أخبار محلية

ورزازات : نزوح جماعي لساكنة تغزى بعد 30 سنة من الانتظار

ورزازات : نزوح جماعي لساكنة تغزى بعد 30 سنة من الانتظار
ورزازات أونلاين
إدريس أسلفتو
 
بعد ما يقارب 30 سنة من الصراع والمفاوضات واستنزاف الاموال في قضية “انفركال” ساكنة تغزى قيادة تلوات بورزازات تخرج في مسيرة على الاقدام نحو الرباط بعد حكم قضائي صدر بمحكمة الاستئناف يقضي بالتنازل عن حرت انفركال لفائدة اكرنان او دفع مبلغ  800 مليون سنتيم من أجل الاستفادة من أراضي انفركال .
 
وعلى اثر هذا الحكم ساكنة تغزى تخرج في مسيرة الى الرباط وذلك من أجل الدفاع عن حقهم المشروع في انفركال حسب اقوال المشاركين في المسيرة بعد أن طالهم النسيان .
وأفادت مصادر خاصة أن عامل الاقليم حل بالمسيرة عند مرتفع تيشكا الى جانب السلطات المحلية، حيت عمل على اقناع المحتجين بالعودة ووعد بعقد جلسات صلح مع اكرنان وتغزى و ذلك باختيار أطراف للحوار عوض العناصر التي كانت تمثل الساكنة منذ سنوات عدة دون أية نتيجة ، ويتعلق هذا النزاع بأرضي الجموع وهي المعرفة بأنفركال، وهي منطقة تقع على مستوى أعالي الجبال بتغزى وفي الطريق الى تمدا.

وقد تم النزاع حولها من طرف ساكنة تغزى جماعة تلوات و ساكنة تاليوين ايكرنان التابعة اداريا الى جماعة غسات، وبسبب هذا النزاع القبلي هلك ضحايا عبر معارك واصطدامات صاخبة وعبر مراحل تاريخية متوالية .

ومند زمن و أراضي ومراعي انفركال ما تزال تسيطر على المشهد الاجتماعي والاقتصادي والسياسي لقبائل تغزة اونيلة قيادة تلوات ، بعد إيقاف الاستفادة من خيرات هده الأراضي وبطرق غير قانونية، ليتم ترحيل وتهجير اسر وعائلات عريقة بالمنطقة بأكملها سنة بعد أخرى دون مراعاة للجوانب الانسانية والاجتماعية لوضعية الساكنة.

 

 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock