أخبار محلية

ورزازات: ترميكت تقطع أشواطا متقدمة في اعداد برنامج المجلس

 
ورزازات: ترميكت تقطع أشواطا متقدمة في اعداد برنامج المجلس

ورزازات أونلاين
إدريس أسلفتو
في إطار المقاربة التشاركية التي تنهجها جماعة تارميكت باقليم ورزازات لتدبير الشأن المحلي، عقد المجلس الجماعي سلسلة من اللقاءات التواصلية و التشاور من أجل إعداد برنامج عمل الجماعة 2016-2021 ، وذلك وفقا لمقتضيات القانون التنظيمي للجماعات، وتميزت هذه اللقاءات التواصلية بحضور كل من أعضاء المجلس الجماعي و ممثلي عن جمعيات المجتمع المدني ومختلف الفرق المكلفة بإعداد هذا البرنامج من المنشطين والباحثين.

وخلال ذلك شدد رئيس المجلس الجماعي لترميكت السيد “عبد الله أودادن ” على الأهمية البالغة التي يكتسيها برنامج العمل لتحقيق تنمية الجماعة، حيث أوضح أن الجماعات الترابية ووفق مقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات أصبحت ملزمة بوضع برنامج العمل وفق منهجية تشاركية تأخذ بعين الاعتبار الخصائص المجالية والاقتصادية والديموغرافية لترميكت .

مشيرا إلى أن وضع هذا البرنامج يسعى إلى تعزيز الموقع الاستراتيجي لجماعة ترميكت ووضع رؤية شمولية للإشكالات المطروحة والمقاربات التي ينبغي اعتمادها في إطار تدبير معقلن للموارد المادية والبشرية، مع ضمان فعالية تنفيذ الإجراءات والمشاريع المبرمجة.مؤكدا على أن برنامج عمل الجماعة سيتم بناؤه اعتمادا على مقاربة تشاركية بين مختلف الفاعلين بالجماعة.

هذا وقد تفضل “السيد محمد اللويحي ” الذي تشرف بتأطير العملية بتقديم عرض مفصل عن المخطط الذي يتضمن الإطار القانوني المنظم لهذا المشروع والذي اعتبره بمثابة وثيقة مرجعية للجماعة لبرمجة المشاريع و الأنشطة ذات الأولوية أو المزمع إنجازها بتراب الجماعة بهدف تقديم خدمات القرب للمواطنات و المواطنين، و عرج ليتحدث في عرضه عن الامتداد الزمني لهذه الوثيقة المرجعية و عن المحاور الأساسية لإنجازه و المساطر المتبعة في ذلك مع التطرق لمراحل إنجاز برنامج العمل .

وبدوره ذكر “السيد عمر المرابط” منشط البرنامج، أنه لابد من إجراء مشاورات عدة مع المواطنين و المواطنات و جمعيات المجتمع المدني وفق الآليات التشاركية للحوار و التشاور المحدثة لدى الجماعة طبقا لأحكام المادة 119 من القانون التنظيمي رقم14 . 113 ، هذا بالإضافة إلى الهيئة الاستشارية المكلفة بتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص و مقاربة النوع المنصوص عليها في المادة 120 من القانون التنظيمي السالف الذكر .

وتجدر الاشارة الى أن المجلس الجماعي لترميكت قطع أشواطا متقدمة من مراحل اعداد هذا البرنامج انطلاقا من بالتكوين والرفع من قدرات الفرق المكلفة بالتشخيص وتأسيس اللجن المختصة ليتم عقد اللقاءات التواصلية مع مختلف المصالح الخارجية والهيئات و انطلاق التشخيص الميداني بمختلف دواوير وأحياء الجماعة.

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock