مقالات رأي

الذكاء الكلامي وأهميته في الحياة

 
 
الذكاء الكلامي وأهميته في الحياة
 

ورزازات أونلاين
توفيق الراوي
 
نستخدم العديد من الكلمات أثناء تواصلنا سواء مع أنفسنا مع الآخر، ولها دور كبير في نجاح مشاريعنا أو تعثرها، ينصح باستخدام كلمات وأسلوب يكون لها الوقع الكبير على المتلقي بتوظيف لغة الجسد، و بما أن الإنسان من طبعه السعي للنجاح، فمن الضروري تقوية الرصيد اللغوي والمعرفي، للرفع من نسبة الذكاء الكلامي، فبواسطته يمكن تعزيز الثقة بالنفس، فينعكس إيجابا على الحياة الشخصية والعملية والاجتماعية، فما هوالذكاء الكلامي؟ وما حاجتنا له؟

لا يخفى علينا أن قوة الكلمات تساهم بشكل ملموس في التأثير القوي، والقدرة على الإقناع، وإلهام الآخرين، و لما لا القيادة، من هنا يعرف “توني بوزان” الذكاء الكلامي في كتابه ‘قوة الذكاء الكلامي’ بالقدرة على التلاعب بالحروف الهجائية، بمعنى القدرة على الدمج والتجميع، بين الاحرف، من أجل تكوين كلمات وجمل، ويقاس هذا الذكاء بالحجم والقدر من الكلمات التي يستطيع الفرد تكوينها، ورأية العلاقة بين الكلمات، وتتجلى أهمية الذكاء الكلامي في القدرة على التحكم في الكلمات والعبارات، والتوفر على معجم لغوي قوي، يسمح للفرد بتوظيف قدرته على التحدث أمام الجمهور بكل ثقة، والتأثير على المتلقي بكل بساطة.

لتحفيز الذكاء الكلامي عند الإنسان، أولا : لا وجود لوصفة سحرية، ثانيا : الانفتاح على الألعاب كترتيب الحروف، والكلمات المتقطعة والألوان، أو لعبة فك الشفرات، والاستفادة من الأطفال حين يتعلمون دون كلل آلاف الكلمات، ويخطئون في نطقها، ويصيبون مرة أخرى، ويتعلمون.

البحث عن الكلمات الجديدة، و تغذية العقل بواسطة القراءة، القراءة الفعالة والمتأنية، وتوظيف المفاهيم والمصطلحات في جمل مفيدة، ومحاولة توظفيها كلما سنحت الفرصة، بالموازاة مع التواصل الجسدي، الذي يقوي الخطاب، مما يستدعي التمرن أمام المرآة بدون خجل، وممارسة الألعاب الصوتية، والتواصل الفعال، والانتباه إلى الكلمات التي نقولها خصوصا أثناء الغضب، أو في حالة سوء الفهم. ومن الطبيعي الانتباه إلى تواصل الحيوانات في جميع الحالات،

بانتهائك من قراءة المقال لن اعدك أن سوف تتقن الذكاء الكلامي، لكن أعدك أنك إذا بدلت مجهود مضاعف وأبدعت، سوف تحقق أهدافك بواسطة الذكاء الكلامي، الذي سوف يحفز قدراتك الخفية.
 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock