تلاميذ المستويين الخامس والسادس ابتدائي بمدرسة قلعة امكونة، وذلك يوم الأحد 30 أكتوبر 2011.

حضر هذا اللقاء مجموعة من الفعاليات التربوية والصحية والثقافية والجمعوية بالمنطقة، حيث افتتح النشاط بتحية العلم، أعقبتها مجموعة من الكلمات بالمناسبة لكل من النائب الإقليمي لوزارة الشبيبة والرياضة بتنغير، ومدير مدرسة قلعة امكونة، وممثل المركز الصحي بقلعة امكونة، ومدير دار الشباب قلعة امكونة ثم نادي الوئام للتوعية الصحية ومحاربة السيدا بالدار.

توزّع اللقاء التوعوي على ورشتين: ورشة السيدا (45 دقيقة)، وورشة نظافة الأسنان والفم(45 دقيقة)، وذلك بالتناوب حتى يستفيد جميع المشاركين من الورشتين معا. وقد تم في البداية توزيع أدوات نظافة الأسنان على التلاميذ المستهدفين (وهي الأدوات المتبرع بها من طرف comptoir ait taleb بقلعة امكونة) و مجموعة من المطويات تقدّم معلومات عن القواعد الأساسية للحفاظ على نظافة الفم والأسنان، واستمارات تستهدف اختبار معلومات الأطفال حول السيدا.

نشطت الورشتان فعاليات صحية وجمعوية تنتمي لدار الشباب قلعة امكونة بتوظيف مجسمات وألعاب وآلات عرض DAT CHOW، من خلال شقّ نظري يستعرض المعلومات والمعارف المتعلقة بالمجال، وشق آخر تطبيقي سعى الأطفال المستفيدون من خلاله إلى توظيف المعلومات والمهارات التي اكتسبوها خصوصا فيما يتعلق بنظافة الفم والأسنان، كما تمّ بالموازاة تنشيط إذاعة قدمت مجموعة من المعلومات والفقرات الموسيقية الهادفة المرتبطة بسياق اشتغال الورشات، وعرض مجموعة من اللوحات والسبورات من إنجاز أعضاء نادي الوئام.

وقد شهدت الورشتان تفاعلا قويا ومشاركة كثيفة من قبل الأطفال المستفيدين، فقد عبّر الكثير من المشاركين عن استحسانهم لهذا النشاط ، وتمنوا تمديد مثل هذه الورشات التوعوية لجميع مجالات الحياة اليومية.

هذا، وقد تخلّل اللقاء مجموعة من الألعاب والأناشيد من تنشيط فعاليات جمعوية لها حضور قوي  في المجال بقلعة امكونة.

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock