اخبار جهوية

ورزازات: 150 مليار سنتيم لتأهيل المراكز الحضرية والقروية بدرعة تافيلالت

ورزازات: 150 مليار سنتيم لتأهيل المراكز الحضرية والقروية بدرعة تافيلالت

ورزازات أونلاين
 
سيصل المبلغ المزمع رصده، بناء على الاتفاقيتين الموقعتين بداية الأسبوع الجاري بورزازات بين كل من مجلس جهة درعة تافيلالت ووزارة السكنى وسياسة المدينة ووزارة الداخلية، نحو 150 مليار سنتيم بعد التحاق قطاعات حكومية أخرى من بينهم وزارة الشباب والرياضة، ستخصص، بناء على الاتفاقية الأولى، 110 مليار سنتيم من التمويل الإجمالي لما مجموعه 109 جماعة ترابية ومركز في العالم القروي.

 

والتزم أطراف الاتفاقية، الموقعة بمناسبة اللقاء الجهوي الذي نظمه مجلس جهة درعة تافيلالت بحضور وزير السكنى وسياسة المدينة، على رصد مبلغ 50 مليار سنتيم من لدن وزارة السكنى و50 مليار من مديرية الجماعات المحلية و10 مليار سنتيم على الأقل لمن قبل مجلس الجهة.

وفي السياق ذاته، يرتقب أن تستفيد الجهة من دعم إضافي من لدن صندوق التنمية القروية سيصل خلال السبع سنوات المقبلة إلى ما قدره 4 مليار سنتيم، منها مساهمة الجهة بنحو 25 بالمائة، ستخصص، حسب مجلس جهة درعة تافيلالت، للنهوض بكهربة العالم القروي والطرق والماء الصالح للشرب.

 

وبخصوص الاتفاقية الثانية، المرتبطة بتأهيل جميع الجماعات والمراكز الحضرية ، مع عناية خاصة للنهوض بمدينة الرشيدية كعاصمة للجهة، وذلك من خلال عمل فرق تقنية ستعكف على تدقيق البرامج التأهيلية الموجهة لكل جماعة من الجماعات، من اجل التوقيع النهائي على البرامج التي سيتم اعتمادها في تنميتها.

ويعتبر مجلس جهة درعة تافيلالت حامل هذه المشاريع بحيث سيتم تحويل اعتمادات للمجلس وستتكلف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بانجازها.

وفي السياق ذاته، هناك اتفاقيات أخرى سيتم التوقيع عليها بين المجلس الجهوي وقطاعات حكومية أخرى أبرزها قطاع التجهيز واللوجيستيك، التي تقدر الاعتمادات المرصودة لتفعيلها 3.5 مليار درهم ستوجه أساسا لبناء وصيانة الطرق الوطنية والجهوية، وربط الجهة بالجهات المحايدة لها. فضلا عن اتفاقيات أخرى قيد الإعداد مع وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، وكل هذه الاتفاقيات ستجد، حسب رئيس الجهة، موقعها في برنامج العمل التنموي لمجلس الجهة الذي يجري الإعداد لانجازه وطنيا، وفق الكيفيات والشروط القانونية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock