اخبار جهوية

المجلس الجماعي لقلعة أمكونة يستعرض أهم منجزاته في اللقاء التواصلي

 

المجلس الجماعي لقلعة أمكونة يستعرض أهم منجزاته في اللقاء التواصلي للإعلان عن إنطلاقة برنامج عمل الجماعة للفترة 2017/2022

 
 
ورزازات أونلاين
جمال احسيني – قلعة أمكونة

عقد المجلس الجماعي لجماعة قلعة امكونة اقليم تنغير لقائه التواصلي الاول للإعلان الرسمي عن إنطلاق إعداد برنامج عمل الجماعة خلال الفترة الانتدابية 2017_2022 تحت شعار” الديمقراطية التشاركية دعامة أساسية للتنمية المحلية” يومه الخميس 27 أكتوبر 2016 ابتدأ من الساعة الرابعة مساء بقاعات الاجتماعات، برئاسة السيد المداني أملوك رئيس المجلس الجماعي لقلعة أمكونة، بحضور أعضاء المجلس الجماعي المذكور، و عدد من ممثلي المصالح الخارجية إضافة أطر ورؤساء الأقسام الجماعية وعدد هام من فعاليات المجتمع المدني بجماعة قلعة أمكونة و الجماعات المجاورة.

و في مستهل كلمته بعد الترحيب و شكر الحاضرين ، أكد السيد المداني أملوك أن هذا اللقاء ذو أهمية كبيرة،الذي أتى في سياق التعاون بين كل فعاليات المجتمع بالمدينة بالاعتماد على الانفتاح و الديمقراطية التشاركية التي أولى لها المشرع المغربي في دستور 2011 مكانة متميزة في إعداد البرامج التنموية و تتبعها من أجل المساهمة في النهوض بتنمية الجماعات الترابية .

مشيرا إلى الأهمية البالغة التي يكتسيها التوفر على برنامج عمل الجماعة لتحقيق تنمية شاملة ، إذ أصبحت الجماعات الترابية ملزمة بوضع برنامج عمل بناء على منهجية تشاركية تأخذ بعين الإعتبار الخصائص التي تتميز بها الجماعة مع تحديد الأولويات موازاة مع تقييم الموارد و النفقات التقديرية الخاصة بالسنوات الثلاث الأولى ، أن يأخد بعين الإعتبار مقاربة النوع .

و أضاف أن وضع هذا البرنامج يسعى إلى تعزيز شرعية الخيارات الإستراتيجية للجماعة لوضع رؤية شمولية للإشكالات المطروحة ، و المقاربات التي ينبغي تبانيها في إطار تدبير معلقن للموارد المادية و البشرية ،كما شدد على ضرورة الحرص على الإلتقائية بين مكوناته من جهة و البرامج المسطرة من طرف المصالح الخارجية بتراب الجماعة من جهة أخرى ، و أشـار أن الجماعة عملت على مراسلة جل المصالح و المتدخلين الخارجين الذين لهم علاقة مباشرة مع الجماعة الترابية .

كما نوه بالمجهودات التي ما فتئ باشا مدينة قلعة أمكونة يبذلها كلما تعلق الأمر بالتنمية المحلية ، و أيضا بعمل كافة ممثلي المصالح الخارجية طالبا من الجميع التجاوب الفعال و الإيجابي مع مطلب الجماعة بهدف تكوين قاعدة من المعطيات كفيلة بإعداد برنامج عمل يستجيب لإنتظارات الساكنة .

بعد ذلك قدم السيد الأستاذ لحسن أغازي عضو هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع عرضا حول منهجية إعداد برنامج العمل و التدابير الأولية المتخذة من طرف الجماعة لإنجازه .

بعده تناول الكلمة السيد عبد الإله العلمي مهندس بنفس الجماعة ليعرض أهم المشاريع المنجزة بجماعة قلعة أمكونة بالأرقام و الصورة ، و قد تضمن العرض المعطيات التالية :

1- المشاريع الممولة من طرف المجلس الجـماعــي

2- المشاريع المنجزة في إطــار الشراكة

3- المشاريع المنجزة من طرف مؤسسات أخــرى

4- مشــاريع في طور الإنجــاز

5- المشاريع المبرمجــة

 

وفي معرض مداخلاتهم أجمع جل المتدخلين على أهمية هذا اللقاء، الذي يسمح أولا بتبادل المعلومات حول الحاجيات الحقيقية لساكنة الجماعة من التجهيزات على المديين القصير والمتوسط بشكل أساسي، وثانيا مناقشة منهجية إعداد برنامج العمل مع طرح الصعوبات جعلت بعض المشاريع معطوبة كدار الثقافة التي تفتقر إلى الموارد البشرية ….. وبعد مناقشة مستفيضة أعلن رئيس المجلس الجماعي عن الإنطلاقة الرسمية لإعداد برنامج عمل الجماعة ليختتم بعد ذلك اللقاء.
 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock