أخبار وطنية

الدولة المغربية والبلطجية يصادرون حرية التعبير بالرباط ويمنعون الشباب من الانخراط في اليوم العالمي ل

 

ورزازات أونلاين 

عبد الصمد عياش

لم يكن الشباب الذين يعتزمون تنظيم أشكال إبداعية وتظاهرات بمدينة الرباط للانخراط في اليوم العالمي للاحتجاج يوم أمس السبت 15 أكتوبر، ينتظرون مشهد مروع، من طرف الدولة عبر قواتها العمومية ومن ينعتون ببلطجية المغرب، ولم ينتظروا أن يُصَادر حقهم في التعبير عن سخطهم من النظام المالي العالمي وتجليات النظام الرأسمالي، إذ حاصرت أعداد كبيرة من القوات العمومية مقر أطاك بالرباط قبل أن يقتحموه ويعتقلوا خمس من الشباب كانوا يستعدون للتظاهر، وينتزعوا كاميراتهم و معداتهم، حتى قبل أن تبدأ التظاهرة.

بدأت أطوار عملية منع الشباب من الانخراط في الدعوة العالمية للاحتجاج، في بداية استعداداتهم بمقر أطاك الرباط بحي العكاري، قبل أن يتوجهوا في مجموعات صغيرة إلى منطقة أكدال بالرباط لمباشرة أشكالهم الإبداعية.

 توجه الشباب إلى حي أكدال أمام مسجد بدر ليفاجئوا بعدد كبير من “البلطجية” و القوات العمومية  تحاصر المنطقة المقابلة لمسجد بدر. فبدأ السب والشتم والتعنيف والضرب ينهال على الشباب بمباركة القوات العمومية وصمت المسؤولين الآمنين. ناعتين المتظاهرين بالشواذ ووكالين رمضان و العاهرات. قبل تدخل بعض نشطاء حركة 20 فبراير لمنع البلطجية من “تصفية” أحد المتظاهرين، وإخراجه من هول اللكمات و الركل و الرفس، الذي كان يوّجه له  من طرف عدد كبير من “البلطجية” يفوق عددهم 30 فردا.

لم تنتهي أطوار مسلسل التعنيف في أكدال، أحد الأحياء الراقية بالرباط، إلا بعد أن توجه عدد من المتظاهرون إلى ساحة البرلمان للمشاركة في الوقفة التي دعت إليها حركة عشرين فبراير للانخراط في الدعوة العالمية للإحتجاج، رفع المتظاهرون خلالها شعارات تندد “باغتيال محمد بودرة أحد نشطاء الحركة بمدينة أسفي” و”بقمع حرية التعبير” و سلوكات المخزن”  والاعتقال السياسي” وإسقاط الفساد و الاستبداد” وتعرضت خلالها حركة عشرين فبراير لاستفزازات من طرف بعض  المحسوبين على البوليس السري والبلطجية. قبل أن تبدأ مطاردات أخرى استهدفت نشطاء حركة 20 فبراير في أزقة وشوارع العاصمة، انتهت بإصابات بليغة في صفوف الشباب، نقل بعضهم إلى  مستشفى “السويسي” الذي استقبل حالات متفاوتة الخطورة.

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock