أخبار محلية

ورزازات تحصى خسائرها جراء الفيضانات

ورزازات تحصى خسائرها جراء الفيضانات

 

ورزازات اونلاين

ادريس اسلفتو

 

قامت لجنة اليقضة التي شكلتها وزارة الداخلية على إثر الفيضانات الأخيرة التي عرفها عدد من أقاليم المملكة، بإحصاء حصيلة التساقطات الأخيرة، التي تمثلت في وفاة المسماة قيد حياتها السعيدية ارجدال، البالغة من العمر حوالي 38 سنة، متزوجة وأم لستة أبناء، تم العثور عليها تحت أنقاض اسطبل منهار كليا وجزء من منزلها المتهالك، والمبني بالتراب المدكوك بدوار تسمارت بجماعة وقيادة غسات، نتيجة ارتفاع منسوب مياه وادي تسمارت، والذي يرتبط أساسا بمستوى التساقطات التي تعرفها الجبال المجاورة. كما تم تسجيل انهيار منزل مجاور للبناية المذكورة، متسببا في إصابة أربعة أشخاص بجروح متفاوتة تم نقلهم على وجه السرعة إلى المركز الصحي الجماعي، حيث بعد إخضاعهم للفحوصات تبين أن حالتهم الصحية مستقرة، باستثناء حالة واحدة سيتم إخضاعها للفحص بالصدى بالمستشفى الإقليمي سيدي حساين بناصر بورزازات.

 

وخلفت التساقطات انقطاع الطريق الوطنية رقم 09 على مستوى: جماعة اغرم نوكدال في النقطتين الكيلومتريتين 353 و 360 على اثر انهيار الاتربة، وفي النقطة الكيلومترية 375 من جراء ارتفاع منسوب مياه وادي تزادوت جماعة أمرزكان عند حدود قنطرة وادي تفليلت، مما ادى الى تسرب المياه الى خمسة منازل بدوار تفليلت. وتم توجيه 60 تلميذ بمركز اكويم بجماعة اغرم نوكدال، بعد تأخر وعجز النقل المدرسي الى الوصول، إلى المؤسسات الإيوائية (الداخلية ودار الطالب)، في انتظار نقلهم الى دواويرهم بتنسيق مع مصالح المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية.

 

كما تم تسجيل انقطاع الطريق الاقليمية رقم 1510 الرابطة بين مركز اكويم وجماعة تديلي على مستوى دوار اكداين، وكذلك انقطاع الطريق الاقليمية رقم 1506 الرابطة بين مركز تبوراحت وجماعة تلوات بالنقطتين الكيلومترية رقم 5 على قنطرة وادي اسول، ورقم 25 عند مستوى وادي ارك.

 

وتسببت الامطار أيضا في انقطاع التيار الكهربائي واضطرابات بشبكة الاتصال الهاتفي بجماعة تلوات، كما تم تسجيل اضرار بشبكة الماء الصالح للشرب بدواري تمداخت، ووانسمت (80 الى 100 مشترك) بجماعة ايت زينب.

 

كما تم تقديم المساعدة لستة أجانب من جنسية برتغالية، وموظف تابع للوكالة الحضرية لورزازات، كانوا على متن درجات نارية في اطار جولة سياحية محاصرين بالطريق الإقليمية رقم 1506 بجماعة تلوات على بعد 05 كلم من الطريق الوطنية رقم 09 الرابطة بين المحمدية ومحاميد الغزلان، بين قنطرة تعرضت لخسائر كبيرة ومكان به انهيار التربة جراء الأمطار. وفي هذا الصدد تم ايواء هؤلاء الأجانب من طرف عائلة محلية بدوار ابادو بتدخل من السلطة المحلية.

 

ونقلت سيدة حامل على متن سيارة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة بتنسيق مع السلطة المحلية المعنية من جماعة تلوات إلى المستشفى الإقليمي سيدي احساين بناصر بورزازات.

 وعملت المصالح المختصة على إعادة توجيه اثنا عشرة حافلة وشاحنة كانت مرابطة على مستوى ملتقى الطريقين الوطنيتين رقم 9 و10 في اتجاه تارودانت من طرف السلطات المحلية لقيادة امرزكان وباشوية تازناخت.
 

 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock