أخبار محلية

البراءة لطبيب إتهم بارتكاب أخطاء طبية و تلاعبات في ملف بيسبيس و التاقي بمستشفى سيدي حساين بورزازات

 

ورزازات أونلاين

حكمت المحكمة الابتدائية  قبل أول أمس بورزازات على الطبيب خ.ك و الصيدلي خ.ش بالبراءة، على خلفية الدعوة التي رفعت ضدهما في الملف الصحي الذي اتهم خلالها بارتكاب تلاعبات وأخطاء طبية و المتعلق بإبن عمار التاقي المتوفي إثر خطأ طبي كما يقول التاقي في عملية جراحية أشرف عليها الطبيب المذكور وكذا ابن السيدة بسبيس لطيفة الذي خضع هو  الأخر لعملية جراحية اعتبرت أن فيها خطأ طبيا وتلاعبات خطيرة كلفتها مصاريف كبيرة بالإضافة إلى  مصاريف التنقلات بين البيضاء و الرباط .

هذا وقد اعتبر التاقي صاحب الدعوة القضائية أن الحكم بالبراءة على الطبيب و الصيدلي حكم مجحف و لم يكن منصفا خصوصا و أن الأخطاء و التلاعبات التي قام بها الطبيب المتهم خطيرة جدا، و أضاف ان نفس الطبيب قام بالتدخل في عملية شراء بعض المعدات الطبية  وأجبره على شراء المعدات في صيدلية بورزازات بثمن باهض لدى الصيدلي المذكور و اللذان استغلالا أميته و ضعفه لبيع المواد بما يفوق 8000 درهم، فيما أضافت بيسبيس لطيفة أن الخطأ الطبي الذي طال عملية ابنها كلفها الكثير و الأكثر من ذلك كان خطأ طبيا متعمدا لعدم رغبتها شراء بعض المواد و المعدات الطبية في نفس الصيدلية التي دلها عليه الطبيب.

 خلال شهادة سي عمار خلال ندوة صحفية سابقة، حكى بحرقة عن فقدان ابنه جراء ” تماطل و تلاعب الأطر الصحية بمستشفى سيدي حساين بعد أن تعرض لحادثة سير” حسب شهادته، إذ حمل في معرض كلامه مسؤولية الإهمال لطبيب يقول أنه لم يكن حاضرا بالمستشفى أثناء تعرض ابنه للحادثة، وقام ابتزازه بدفع 8000  درهم من أجل شراء معدات طبية وأدوية قال أنها تقدر بربع الثمن المطلوب في مدينة كالدار البيضاء، ليفاجئ بعد ذلك أن العملية الجراحية التي من المفترض أن تكون صباح اليوم التالي لم تجرى إلى حدود الساعة الثامنة مساءا، ليصدم بموت ابنه الذي لم يكن مصابا حسب التقارير الطبية إلا على مستوى الفخذ و الركبة، ليعود و يراسل بعد ذلك جميع الجهات المسؤولة كمندوب الصحة بورزازات و عامل إقليم ورزازات ” ويقول أثناء شهادته ” حتى واحد ما وجبنيش .. بعت حوايجي و كلشي حشومة هادشي… طبيب كيشد جوج مليون و أنا ملابس حتى ستمية دريال …” بلغة حزينة تحث أسماع القاعة التي تتبعت بانتباه قصته الصادمة حيث كانت تخفي ألم رجل بسيط في مواجهة أهوال ثقافة المستشفيات الورزازاية.

 لم  يكن السيد مندوب الصحة بمدينة ورزازات جاهلا لتفاصيل الملف إذ في ندوة سابقة حضرتها ورزازات أونلاين ” شكر المندوب سي عمار  أمام الحضور، لأنه من بين الأشخاص الشجعان الذين استطاعوا فتح الملف و جعلنا نفكر في الموضوع بجدية ” و أضاف أنه قام بمجموعة من الإجراءات في نفس الملف كعقد صلح بين  سي عمار و صاحب صيدلية ، لتتم إحالة الملف بعد ذلك إلى المحكمة الابتدائية بورزازات، وكان أول شاهد في الملف هو مندوب الصحة نفسه، و أكد في نفس السياق أن هناك معدات وأدوية تعادل 8000 درهم و في حين أن نفس المعدات من الدرجة الثانية تعادل 200 درهم و أطرد بصدد ذلك ” باش نكون واضحين… هناك ماتريال ب 160 الف ريال دوريجين و أخرى بحالها ب 200 درهم ..  و أضاف “أنصح كمسؤول صحي باستعمال الدورجين لأن العادية لها مضاعفات صحية …”  و أضاف ” أن هناك خروقات في المجال الصحي و نحن بصدد التصدي لها ” ليبرر بعد ذلك غياب الطبيب الذي كان من بين الأسباب التي ساهمت في وفات إبن سي عمار .. فيقول المندوب أن الطبيب غادر المستشفى ليسعف ثلاث أشخاص تعرضوا لحادثة سير في الطريق المؤدية إلى زاكورة و لم يكن في حالة سكر كما قال سي عمار.

  وردا على شهادة السيدة لطيفة بيسبيس  التي تحدثت عن حالة ابنها الذي يعاني من مضاعفات صحية خطيرة جراء خطأ وإهمال طبي، أكد  السيد المندوب أنه سيتحمل شخصيا كامل مصاريف علاج الابن المصاب، قائلا  ” أنا نتكلف بصاريف ولدك .. وليس خوفا من شي واحد…”.

و جدير بالذكر أن ملف بيسبيس والتاقي أصبحا ملفين شائعين بورزازات و أصبح ملفا حقوقيا أكثر من ملف شخصي، و الذي تحملت مسؤليته التنسيقية الإقليمية للدفاع عن الخدمات الاجتماعية بورزازات  حيت عقدت عدة لقاءات وندوات صحفية حول مستجدات ملف الحق في الصحة و العلاج، تحث شعار ” لنناضل جميعا من أجل الحق في خدمات صحية جيدة ومجانية “، بحضور العديد من الصحفيين بالمنطقة و الفاعلين الجمعوين بالاضافة إلى مندوب الصحة وبعض المتضررين من الخدمات الصحة بمستشفى سيدي حساين و بوكافر.  

 وفي نفس السياق قد وجه أحد ساكنة ورزازازت قنبلة إلى مندوب الصحة  الجالس في المقاعد الأمامية للقاعة خلال الندوة السالفة  الذكر، ذكره فيها بمطالب ساكنة ورزازات في الملف الصحي، إذ أكد بلغة حديدية أنه إن لم تتم الاستجابة لها فإنهم سيرفعون مطلب الرحيل “رحيل مندوب الصحة” الذي ابتسم بما يفيد أنه على علم تام بإشكالات المنطقة.مؤكدا أنه سيقوم بالإجراءات اللازمة لتطوير الخدمات الصحية.

 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock