أخبار محلية

ورزازات: غسات والواحة الخضراء تعرضان النتائج الاولية المنوغرافية الجماعة

 
ورزازات: غسات والواحة الخضراء تعرضان النتائج الاولية المنوغرافية الجماعة

 
ورزازات اونلاين
متابعة ادريس اسلفتو – عبد الرزاق اوقاسي

يعد التخطيط الجماعي اليوم عنصرا أساسيا يكرس دور الجماعة ضمن المنظومة المؤسساتية لبلادنا، وباعتبار تراب الجماعة مجالا للتدخل من طرف عدة فعاليات أساسية وموضع عدة أعمال أو مشاريع تنموية كبرى على رأسها مشروع نور للطاقة الشمسية ، بالجماعة الترابية غسات ضواحي ورزازات تعقد جمعية الواحة الخضراء لتنمية والديمقراطية ورشات حول اعداد برنامج الجماعة يوم الاربعاء 21 دجنبر2016 بمقر الجماعة وذلك بحضور رئيس المجلس الجماعي و ممثلي المجلس الاقليمي لورزازات ومثلي المصالح الخارجية بالإضافة لممثلي شركة مازن و أكوا باور ، و فاعلين عن المجتمع المدني لغسات .

وفي كلمة لرئيس المجلس الجماعي لغسات “محمد افراسن” الذي تطرق للأهمية اعداد هذا العمل المستمد من القانون التنظيمي 13/114 المتعلق بالعمل الرامي الى تحديد عمل الجماعة وتحينه وفق مقاربة تشاركية وتشاورية بين كل الفاعلين .
واستطرد في كلمته انه اذا كان برنامج اعداد وثيقة للتخطيط الاستراتيجي فمن الضروري ايضا ابراز مؤهلات وثروات المنطقة ” نود أن يكون هدا البرنامج نقطة انطلاق للشراكة والتعاون الذي من شأنه أن يقوي الشراكات ووضع الحد للارتجال وخيار مهم يفرض نفسه علينا جميعا سواء كجماعة وجمعيات وخواص .

“حسين اوسقل” رئيس جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية في اطار اعداد برامج الجماعات تم تنظيم 40 لقاء بين 6 جماعات ( تازناخت ، سيرو ، وسلسات ، خزامة ، ازناكن ، غسات ) و تعبئية مجموعة من الخبراء وفرق المواكبة ضمن الدورات التكوينية لفائدة الباحثين الميدانيين وكذا واعداد بيداغوجيا لهذه الجماعات الست من الاستمارات والنظام المعلوماتي الجماعاتي ومن بين مخرجاتها مونغرافيا للجماعات. وأضاف “اسوقل” أن ما يميز العمل الذي تواكبه الجمعية هو التشخيص الميداني التشاركي وتقديم مؤشرات واقعية وحقيقية بتراب الجماعة وهي أرقام ومؤشرات منبثقة من الساكنة.

وفي خضم هذا اللقاء التواصلي تم عرض و تقاسم النتائج لعملية اعداد المنوغرافية الجماعية، كآلية أساسية في مجال التشخيص الترابي التشاركي الذي ينبني عليه اعداد البرنامج المذكور فيما يخص رصد الامكانات و المِؤهلات و تحديد مختلف المشاكل و الحاجيات و كذا الأولويات المتعلقة بالمجال الترابي لجماعة غسات.
هذا العمل الذي يستند بالخصوص الى الفصل 139 من دستور المملكة لسنة 2011، و الى المادة 78 من القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات، و كذا الى المرسوم رقم 2.16.301 الصادر في 23 من رمضان 1437 (29 يونيو 2016) بتحديد مسطرة إعداد برنامج عمل الجماعة وتتبعه وتحيينه وتقييمه واليات الحوار والتشاور لإعداده. كما تؤطر نفس العمل اتفاقية الشراكة التي قامت بإبرامها مصالح جماعة غسات مع جمعية الواحة الخضراء للتنمية و الديمقراطية و التي وافق عليها مجلس الجماعة خلال دورته الاستثنائية ليوم 24 مارس 2016، تكفلت من خلالها الجمعية المذكورة بمواكبة مصالح الجماعة خلال كافة مراحل اعداد برنامج العمل المذكور بما في ذلك توفير الخبرة اللازمة التي تتطلبها العملية.
 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock