أخبار محلية

جمعية أصداء للتنمية و التضامن تواكب مشروع تعزيز مشاركة المرأة والشباب في الاستحقاقات الانتخابية

 
جمعية أصداء للتنمية و التضامن تواكب مشروع تعزيز مشاركة المرأة والشباب في الاستحقاقات الانتخابية
 
ورزازات أونلاين
إدريس أسلفتو
 
بهدف تعزيز مشاركة المرأة والشباب في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ، إنخرطت جمعية أصداء للتضامن والتنمية في مشروع تعزيز مشاركة المرأة والشباب في الاستحقاقات الانتخابية تصويتا وترشيحا، بدعم من صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، من خلال برنامج تحسيسي موزع بين الحملات التحسيسية في كل من بلدية ورزازات، جماعة ايت زينب، جماعة اغرم نوكدال و جماعة ترميكت، و يوم دراسي حول موضوع المشاركة السياسية للنساء والشباب في ظل دستور 2011 و بخيمة تحسيسية بساحة الموحدين لفائدة الساكنة…

 

يندرج مشروع تعزيز مشاركة المرأة والشباب في الاستحقاقات الانتخابية تصويتا وترشيحا محور تقوية قدرات الساكنة المحلية على إعتبار انها شريك استراتيجي في التنمية المحلية سواء الاقتصادية الاجتماعية وكذلك السياسة .

كما يعبر هذا البرنامج على دور الجمعية الحقيقي في تأطير ومواكبة الساكنة المحلية وذلك سعيا منه في المساهمة في خلق دينامية إيجابية داخل المجتمع .

و يهدف أيضا الى تعبئة وتحسيس النساء والشباب بأهمية المشاركة في الحياة السياسية بشكل عام في الاستحقاقات القادمة بالخصوص إما من خلال التقدم عبر الوائح الانتخابية او من خلال الحق في التصويت .

 

 

1 – شنو هي المشاركة فالسياسة؟

المشاركة كمفهوم كتأسس على الاعتراف بالحقوق المتساوية بين الافراد والجمعات فتسير الشؤون العامة ديالهم وعلى تقبل الاخر ، هي واحد السلوك المباشر او غير المباشر من خلاله الفرد كاتكون عندوا امكانية التأثير على القرارات السياسية داخل البلاد.

المشاركة السياسية هي أساس الديمقراطية وكتعبر على الارادة ديال المواطنين، او كتشمل المشاركة السياسية كل النشاطات اللي كتخلنا نأتروا على كل النشاطات اللي كتهدف لصناعة القرار و المشاركة السياسية للنساء كتمكنهم من تحسين الوضعية ديالهم داخل المجتمع .

 

2 – علاش خاصني نشارك حتى أنا ؟

لآن المشاركة حق الجميع ومكفول بالدستور وتعبير على المواطنة الحقة، باش نضمنوا علاقة ايجابية بينا وبين المجالس المنتخبة ، باش نوصلوا الناس اللي حاملين برامج كتخدم برامجنا الاجتماعية والاقتصادية ودافع على مصالحنا .

المشاركة السياسية للنساء والشباب كاتساعد بشكل كبير فبناء مجتمع حداثي مبني على المساواة وتكافؤ الفرص، أيضا كتمكن النساء من الخروج من الادوار الهامشية اللي كانت مفروضة عليها او كتولي تلعب أدوار متقدمة كتوصل بها حتى لمراكز القرار، لأن عندها دور كبير فتعزيز الديمقراطية وتطور البلاد.

كتمكنا من المساواة فتوزيع الادوار داخل المجتمع وانتغلبوا على كل انواع التمييز واللامساواة .

 

 3 – إمتى كانتسمى مشارك /مشارمة ؟

المشاركة سلوك مسؤول من خلاله الشباب والنساء كيعبروا على مسؤوليتهم تجاه المجتمع ديالهم والتالي خدمة البلاد ديالهم، التعبير على الرأي ديالي بكل صراحة وتوصيلوا لمراكز القرار بشكل كيحتارم الاطارات القانونية .

المتابعة بشكل يومي للشأن المحلى والمجريات ديالوا كتعبير بداية للمشاركة السياسية .

الانخراط فالاحزاب والنقابات كيعتابر اسمى تعبير على المشاركة السياسية وكيكمن النساء والشباب من الترشح فاللوائح الانتخابية الشي اللي تايخلهم اوصلوا لمراكز القرار، التسجيل فاللوائح الانتخابية والتصويت حق كل مواطن ومواطنة هذا علاش خاصنا كلنا نساء ورجال شباب وشابات نعبروا على أصواتنا ونمارسوا حقوقنا.

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock