اخبار جهوية

النساء القرويات ورهانات التغيير لبناء مدرسة النجاح ، نساء منسيات في عالم مقصي

 
النساء القرويات ورهانات التغيير لبناء مدرسة النجاح ، نساء منسيات في عالم مقصي

 

ورزازات أونلاين
ميمون تافويت – بوتغرار
 
احتفلت مجموعة مدارس بوتغرار بجماعة اغيل نمكون اقليم تنغير باليوم العالمي للمرأة يوم الثلاثاء 10مارس 2015 صباحا تحت شعار:” المرأة القروية ورهانات التغيير لبناء مدرسة النجاح”

تميز الحفل بتنظيم ورشة فنية في الموضوع ساهم فيها التلاميذ والتلميذات برسومات تشكيلية تعكس العنف الممارس على المرأة داخل المجتمع، أطرها الاستاذ هادي الحسين منسق التعاونية المدرسية، كما تتبع التلاميذ رواية الفيلم التربوي ” جدول الضرب ” الذي جسد من خلاله المخرج مناهضة العنف المدرسي بكل اشكاله وتجلياته . وتجسيدا للدور الاجتماعي للمؤسسة في محيطها فقد ساهم الاساتذة بحضور السيد الحسين ازبي شيخ مشيخة ايت مراو والسيد يوسف ازبي ممثل جمعية الاباء في عملية تقديم الدعم التقني والاداري لمجموعة من النساء الارامل في اطار اعداد ملف الاستفادة من دعم الدولة – مساهمة منهم من اجل التخفيف عنهن الاتعاب المادية والمعنوية – والذي سيضم الوثائق التالية : -نسخة مصادق عليها من بطاقة رميد للأرملة سارية المفعول.

-شهادة مسلمة من دار الضريبة تثبث عدم خضوع الارملة للضريبة.

-تصريح بالشرف يثبث عدم استفادة الارملة من اي تعويض عائلي او معاش.

-نسخة مطابقة للاصل من بطاقة التعريف الوطنية للأرملة.

-شهادة وفاة الزوج.

-عقود ازدياد للأطفال الايتام.

-شهادة الحياة الجماعية للأطفال الايتام.

-شهادة مدرسية لكل بالغ لسن التمدرس من اليتامى”مدرسة او تكوين مهني

-شهادة طبية لكل يتيم معاق” يعفى المعاق من الشهادة المدرسية – الحساب البريدي تماشيا ومقتضيات المرسوم الحكومي رقم 791-14-2 الذي حدد شروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة ومبلغه وطرق صرفه. وقد لقيت المبادرة استحسانا لدى المستفيدات البالغ عددهن 26 . رحلة مراطونية مابين اغيل نمكون وبومالن دادس من اجل الحصول على اغلبية الوثائق بالإضافة الى مصاريف اضافية وغير منتظرة تنضاف الى كاهل نساء ارامل منسيات ، يسارعن الفقر والهشاشة في صمت ، والأمل يحدوهن ان تنال ملفاتهن القبول بعيدا عن اية مزايدات كيفما كانت .

 
 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock