أخبار محلية

ورزازات : الغرفة الفتية الدولية تجمع الشباب والبرلمانين في اطار برنامج “سفراء نوابك”

ورزازات : الغرفة الفتية الدولية تجمع الشباب والبرلمانين في اطار برنامج “سفراء نوابك”

 

ورزازات أونلاين
إدريس أسلفتو
شكلت الورشة المحلية “لسفراء نوابك” المنظمة من طرف الغرفة الفتية لورزازات الكبرى بشراكة مع جمعية سمسم شراكة مواطنة فرصة للشباب المدينة للتواصل عن قرب مع برلمانيي اقليم ورزازات خلال لقاء احتضنه احد فنادق المدينة ، اللقاء عرف حضور كل من عبد الرحمان الدريسي رئيس المجلس البلدي ومستشار برلماني عن دائرة ورزازات بالإضافة الى السعيد الصادق برلماني الاقليم والزوبير بحوث أحد قدماء الغرفة الفتية.

خلال مداخلتهم بالتوالي أوضح عبد الرحمان الإدريسي في مداخلته عن اهمية الفهم الجيد لدور البرلماني وحدود اشتغاله و اختصاصات كل نائب برلماني ودوره داخل اللجن البرلمانية مؤكدا على ضرورة انخراط الشباب في الحقل السياسي بغية التأطير والتكوين في المجال .
وبدوره السعيد الصادق قال ان البرلماني لا يملك عصى سحرية لحل كل المشاكل مؤكدا على أن العديد من القضايا لا تدخل ضمن اختصاصات النائب البرلماني ، وأن القوانين التنظيمية هي التي تحدد الاختصاصات لكل جهة من البرلمان والجهة والمجالس المحلية والجماعات… وأن البرلماني يمثل الامة على مستوى التشريع داخل مؤسسة البرلمان.

قدم الزوبير بحوت تاريخ مسار تأسيس الغرفة الفتية لورزازات الكبرى JCI grand Ouarzazate وهي شبكة عالمية للمواطنين الفعّالين و الشباب المتراوحة أعمارهم بين الـ 18 و 40، حيث تتواجد في أكثر من 100 دولة وتضم أكثر من 600.000 عضو فعّال يؤمنون بضرورة تطوير أنفسهم والعالم من حولهم. و تهدف الغرفة إلى توفير فرص التطوير التي تمكّن الشباب من خلق التغيير الإيجابي وخصوصاً من خلال عملها في أربعة نطاقات: الفردي، الاجتماعي الأعمال، والدولي.

فيما أشرف المنظمون على تقديم عرض حول برنامج سفراء نوابك الذي يسعى الى أنشاء وتأطير شبكة من “سفراء نوابك” في ميدان الحكامة الجيدة والمشاركة المواطنة بهدف تشجيع ساكنة الجهات التي ينتمون اليها على التواصل حول اولوياتهم والقضايا التي تهمهم مع النواب البرلمانين عبر موقع “نوابك” باعتباره اول موقع مغربي للتواصل بين المواطنين والنواب البرلمانين .
 
بالإضافة الي عرض حول كيفية وطريقة استخدام موقع التواصل “نوابك” تم تلاه عرض خاص حول اختصاصات المؤسسة البرلمانية وأدوار النائبات والنواب البرلمانين و اللجن البرلمانية الدائمة .
 
اختتم اللقاء التواصلي التفاعلي بنقاش موسع مع البرلمانيين الحاضرين حيث هم النقاش عدة قضايا وطنية وجهوية ومحلية.

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock