أخبار محلية

عاجل : سكان دواري تنومريت و تملالت بجماعة أيت ولال في إعتصام مفتوح ضد الاقصاء و التهميش

 
ورزازات أونلاين – النقوب  إقليم زاكورة-
علم موقع ورزازات أونلاين أن ساكنة دوراي تنومريت و تملالت  شرعوا في تنظيم اعتصام مفتوح ابتداء من اليوم   الاثنين 05 شتنبر 2011 أمام مقر جماعة ايت ولال قيادة النقوب عمالة زاكورة حضره حشـد غفيـر من السكـان يتجـاوز 90 شخص من مختلـف الشـرائح ، حيث رددت خلالهـ شعارات يتعلـق معظمهـا بمناشدة رئيـس الجماعة الكـف عن ” سيـاسـة التهميـش والإقصـاء “، والتي يقول المعتصمون أنه ينهجهـا ضـد ساكنـي دواري تملالت و تنومريت ، منذ توليه هـذا المنصب قبل قبل تمانية عشرة سنة. وتأتي هذه الخطوة بعد ” سياسة التسويف وصم الأذان التي قوبلت بها جميع مطالبهم وطلباتهم’.  فحسب مصادر من عين المكان ” فبالرغم من أن ساكنة الدوارين تمثل نسبة %15 من ساكنة الجماعة فإنها لم تستفد من درهم واحد من ميزانية الجماعة خلال الثلاث سنوات الأخيرة وتتمثل أهم مطالب الساكنة في ما يلي:
1. فك العزلة عن دواري تنومريت وتملا لت بإصلاح و تعبيد المسلك الطرقي واونومري المؤدي إلى الدوارين عبر أيت مسعود و البالغة مسافتها 20 كلم.
2. توفير مرافق صحية من مستوصف ودار للولادة.
3. ربط دوار تملالت بشبكة الكهرباء و توسيعها بدوار تنومريت و إصلاح وزيادة مصابيح الإنارة العمومية. 4. التسريع في إتمام مشروع مد دوار تملالت بالماء الصالح للشرب الذي بدأت الأشغال فيه منذ 2007 .
5. إصلاح وترميم القاعات الآيلة للسقوط بمركزية تنومريت .
6. تخصيص منح سنوية لدعم جمعية شباب تنومريت وذلك لتغطية جزء من مصاريف سيارة الإسعاف وحافلة النقل المدرسي اللتين وفرتهما الجمعية بدون أية مساعدة من الجماعة.
7. توفير حافلة إضافية للنقل المدرسي نظرا لعدم استيعاب الحافلة الحالية لجميع التلميذات والتلاميذ المتمدرسين حاليا .للإشارة فإن أقرب مؤسسة ثانوية إعدادية تبعد مسافة 30 كلم منها 20كلم غير معبدة.
8. إصلاح وتجهيز روض الأطفال.
9. إنجاز مشروع ساقية تنومريتء تملالت والعمل على إنجاز سد تلي على واد تملالت.
10. إحداث مكتب فرعي للحالة المدنية ونادي نسوي و ملعب للرياضة بتنومريت. وإيمانا من السكان بشرعية مطالبهم فإنهم عازمون على مواصلة مسيرتهم النضالية حتى أخذ حقهم في العيش كمواطنين.

و قد صرحت مصادر محلية لموقع ورزازات أونلاين أن “المجلس البلدي يعمل منذ توليه المسؤولين على  تعطيل مشروع تزويد دوار تملا لت بالماء الصالح للشرب رغم وجود بئر وصهريج وأنابيب مخصصة لذالك منذ أزيد من 3 سنوات، وكذا ربط نفس الدوار بالكهرباء رغم إنجاز دراسة لهذا المشروع. كما يمتنع عن تخصيص ميزانية لإصلاح وتعبيد المسلك الطرقي واونومري الذي يربط الدوارين بجماعتهم عبر أيت مسعود. و كذا عرقلته توسيع شبكة الكهرباء بتنومريت منذ  بدئه سنة 2004 والتي تعرف توسعا عمرانيا كثيفا كل سنة، وكذا امتناعه عن إصلاح وزيادة مصابيح الإنارة العمومية. إضافة إلى عدم تخصيصه أي منح لدعم جمعية شباب تنومريت وجمعية شباب تملالت اللتان وفرتا سيارة إسعاف وسيارة للنقل المدرسي بفضل مجهوداتهما وقدراتهما الذاتية دون أي مساعدة من المجلس الجماعي.” و يعتبر المحتجون أن ما يعتبرونه سياسة ممنهجة للاقصاء و التهميش جاءت عقابا لهم على تصويتهم العقابي لممثلهم في المجلس البلدي السابق.

و جدير بالذكر أن دواري  تنومريت وتملا لت يقعان في النفوذ الترابي لجماعة أيت ولال قيادة النقوب إقليم زاكورة، ويمتدان على مساحة واسعة محاطة بجبلين مما يجعلها منطقة معزولة، حيت إمكانية الوصول إلى الدوارين يتم عبر طريق غير معبدة، إذ المسافة الفاصلة بينهما وبين أقرب طريق معبدة هي 16 كلم بنسبة لدوار  تنومريت و22 كلم بنسبة لدوار تملالت، وتفصل بينهما وبين مركز النقوب مسافة 40  كلم، أما ساكنة الدوارين فيبلغ عددها حوالي 1525 نسمة حسب إحصائيات الجماعة لسنة 2010 موزعين على 150 منزلا و 268 أسرة ، تعتمد في عيشها على الفلاحة وتربية المواشي أغلبها محتاجة، أما شباب المنطقة الذي يجد صعوبة في متابعة الدراسة، فيضطر إلى البحث عن لقمة العيش عن طريق الهجرة القروية او الهجرة السرية إلى أوروبا.
 
 
news and informationbusiness,health,entertainment,technology

//

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock