أخبار محلية

ورزازات : المجلس الإقليمي تواصل شراكة من أجل حكامه محلية فعالة

 
ورزازات : المجلس الإقليمي تواصل شراكة من أجل حكامه محلية فعالة

 

ورزازات أونلاين
إدريس أسلفتو
نظم المجلس الإقليمي لورزازات يوم السبت 13 يناير 2018 لقاء تواصليا بقصر الثقافة و المؤتمرات تحت شعار تواصل شراكة من اجل حكامة محلية فعالة . وهو اللقاء الثاني للمجلس عرف حضور وازن للمجتمع المدني من مختلف مناطق الإقليم ورؤساء الجماعات المحلية وكذا ممثلي المصالح الخارجية وممثلي وسائل الإعلام وهيئات أخرى.

وشكل اللقاء فرصة لعرض أهم المحطات التي ميزت عمل المجلس منذ تسليم المهام ، انطلاقا من إعداد برنامج عمل الولاية على ضوء القانون التنظيمي 112/24 الخاص بمجالس الأقاليم والعمالات ووفق المقتضيات الدستورية وعلى أساس مبدأ التشارك والإشراك ، حيث تتبع الحضور الكبير والنوعي أشغال اللقاء في إطار انفتاح المجلس على الفعاليات والمجتمع المدني والإعلام .

وركز العرض الأول الذي تقدم به عضو فريق التنشيط وتنزيل عادل السالمي على تصورات ومقاربات مشروع برنامج التنمية للمجلس الإقليمي بورزازات، والذي جاء ضمن عمليتي الاستيعاب والانخراط في التحولات والمستجدات التي عرفها مفهوم التنمية سواء على الصعيد العالمي (-في إطار ما أصبح يعرف- بالدول الصاعدة وعلاقات جنوب جنوب) لما يمكن أن تحققه من نتائج إيجابية لفائدة الإنسان خاصة على مستوى الأمن الغذائي. أو على الصعيد الوطني، فقد تم الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الخلاصات والتوصيات التي اعتبرت التنمية خيارا استراتيجيا يعود بالنفع على الحياة الاجتماعية للمواطنين والرفاه الاقتصادي، وهو كل ماله ارتباط بالعدالة الاجتماعية والعدالة المجالية والمناخية لصون كرامة الإنسان، في إطار احترام مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

مبينا على أن التشخيص ألتشاركي الذي قاده المجلس الإقليمي في بناء برنامج التنمية مبني على رؤية إستراتيجية لتنمية اقليم ورزازات ، اذ يسعى المجلس بكل مكوناته، وبدعم من السلطات الإقليمية وباقي الفاعلين، إلى جعل اقليم ورزازات، مجالا جذابا وتنافسيا، رائدا في التنمية الاجتماعية،وجهة لسياحة الإقامة، قطبا للصناعة المعدنية وللصناعة السينمائية، وإقليما ايكولوجيا بامتياز، وذلك في أفق سنة 2036. بناءا على المؤشرات الست :

 

• 1- اقليم ورزازات رائد في التنمية الاجتماعية والتضامنية

• 2- اقليم ورزازات وجهة لسياحة الاقامة

• 3- اقليم ورزازات قطب سينمائي دولي

• 4- اقليم ورزازات قطب في الصناعة المعدنية

• 5- اقليم ورزازات مجال ايكولوجي بامتياز

• 6- حكامة مؤسساتية وادارة جيدة .

 

رئيس المجلس “سعيد أفروخ ” من خلال تقديمه للعرض الثاني استعرض فيه أهم المشاريع ومجالات التدخل والكلفة الإجمالية خلال السنوات الأولى من انطلاق عمل المجلس حيت قدم حصيلة المشاريع التي دخل عليها المجلس في الولاية السابقة والتي قطعت أشواط كبيرة ولاستمرار المرفق بالضرورة. تم عرج على الميزانيات العامة للمجلس وهي :

ميزانية المجلس تتجاوز35 مليون درهم . وهي مقسمة الى ميزانية التسيير وميزانية بالأنشطة الاجتماعية ، فيما ميزانية الاستثمار ، تم حصة الدراسات واداء الديون. وأوضح رئيس المجلس أنه رغم من هزالة ميزانية المجلس التي تعتمد أساسا على الضريبة على القيمة المضافة . إلا أنه سيراهن على اتفاقيات الشراكة والبحث عن مصادر التمويل . فيما بسط” سعيد افروخ “حصيلة عمل المجلس خلال سنتي 2016 و 2017 و الخطوط العريضة للمجلس وبرنامج تنمية الإقليم خلال السنوات المقبلة .

 

فيما عرف العرض الثالث تقديم دينامية المجلس الإقليمي لورزازات المبنية على الدستورمن خلال التدبير الحر والقانون التنظيمي 14-112 المتعلق بالعمالات والأقاليم الذي اطر الاختصاصات والصلاحيات المجالس الإقليمية وكذا النصوص التشريعية والتنظيمية الصادرة لتنفيذ القانون التنظيمي .

 

وعرف اللقاء ناقشا مستفيضا بتدخل كل مكونات المجتمع المدني وكافة الحضور ،اذ أشاد متدخلون بالانسجام والتناغم الذي يجمع بين أعضاء المجلس للانكباب على قضايا الإقليم وانشغالاته وفي مقدمتها نفق تيشكا وفك العزلة عن المناطق الجبلية النائية التي تزداد محنتها مع حلول فصل الأمطار والثلوج . إلى جانب الاعتناء بالمجال الاجتماعي كالنقل المدرسي الذي يندرج ضمن اختصاصاته الذاتية .و نوه المتذخلون بالمنهجية التي يعمل عليها المجلس لخلق جسر تواصل سنوي بينه وبين كل الفاعلين بالإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock