أخبار محلية

بلاغ النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بشأن إعتداء ممرض على طبيب جراح

بلاغ النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بشأن إعتداء ممرض على طبيب جراح
ورزازات أونلاين
متابعة : عبد الرحيم أيت علي
على إثر ما شهده مستشفى سيدي حساين بن ناصر خلال الأسبوع الماضي من نزاع أفضى إلى إعتداء ممرض على طبيب جراح بالقسم الحراحي ، أصدرت النقابة المسـتقلة لأطباء القطاع العام بلاغا تنديديا و إستنكاريا لما وصفته بالأوضاع الكارثية للمستشفى و ما آلت إليه أوضاع عمل الأطر الطبية و الشبه الطبية ، نص البلاع الذي توصلت ورزازات أونلاين بنسخة منه ، يحمل في طياته مجموعة من التفاصيل الخطيرة حول واقعة الإعتداء، كما حملت المسؤولية في ما حصل إلى الإهمال الطبي الذي يشهده المستشفى من طرف بعض الأطر الطبية و كذا التسيير العبثي لإدارة المستشفى و التي  أوصلت العـاملین إلـى مسـتویات غیـر مسـبوقة من الإحتقان و القابلیة للانفجار حسب نص البيان ،
و وفق ما حدث ، أصبح من الضروري و بشكل إستعجالي على الوزارة الوصية على القطاع تحري حيثيات الموضوع و البث في الواقعة تجنبا لتطور الأوضاع التي يشهدها المستشفى و التي تهدد سلامة و صحة المواطنين و المرضى و الأطر العاملة به ، و اتخــاذ الإجــراءات القانونية فــي حق كل من سولت له نفسه الإخلال بمھامه و تعریض حیاة المرضى للخطر،

بیــــــــان حقــیقة

 

لا یختلــف اثنــان علــى أن حالــة مستشــفى ســیدي حســاین بــورزازات مأســاویة لدرجــة أنــه ُصــنف فــي خانــة “المستشــفیات الكارثیــة”، ولا یخفــى علــى أحــد معانــاة المرضــى وذویھــم مــع ھزالــة الخــدمات المقدمــة وســوء المعاملــة، كمــا لا یجھــل الــرأي العــام الــورزازي مــا تقــوم بــه الأطر الطبیة مع قلتھا من تضحیات جسیمة داخل منظومة صحیة مھترئة.

 

وأمام توالي البیانــــات “المستنـخة”، الجــــاھزة مسـبقا، ” للـدكاكین النقابیــــة” والإدعــاءات الكاذبــة لتزویــر الوقــائع وإظھــار الممــرض ال ُمعتــدي بصــورة الحمــل الودیــع؛ وتنــویراً للرأي العام نوضح ما یلي:

 

1. الطفــل الضــحیة یعــاني مــن تعفــن وخــروج قضــیب حدیــدي مــن معصــمه، یســتلزم تــدخلا جراحیا مستعجلا لتفادي خطر تسوس العظم مما قد یؤدي لا قد َّر الله إلى بتر الید.

 2. الطفــل الضــحیة عــانى مــن الإھمــال وحیــداً فــي بھــو المركــب الجراحــي، عاریــا یــرتعش مــن شدة البرد و ُمعرضا لخطر السقوط من عربة نقل المرضى لأزید من ساعتین.

 3. الممــرض “الخلــوق” ظــل جالســا طــوال الوقــت داخــل غرفــة العملیــات الدافئــة یلھــو بھاتفــه الذكي غیر مباٍل بحالة الطفل.

 4. الممــرض “المثــابر” لــم یقــم فــي أیــة لحظــة مــن اللحظــات بطلــب حضــور طبیــب التخــذیر المتواجد بجواره في قسم الإنعاش وذلك عكس ما یُروجه المضللون.

 5. الممــرض الكســول أصــر علــى المماطلــة و عــدم تقــدیم المســاعدة للطفــل البــريء رغــم تنبیــه الطبیـــب الجـــراح والحـــارس العـــام ومـــدیر المستشـــفى ورئیســـه المباشـــر طبیـــب الإنعـــاش والتخذیر.

6. أمــام مؤاخــدة الطبیــب الجــراح للممــرض ” المســالم” علــى اســتھتاره بحیــاة الطفــل حــاول ھــذا الممـرض الھجـوم علیـه مسـتعملا آلـة حدیدیـة ” منظـار الحنجـرة” لـولا تـدخل طبیـب الإنعـاش لإحتــواء الوضــع و الســیطرة علــى الممــرض الھــائج. أســفر ھــذا الھجــوم الھمجــي للممــرض العشــریني علــى طبیــب الإنعــاش و التخــذیر الخمســیني ، عــن إصــابة الأخیــر بكســر خطیــر فــي معصم الید الیمنى، سیؤثر على مصیره المھني جراء عجز جزئي مستدیم بیِّن.

 7. إن الممــرض “المكلوم” ، و بعــد إدراكه لخطورة ما اقترفه، بــادر إلــى الإســتنجاد بمرتزقــة العمــل النقــابي، فھــاجموا طبیبــة المســتعجلات المداومــة، فــي محاولــة فاشــلة لتمكینــه مــن تقریـــر طبـــي مزیـف و معاملته معاملـــة تفـیلیة و إخضاعه لفحص بالسكانیر دون داع طبــي، قصـد التضــلیل و تزویر الحقــائق. و فــي ھــذا الصـدد، ننـوه بالاحترافیة و المھنیة العالیتین لطبیبة المستعجلات، احتراما لقَسم الطبیب الذي لا یمیز بین المرضى.

 8. الــدكتور عباد أمــین و الدكتور إخلق رشـید اللـذان طالھمــا الســب و التشھیر مـن طــرف “الـدكاكین النقابیـة” المتكالبـة، یعتبـران مـن خیـرة الأطبـاء المشھود لھمـا بالكفـاءة العلمیـة و المھنیة و انخراطھمـا في العمل الجمعـوي و مشاركتھما المكثفـــة فـي الحمـلات الطبـة الإنسانیة و نضالاتھما الوازنة داخل نقابتنا العتیدة.

 9. ھـذا الممـرض “المجتھـد” یمتلـك أرشـیفا بـإدارة المستشـفى ملیئـا بتقـاریر تفیـد امتناعـه عـن تأدیة واجباته المھنیة.

 

لھذه الأسباب و لأجلھا؛

 إننا في المكتب الإقلیمي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بورزازات:

 1. نعتبــر ھــذه القضــیة حالــة إھمــال ممــنھج و متعمــد لطفــل بــريء فــي حالــة ضــعف مــن طــرف ممرض معروف بالكسل و المماطلة في أداء واجباته و غیاب ضمیره المھني.

2. تضـــامننا اللامشـــروط مـــع عائلـــة الطفـــل ضـــحیة الإھمـــال و مـــع الطبیبـــین و المناضـــلین الشریفین.

 3. نُــدین التمــرد و الاســتفزاز الــذي أبــداه الممــرض غیــر مــا مــرة داخــل المركــب الجراحــي الأمــر الذي أ ّكده أكثر من طبیب جراح في أكثر من مناسبة.

 4. إدانتنـا للتسـییر العبثـي لإدارة المستشـفى التـي أوصـلت العـاملین إلـى مسـتویات غیـر مسـبوقة من الإحتقان و القابلیة للانفجار.

 5. اســتنكارنا للحملــة الھســتیریة ضــد الأطــر الطبیــة و الإســھال الحــاد فــي البیانــات المحملــة بالكره و الحقد و الضغینة قصد زرع الفتنة بعیدا عن مبادئ العمل النقابي النزیه.

 6. دعوتنــا للجھــات المســؤولة إلــى تبیــین الحقیقــة كاملــة و اتخــاذ الإجــراءات التأدیبیــة فــي حــق كل من سولت له نفسه الإخلال بمھامه و تعریض حیاة المرضى للخطر.

 و فــي الختــام، إننــا فــي النقابــة المســتقلة لأطبــاء القطــاع العــام ســنظل نحمــل علــى عاتقنــا

 مســؤولیة محاربــة الفســاد داخــل المستشــفى معتبــرین كرامــة الطبیــب مــن كرامــة المــریض، و سنضرب بید من حدید كل من س ّولت لھ نفسھ التلاعب بحیاة المرضى.

 

وعاشت نقابتنا حرة مستقلة

 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock