الفنية و الأدبية

الباحث المسرحي الشاب”عبد المجيد اهرى”يتأهل للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي

 
الباحث المسرحي الشاب”عبد المجيد اهرى”يتأهل للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب
 
ورزازات أونلاين

 إدريس اسلفتو

بعد تتويجه بجائزة تانسيف للتأليف المسرحي في نسختها الأولى قبل أقل من أسبوع،تأهلابن مدينة ورزازات “عبد المجيد اهرى ” للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب، الذي تنظمه الهيئة العربية للعربية. هذا واحتل عبد المجيد اهرى المراتب الثلاثة الأولى عربيا الى جانب المغربيين “أمال بنويس”وعادل القريب”.

وقد شارك الباحث “عبد المجيد اهرى” ببحثه تحت عنوان “المسرح الجديد: من تحلل نظرية الدراما إلى تشكل جماليات ما بعد الدراما” . وجدير بالذكر أن الباحث عبد المحيد اهرى يعد أطروحته للدكتوراه في جامعة القاضي عياض، تحت إشراف الدكتور “عبد الواحد ابن ياسر” . ومن المرتقب أن يشارك “عبد المجيد اهرى” بالمؤتمر الفكري بمهرجان المسرح العربي بالجزائر حيت المرحلة النهائية  في إطار المهرجان العربي للمسرح بداية من الشهر المقبل.

وفي اتصال مع الطالب الباحث عبد المجيد اهرى، صرح لنا: بأن هذا التتويج هو تتويج للبحث   الأكاديمي المغربي في مجال المسرح،وعلى ريادته العربية، ولا يهم من يكون الأول، المهم هو تشريف البحث الجامعي والأكاديمي المغربي على الساحة  المسرحية العربية.”

كما جدد الباحث، شكره للهيئة العربية للمسرح على إقامة هذه النوعية المتميزة من المسابقة التي تهدف إلى اكتشاف أقلام جديدة وباحثين جدد كما تضيف دماء جديدة للساحة النقدية العربية، كما شكرا الدكتور عبد الواحد ابن ياسر  على كل توجيهاته واحتضانه.”

وخلال بيان صحفي لها  أوضحت الهيئةالعربية للبحث العلمي المسرحي للشباب ، أنه انطلاقاً من الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية التي جاء في توصيف أحد ملتقياتها للوضع المسرحي في الوطن العربي بأنه “يصعب أن تنمو الحياة الثقافية وأن يزدهر الإبداع الأدبي والفني في بيئة فكرية واجتماعية وسياسية تتصف بانعدام الحيوية وتعاني من الجمود والتخلف، ولا بد للفكر وللمجتمع وللحياة السياسية من مواكبة ما استقر في عصرنا من مبادئ حرية الفكر وحرية التعبير والديمقراطية، والاحتفاء بالتنوع الثقافي واحترام حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المبدعين بشكل خاص

وتمنح الهيئة ثلاث جوائز لأفضل ثلاثة أبحاث: بحيث أن قيمة الأولى 4000 دولار، والثانية 3000 دولار والثالثة 2000 دولار، إضافة إلى أيقونة الهيئة العربية للمسرح الفضية، وشهادة براءة بالفوز، ومشاركة الباحثين الفائزين في ندوة ضمن المؤتمر الفكري بمهرجان المسرح العربي .

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock