أخبار محلية

الشركة الشريفة للدراسات المعدنية بإيميني ، تكافل و تضامن وطني اجتماعي و جمعوي و بيئي

 

الشركة الشريفة للدراسات المعدنية بإيميني ، تكافل و تضامن وطني اجتماعي و جمعوي و بيئي

 

ورزازات أونلاين

في غمرة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى السابعة عشر لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين ، نظمت الشركة الشريفة للدراسات المعدنية بمناجم ايميني حفلا جماعيا بحضور السلطات المحلية والمدير الإقليمي لوزارة الطاقة والمعادن و الماء و البيئة و رؤساء الجمعيات المحلية بالمنطقة و عددا مهما من مستخدمي الشركة و ممثلي الشركات المناولة.

الحفل هو مناسبة لتجديد أواصر البيعة والولاء والإخلاص للقائد المفدى الملك محمد السادس نصره الله ضامن وحدة الوطن وحامي حمى الملة والدين ومناسبة لتجديد العهد بين العرش والشعب على الاستمرار في بناء مغرب الحداثة والديمقراطية والتنمية، و قد تقدم الجميع بأزكى عبارات التهاني والتبريك إلى المقام العالي بالله، وان يحفظ أمير المؤمنين جلالة الملك بما حفظ به الذكر الحكيم وان يسدد خطاه حتى يتحقق للشعب المغربي ما يصبوا إليه من عزة وكرامة وان يعيد عليه أمثال هذه الذكرى السعيدة بموفور الصحة والعافية والعمر المديد.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن الشركة الشريفة للدراسات المعدنية ، تعمل في القطاع المعدني باستخراج وتسويق مادة المنغنيز، التي تستعمل بالخصوص للحصول على متانة الحديد و الصلب ، كما تستعمل في الصناعات الكيماوية و المكونات الالكترونية.

فزيادة على تواجدها كفاعل اقتصادي بمنطقة نائية بخلق مناصب شغل، تعمل الشركة بمنهجيتي الشركة المواطنة (ENTREPRISE‒CITOYENNE) التي تطبق الاقتصاد الاجتماعي و الشركة ذات المسؤولية الاجتماعية و الجمعوية (RSE).

ففي المجال الوطني ، تعمل الشركة على تحسيس ساكنة المناطق المجاورة لها بمعية الجمعيات المحلية بكل القضايا الوطنية و على سبيل المثال، قضية الأقاليم الصحراوية المسترجعة (الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء كل 6 نونبر).

و بيئيا ، تعمل الشركة على تقوية المناطق الخضراء بالمنجم (اشجار، حدائق …) وتحسيس الساكنة بالإهتمام بها وكذا تجميل التجمعات السكنية (أوكوك، تمقيت، بوتزولت …) والقيام بحملات التنظيف (جمع النفايات، صرف المياه المستعملة…) كما تشارك الشركة بصفة فعالة في العملية الوطنية (صفر ميكا) في المنجم و القرى المجاورة له.

و تعمل على اشراك الساكنة في هذه العملية بعدم استعمال الأكياس البلاستكية و ستستمر هذه العملية بتشجيع استعمال القفف (PANIER) و الأكياس (SAC PAPIER) و تنظيم جوائز لفائدة أحسن منفذي محاربة استعمال الأكياس البلاستيكية..

و تعتبر هذه المبادرة التي أقدمت عليها الشركة الشريفة للدراسات المعدنية الأولى من نوعها على الصعيد الوطني ، كونها السباقة للمساهمة في العملية الوطنية ” صفر ميكا” تماشيا مع أهداف المغرب و استعداده لتنظيم المؤتمر القادم لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ   COP22 .

في المجال الجمعوي كذلك تعمل الشركة على ترسيخ منهجية التعاون و التماسك بين الشركة و الجمعيات و الجمعيات في ما بينها خلق ارواض الأطفال، تعميم الصحة، القافلات الطبية ، فك العزلة و التنقيب على الماء في فترات الجفاف على سبيل المثال.
 

في المجال الاجتماعي ، يتم إعطاء الأولوية للموارد البشرية و حقوقها القانونية و توفير كل ما من شأنه ضمان ظروف العمل الملائمة ، و التكوين و النجاح في الصيرورة المهنية.

 

كما تولي الشركة إهاتماما كبيرا بالجيل الصاعد من أبناء مستخدميها ، و أبناء القرى المجاورة من خلال المخيامات الصيفية، فعلاوة على كل ما يهم التمدرس، و منذ 2007 تنظم الشركة مخيمات صيفية بمناطق جبلية وشاطئية مختلفة (أزرو، تطوان، طنجة، أصيلة، الجديدة، اكادير، …) لفائدة أطفال مستخدمو الشركة و قد عممت هذه العملية لفائدة أبناء و بنات القرى المجاورة.

و للحصر فقط في صيف 2016 استفاد ما يناهز 135 طفلة و طفل من مخيمات بمنطقة ازرو (بن صميم) و تطوان و الجديدة و تمثل نسبة أطفال القرى المجاورة ما يناهز 50% .
 

 
 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock