الثقافية

المهرجان الدولي لموسيقى العالم بمرزوكة من 17 الى 19 أبريل 2015

 
 

المهرجان الدولي لموسيقى العالم بمرزوكة من 17 الى 19 أبريل 2015

 بــلاغ

 

 ورزازات أونلاين

تحت شعار”مرزوكة، احترام وحماية”، تنظم الجمعية الصحراوية للتنمية السياحية والثقافية بمرزوكة من 17 الى 19 أبريل 2015 الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لموسيقى العالم.

و يهدف هذا المهرجان المنظم بتعاون مع جماعة الطاوس و بلدية الريصاني، إلى تكريس تقليد ثقافي وفني يثمن التراث الشعبي والتقاليد التي تتميز بها المنطقة.

كما تطمح هذه التظاهرة أيضا إلى النهوض بالفرص التي تتيحها المنطقة على المستوى السياحي، خصوصا السياحة الاستكشافية والمغامراتية بمنطقة مرزوكة وتثمين منتوجاتها المحلية. وتتوخى الجمعية من تنظيم هذه التظاهرة ذات الطابع الفني والتنموي إضافة نوعية جديدة لمشهد المهرجانات الوطنية والدولية والمساهمة في التنمية المحلية.

و تقترح هذه الدورة برمجة غنية ومتنوعة بمشاركة فنانين ينتمون الى اسبانيا و السينغال وكوت ديفواروجزر القمر ودجيبوتي والكونغو وفرنسا بالاضافة الى ألوان موسيقية مختلفة من المغرب.

ومن أبرز الأسماء التي ستؤثث فضاءات المجال الصحراوي لمرزوكة مجموعات “تلال الصحراء” الاسبانية، و “افريكا يونايتد” و “ساكازيك” من فرنسا، والفرقة المغربية الاسبانية أندا ميدينا والمعلم زايد من مرزوكة ومجموعة إيمودا التي تعيد أداء أغاني تيناريوين، وإزنزارن رفقة عبد الهادي ياقوت ورائد الأغنية الافريقانية بالمغرب مولود المسكاوي.

وفضلا عن مجموعة (كاباتشو ماروك كونيكسيون)، سيكون جمهور المهرجان أيضا على موعد مع العديد من المجموعات الفولكلورية مثل أحيدوس آيت عطا وكناوة رفقة المعلم حماد، وتاماوايت مع عايشة ماية، وملحون سجلماسة ودراويش الغيوان بالريصاني.

وعلى هامش العروض، برمج المنظمون ندوة حول موضوع “تاريخ مدينة سجلماسة” تسلط الضوء على العمق التاريخي للمنطقة التي شهدت ميلاد الدولة العلوية.

كما يقام بالمناسبة ماراثون مصغر لمرزوكة، عبارة عن سباق في قلب الصحراء يتيح للرياضيين الشباب وهواة رياضات المغامرة المغاربة والأجانب الاستمتاع بمشاهد طبيعية ساحرة.

 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock