اخبار جهوية

تطورات مهمة في ملف سكان دوار تنومريت وتملالت و الإعتصام لن يرفع حتى تحقيق الوعود

 

ورزازات أونلاين
 أكدت اللجنة الممثلة للسكان أن ملف سكان دوار تنومريت وتملالت المعتصمين امام مقر جماعة ايت ولال اقليم زاكورة، عرف تطورات مهمة حسب بلاغ إخباري توصلت ورزازات أونلاين بنسخة منه، إذ حضرت لجنة من السلطات الوصية ممثلة في السيد رئيس الشؤون العامة بعمالة اقليم زاكورة ـ مبعوثا من طرف عامل اقليم زاكورة ـ و رئيس المجلس الجماعي لايت ولال و رئيس المقاطعة القروية للنقوب، حيث اجتمعت مع ممثلين عن الساكنة تدارست فيه مطالب الساكنة و اصر ممثلي الساكنة على ان بعض المطالب المستعجلة والآنية لايمكن فك الاعتصام الا بتحقيقها و المتمثلة في ، سيارة الاسعاف التي وفرتها جمعية شباب تنومريت للتنمية  بفضل مجهوداتها ولم تستفذ من المنح المخصصة من طرف الجماعة  والتزم رئيس الجماعة بتخصيص مبلغ 5000 درهم كمنحة سنوية ابتداء من آخر شهر شتنبر الحالي، والنقل المدرسي حيث وفرت نفس الجمعية سيارة لنقل التلاميذ الى اقرب هعدادية التي تبعد بحوالي 30 كلم (طريق غير معبدة). هذه السيارة المعطلة حاليا التزم رئيس الجماعة بتخصيص 10000 درهم لاصلاحها قبل 15 شتنبر.

اما تخصيص نقل مدرسي آخر بحكم توافد حوالي 30 تلميذ جديد على مستوى الاولى اعدادي فان هذه النقطة تركت لمناقشيها في لقاء سيعقد يوم الاربعاء مع عامل اقليم زاكورة و رئيس الجماعة و نائب وزارة التربية الوطنية بزاكورة مع استمرار الاعتصام حتى ايجاد حل جذري لمشكل تنقل التلاميذ خلال هذا الموسم الدراسي.
أما بخصوص ربط دوار تملالت بشبكة الكهرباء، اكد المسؤولون ان مشروع ربط الدوار بشبكة الكهرباء تم قبوله في اطار مشروع وزارة الداخلية لربط القرى الجبلية بالكهرباء و ان هذا المشروع سيتم المصادقة عللى الصفقة المتعلقة به خلال شهر اكتوبر من السنة الحالية 2011 وكذا توسيع هذه الشبكة بدوار تنومريت. أما الانارة العمومية فقد التزم رئيس الجماعة باصلاح المصابيح الحالية المعطلة وتركيب مصابيح جديدة حسب لجنة ستحدد العدد و الاماكن الضرورية لوجودها.

 إلتزم رئيس الجماعة أيضا باتمام هذا المشروع في اقرب الآجال و ذلك بتوفير الانابيب المتبقية مع دعوة الساكنة للمساهمة فيه و تأسيس جمعية تسهر على تسيير هذا المرفق. والتزم كذلك  باصلاح الطريق المؤدية الى دوار تملالت وذلك باستعمال الجرافة المتوفرة لدى الجماعة في اجل اقصاه شهرواحد.

 اما الطريق المؤدية الى تنومريت (طريق واونومري) فقد تركت لمناقشتها مع عامل اقليم زاكورة في اللقاء المرتقب اجراؤه.

في جانب أخر ووحسب نفس البلاغ فقد قالت اللجنة الممثلة للسكان أنه “بعد اتصال رئيس المجلس الجماعي بممثل الساكنة وهدده بعدم تحقيق تلك المطالب التي وعدهم بها في هذا اللقاء، اذا لم يفكوا اعتصامهم ، فتبين لممثلي الساكنة ان تلك الوعود حبر على ورق كسابقاتها التي كانت من قبل في محضر اجتماع مع المسؤولين المرفق مع الرسالة.  وبدورهم هدد سكان الدوارين بمسيرة الى الرباط لان مطالبهم فورية و لم يستسيغوا وعوده الا بضمانات بتنفيدها مما ادى الى اقتحام الجماعة و المبيت فيها علما ان المحتجين قد باتوا امام الجماعة لثلاثة ليالي. أكدت اللجنة أن فك الاعتصام رهين بتنفيذ المطالب الفورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock