مقالات رأي

دوار تنومريت – قيادة النقوب – إقليم زاكورة وويلات تقسيم 1992

 

دوار تنومريت – قيادة النقوب – إقليم زاكورة وويلات تقسيم 1992

ورزازات أونلاين
أحمد أيت باسو

شاءت الأقدار أن تنتمي جغرافيا إلى منطقة الجنوب الشرقي وبالضبط إقليم زاكورة. هي تنومريت دوار يتموقع في منبسط بين جبلين، هذا المنبسط مفتوح على تازارين يبعد عنها ب 22 كيلومتر فقط، وتازارين هي الجماعة الأم وهذا أمر عادي مقبول، غير العادي هو انتماء دوار تنومريت إلى نفوذ جماعة ايت ولال قهرا بموجب التقسيم الجماعي لسنة 1992، هذا التقسيم جلب الويلات على ساكنة تنومريت التي تقدر بأزيد من 2200 نسمة، وحتى على سكان الدواوير المجاورة كدوار تاملالت والزعلو ودوكو.

1 ) أين تكمن الويلات؟

كما هو معروف لدى السكان والزوار لهذه المنطقة فدوار تنومريت يبعد عن جماعة تازارين ب 22 كيلومتر فقط بينما يبعد عن مقر جماعة أيت ولال ب 43 كيلومتر، يعني أنه لقضاء غرض إداري مرتبط بجماعة أيت ولال يجب أن تقطع 15 كيلومترا غير معبدة عبر النفوذ الترابي لجماعة تازارين لتضيف إليها مسافة 28 كيلومترا على الطريق الجهوية رقم 108 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 09 والطريق الوطنية رقم 12 وتكون قد قطعت في المجموع 43 كيلومترا مما يضاعف من مصاريف التنقل وهدر الكثير من الوقت.

2 ) مطالب سكان دوار تنومريت

إن أهم مطلب لسكان دوار تنومريت هو بناء وتعبيد الطريق الرابطة بين الدوار والطريق الجهوية رقم 108 عند تامساهلت على مسافة 15 كيلومترا.

تحويل مقر جماعة أيت ولال إلى دوار املال عوض دوار ايت اوزين، لأن مقر جماعة ايت ولال الحالي (دوار ايت اوزين ) لا يبعد عن مقر جماعة النقوب إلا بواحد (01 ) كيلومتر فقط في شارع واحد، وهذا في حد ذاته اعتداء على التنمية وعلى حقوق المواطنين.

إعادة النظر في تقسيم جماعة أيت ولال وجماعة النقوب اللتان تنتميان إلى نفوذ قيادة النقوب بإقليم زاكورة كالتالي:

– جماعة النقوب يجب أن تضم مركز النقوب ودوار ايت اوزين وأجمو وحنضور وكل الدواوير المتواجدة في سفح الجبل شمال النقوب وغرب أيت اوزين وايت مرصيط والغابة ويكون مقر هذه الجماعة هو مركز النقوب.

– جماعة ايت ولال يجب أن تضم دوار املال وايت مسعود واكنيون وتنومريت والزعلو وتاملالت ودوكو ويكون مقرها بدوار املال وفي هذه الحالة يجب بناء وتعبيد الطريق الرابطة بين دوار تنومريت وأيت مسعود عبر تيزي نواونومري على مسافة 10 كيلومتر.

– في حال تعذر إعادة تقسيم عادل لجماعة أيت ولال فإن سكان تنومريت يطلبون إرجاعهم إلى جماعة تازارين الجماعة الأم.
 

ما تعليقك على الموضوع ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock