أخبار محلية

ورزازات : إحياء تقاليد “تاسليت ننزار” خلال استقبال السنة الامازيغية الجديدة

ورزازات : احياء تقاليد “تاسليت ننزار” خلال استقبال السنة الامازيغية الجديدة

ورزازات أونلاين
إدريس أسلفتو
أقامت ساكنة قصر ايت بن حدو على غرار باقي مناطق واد المالح و وادي وأنيلا طقوس ومراسيم استقبال العام الجديد الامازيغي 2967 وذلك تزامنا مع الاحتفالات التي دأبت عليها جمعية ايت عيسى بورزازات .
 
ولعل من أبرز هذه الطقوس “تاسليت ننزار” أي عروس المطر أو مايسمي بالعامية “تاغنجا” وهي من أقدم شعائر الاستسقاء ،وتهدف الى طلب المطر والاستغاثة لما تكون الارض والمحاصيل في أمس الحاجة للمطر، وتقام أيضا عند بداية كل موسم فلاحي  وذلك ﻹرتباط هذه القبائل بالأرض .

 
وتعتبر “تاسليت ننزار” اسم لشخصية أسطورية ، على شكل عروس خرافية ، ما تزال تعيش في المعتقد الشعبي لقبائل أونيلا وايت واوزكيت و مختلف قبائل حوض وادي درعة ، وخاصة في مخيلة النساء لاعتمادهم على الفلاحة بدرجة أولى، التي تعتمد بدورها على الأمطار.
 
هي وسيلة للتبرك على طلب الغيث وأمطار الخير، وأصلها كلمة أمازيغية، من ملعقة الخشب، تلف بقطع من الثوب ،حتى تصبح على شكل مجسم عروس، وتربط بقصبة لتكون طويلة، وتحمل من طرف احدى بنات القرية شريطة أن تكون عذراء، و غالبا ما تكون يتيمة، يتجمهر حولها النساء وبنات وأطفال القرية ، وهن يطفن في أرجاء القرية مرددات أهازيج يتوسلن من خلالها هطول للمطر، وكل بيت يمررن بالقرب منه يقوم أهله برشهن بالماء تيمنا به وطلبا لسنة فلاحيه جيدة، وفي نهاية الجولة تتجه النساء ناحية الوادي لتقذف العروس “تسليت” في الماء عارية بعد تجريدها من ملابسها وحليها وينتظرن اختبار الوادي الذي يحمل “تاغجنا” بعيدا وعندها تهرب النسوة كناية عن قدوم فيضان الوادي.

لا تختلف طقوس أحياء “تاغنجا ” بمناطق ورزازات الا من حيت بعض الاهازيج التي ترددها النسوة والاطفال وهم يجوبون ازقة القرية بالرغم من ايمانهم وعلمهم بأن الاسلام قد أبطلها، و أنها مجرد عادات وتقاليد قديمة، تدخل ضمن الخرافات والأساطير، يلجأ اليها الناس ، كلما انحبس المطر مضطرين مكرهين لا أبطالا. تتشبث بها النساء ، و أن كان الجميع يعتبرها خرافات، فهن يقدرنها ، كتقليد دأب عليه أجدادهن، وهن واعيات كل الوعي بأنه ليس شركا بالله، وانما عرف وعادة .

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock