الرياضة

ترخيص لبريطانيين باستخراج الذهب والفضة من ضواحي ورزازات

ورزازات أونلاين-هسبريس
حميد البوعزاوي
فازت الشركة البريطانية “كيفي للمعادن”، والتي يقع مقرها في لندن، بعقد امتياز لاستخراج الذهب من منجم “تِيوِيتْ” التابع لنفوذ الترابي لجماعة “أكنيون” القروية بإقليم وارزازات.. وتدوم مدة الامتياز لخمسة أشهر قابلة للتمديد.
الشركة البريطانية المستفيدة من الصفقة الذهبية ستدفع مبلغ 250 ألف دولار إلى شركة “روش” المتعددة الجنسيات لوحدها، وذلك لكون هذه الأخيرة مرتبطة بعقدة لاستغلال مناجم الأطلس المتوسط ووزارة الطاقة والمعادن المغربية.
ووفقا لتوقعات الشركة ومستند الامتياز فإن ” كيفي للمعادن” ستستغل 460 ألف طن من المخلفات المنجمية من أجل استخراج 4 غرامات من الذهب وكذا 30 غراما من كل طنّ.. في حين تشير تقارير الاتحاد الدولي للهندسة الجيولوجية بأن منجم “تِيوِيت” وكذا نظيره لـ “إميضر” عرفا استخراج مليون طن من الذهب الخالص منذ بداية استغلالهما.
وحسب “دراسة جدوى” مجراة من لدن مكتب “سولوماينز” الكندي فإن الامتياز الممنوح للشركة البريطانية سيمكّنهاـ خلال الأشهر الخمس الأولى فقط، من استخراج ما يزيد عن 1840 كيلوغراما من الذهب وكذا 13800 كيلوغرام من الفضة، وهو الكم الذي قد يرتفع في حال توفر اليد العاملة الخبيرة والعتاد المتطوّر.
حري بالذكر أن منجم “تِيوِيتْ” كان قد شرع في استغلاله من لدن فرنسيين عام 1946، وقد توقفت به أشغال الحفر والتنقيب عام 1950 قبل أن تستأنف بعد 14 سنة من ذلك، ثمّ أغلق ذات المنجم عام 1999 مباشرة بعد انتهاء عقد استغلال استفاد منه كنديون.

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق