أخبار محلية

وفد سعودي بورزازات على هامش “كوب 22″

 

وفد سعودي بورزازات على هامش “كوب 22″

 

ورزازات أونلاين
إرديس أسلفتو
صور : عبد الرحيم أيت علي

على هامش اللقاء العالمي حول التغيرات المناخية “كوب 22″، المنعقد بمراكش، نظمت “أكوا باور” الشركة السعودية المشرفة على إنجاز أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بمدينة ورزازات (مشروع نور 1 و2 و3)، ندوة صحفية وزيارة لوسائل الإعلام المحلية والوطنية والدولية إلى المنطقة المحتضنة لهذا المشروع الضخم، وذلك يوم الخميس المنصرم 10 نونبر 2016.

وخلال هذه الندوة الصحفية التي احتضنتها قصبة تاوريرت التاريخية بحضور المدير العام لأكوا باور” محمد أبو نيان” أوضح هذا الاخير أن مركب الطاقة الشمسية بورزازات يشغل حوالي 5 ألاف عامل، موزعين على “نور 1 و2 و3″، وتشكل نسبة المغاربة 80 في المائة، نصفهم من الساكنة المحلية.

المسؤول السعودي يقول أن طبيعة المهن الموجودة داخل المشروع تتطلب كفاءات عالية وخبرات في مجال الطاقة، وهو ما دفع الشركة إلى استقدام يد عاملة من خارج المنطقة، وأن الشركة عندها شح في اليد العاملة، لذلك تقوم بتداريب لأبناء المنطقة بهدف إدماجهم في المشروع، قائلاً “الاشتغال داخل محطة نور يتطلب مهارات عالية، غير أننا نحاول توفير مناصب شغل لسكان المنطقة”.

 

إلى جانب هذا كشف المسؤول الأول عن الشركة المشرفة على محطة توليد الطاقة، أنه من المرتقب توقيع اتفاقية مع المسؤولين المغاربة الأسبوع المقبل بخصوص بناء محطة نور 4، مؤكداً أن المغرب يوفر تسهيلات رائعة للمستثمرين الأجانب، سواءا من خلال المناخ العام والاستقرار السياسي الذي يمتاز به المغرب في المنطقة، أو من خلال القوانين الجاري بها العمل في هذا الصدد.

 

ومحليا أكد رئيس المجلس البلدي لمدينة ورزازات خلال هذه الندوة أيضا أن المشروع له انعكاسات جد ايجابية على المدينة والمنطقة ككل ، وكشف عن قرب إطلاق مشروع الإنارة العمومية بمحيط المركب ووسط المدينة من خلال تقنيات حديثة بغلاف مالي قدره 31ميون درهم .

وأشرف الوفد المرافق لرئيس مجلس إدارة أكوا باور ، ومصطفى الباكوري رئيس مؤسسة مازن، وعامل إقليم ورزازات ورئيس المجلس البلدي وغيرهم من رؤساء المصالح الخارجية وسلطات ، على زيارة معرض ثرواث ورزازات والجهة الذي تنظمه شركة “أكوا باور” بشراكة مع المجلس الاقليمي لورزازات و المجلس البلدي لورزازات وغرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت، والغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت، بقصبة تاوريرت بمدينة ورزازات.

 

ويتضمن المعرض الدي لفت انظار العالم بحضور ازيد من 50 ممثل لوسائل الإعلام الوطنية والدولية، يتضمن المنتوجات الفلاحية بالإقليم ويضم المعرض رواقا للمجلس الاقليمي لورزازات تحت شعار “ورزازات صديقة البيئة” يتضمن “مشروع الحزام الأخضر بورزازات”، ويروم المشروع الى حماية المدينة ضد ظاهرة التصحر والرياح القوية، وإنشاء الاماكن الترفيهية، وتحسين استخدام المياه لأغراض الري، إضافة الى الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة بغرض السقي.

وسيمتد المعرض الذي تنظمه الشركة في اطار القمة العالمية حول التغيرات المناخية ‘كوب 22″ كشريك أساسي ، إلى غاية 25 نونبر 2016 بفضاء قصبة تاوريرت بمدينة ورزازات

 

 
 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock