ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : [email protected]         بلاغ النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بشأن إعتداء ممرض على طبيب جراح             البلاغ الصحفي الرسمي الخاص بالنسخة الثامنة للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية*             الفراشة يحتلون مركز جماعة ترميكت بورزازات + صور             الحملة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة ، محور لقاء تواصلي بعمالة ورزازات + فيديو             بالصور ، إيموغاجي في محطتها العاشرة بورزازات ، كوميديا بطعم العمل الخيري             بالصور : مصلحة طب العيون بمستشفى بوكافر تنجح في أول عملية لإستئصال دودة ناذرة بعين طفل             جمعية تافيلالت تعتزم تنظيم قافلة طبية متعددة الإختصاصات ما بين 15 و 17 مارس الجاري             تنصيب بديعة عبد اللوي منذوبة إقليمية لوزارة الصحة بورزازات             بالصور : الشركة الشريفة للدراسات المعدنية تحتفي بذكرى تقديم وثيقة الإستقلال             طاقم بصريات نور يشارك في حملة طبية متعددة الإختصاصات بجماعة خزامة             المجلس الإقليمي لورزازات يعقد دورته العادية لشهر يناير ويصادق بالإجماع على نقاطها             انتخاب عبد الله رحموني رئيسا للجمعية الجهوية للنقل السياحي بدرعة تافيلالت             تأجيل محاكمة متهمي قضية الإجهاض بورزازات إلى موعد أخر             ورزازات: ندوة وطنية حول الأنظمة الواحية بالجهة في 19 يناير الجاري             النادي البلدي لورزازات ينهي مرحلة الذهاب بنتائج سلبية تجعله مهددا بالنزول             وقفة احتجاجية بإمغران تفضي إلى حلول تهم إصلاح الطريق بين سكورة و مركز أمغران             جمعية ايموريك بورزازات تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969             وزيرة التنمية الدولية الكندية تزور جمعية أفق بإقليم زاكورة             ورزازات :نظرة على المشهد السياسي المحلي ... الشباب والسؤال التنموي !             اختلالات تشوب المشروع الملكي نور للطاقة الشمسية             سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس            أخترنا لكم : مسخن مائي بالطاقة الشمسية بأعالي جبال امي نوولاون - بعدسة فدوى بوهو            شارع المغرب العربي بورزازات            صورة قديمة لمضايق دادس في الفترة الاستعمارية            دادس جنة فوق الأرض            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات                       
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

الفنان التشكيلي عيسى جود ضيف الحلقة الأولى من برنامج : ضيف بين قوسين


فيديو : 8 مارس ، مديرية الأمن الجهوي بورزازات تحتفي بنسائها الشرطيات


فيديو : سلطات ورزازات تباشر عملية إتلاف و حرق المخدرات المحجوزة بكل من ورزازات و زاكورة


ربورطاح : المجلس الإقليمي لورزازات يعقد دورته العادية لشهر يناير 2019

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

ورزازات :نظرة على المشهد السياسي المحلي ... الشباب والسؤال التنموي !


تقييم مساهمة المجلس الاقليمي لورزازات في التنمية المحلية


سكورة ، قصبة امرديل التاريخية ترتقي ثراثا وطنيا محميا


العُنفُ النّاعِم

  أخبار جهوية

جمعية تافيلالت تعتزم تنظيم قافلة طبية متعددة الإختصاصات ما بين 15 و 17 مارس الجاري

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


درس اعلامي في الروبورطاج المرئي محور الدورة التكوينية بورزازات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 نونبر 2014 الساعة 12 : 12


 

 

درس اعلامي في الروبورطاج المرئي محور الدورة التكوينية بورزازات

 

ورزازات أونلاين

ميمون تافويت


ثلاثون مشاركاً ومشاركة في دورة تكوينية من تنظيم نادي الصحافة بورزازات الكبرى لتنمية مهارة الربورطاج المرئي في شقيه التحريري والتصويري استضافهم معهد ميديا سيال للاعلام والاتصال بورزازات طيلة يوم الاحد 02نونبر 2014 ، وحاضر خلالها الاعلامي عبد اللطيف بنطالب على مدى ثلاث ساعات متوالية قدم خلالها ‏خلاصة تقنيات الصحافة الحديثة وأنواعها وكذلك اجناسها ‏والأسلوب الانجع لتقديم الخبر وتنوع مصادره مع اعتماد معاييره الاساسية . وقد تتناول في الورشة النظرية طرق وأساليب كتابة الخبر الصحفي، مع عرض لمدارسه وأهم تطبيقاته ونماذج صياغته وكيفية الحصول عليه قبل انجاز الربورطاج مركزا على خصائص وانواع هذا الجنس الصحفي باعتباره جنس أدبي وصحفي له ارتباط متين بالأدب العربي، ومن أبرز خصائصه اعتماده على الوصف والسرد وعلى ذاتيات الصحفي والاستشهادات واعتماد الهرم المقلوب. مما قلده وسام ملك فنون الكتابة الصحفية. بالإضافة إلى المشاركات التفاعلية مع المشاركين. وعلى المستوى التطبيقي اشتغل الاعلامي بن الطالب على سلسلة من الاختبارات والتمارين والتي ابان من خلالها اغلبية المشاركين على الحس الصحفي المتميز وعلى مدى استيعابهم لمكونات الشق النظري .

 

كما اعتمد الاستاذ المصور الصحفي علي وامو خلال الورشة المزدوجة على المعايير التي تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار الخبر حتى يكون خبرا ، مع طرق صياغته ثم أنواع التقارير الاخبارية كما ركز على الجانب التطبيقي خلال إعداد الرزبورطاج مع عنصر الصورة التي تمثل الجزء الأكبر داخل منظومة الاعلام المرئي . موازاة مع ذلك ، تخلل الدورة التكوينية عدة تطبيقات عملية تبلورت في تمارين ميدانية لإعداد تقارير بالصوت والصورة . بعد ذلك انتقل إلى الشق ألتطبيقي الآلي حيث عرف المشاركين على كيفية إعداد ألمونتاج موظفا تقنيات لتحقيق هذه الغاية.و في الأخير قسم الحضور إلى مجموعات عمل وكلف كل مجموعة بموضوع. والتي استطاعت في النهاية الوصول إلى الهدف الأساسي من الدورة و اكتساب مهارات انجاز روبورتاج كامل .

 

وتهدف الورشة إلى إكساب المشاركين فيها خبرات في مجال كتابة الخبر الصحفي الذي يعد بوابة الدخول الرئيسية إلى عالم الصحافة. وتجدر الإشارة على أن مشروع الدورة التكوينية كان ناجحا بامتياز بشهادة المتكونين المستفيدين من هذه ألدورة حيث ساهم في تغيير رؤياهم حول العمل الصحفي ومهنيته وفق منظور جديد لا يختزل مهنة الصحافة كمهنة متاعب فقط. توجت الدورة بتوزيع شواهد المشاركة على المستفيدين .

 

وبما ان الربورتاج هو نوع صحفي مهمته الأساسية تصوير الحياة الإنسانية و إلقاء الضوء على العلاقات الإنسانية مع ربط ذلك كله بشكل غير مباشر و بأسلوب يتمتع بقدر من الجمالية و الاعتماد على الصور بمجمل الشروط الاجتماعية التي يصورها الربورتاج . و هو نوع صحفي يتمتع بقدر كبير من جمالية الأسلوب و شفافيته على التأثير . فإن الربورتاج الصحفي هو في حد ذاته سلسلة من الأشياء الذاتية ، له بعض الركائز التي يعتمد عليها . يمكن أن تتم كتابته و صياغته بعدة طرق لأن بعض الأشياء تتطلب رؤية خاصة بالصحافي نفسه ، حسب ثقافته الشخصية تكوينه المهني ، خبراته ، توجهاته السياسية و قناعاته الذاتية .وقد اصاب الاستاذ بن الطالب عندما قال :" الربورتاج هو النوع الصحفي الذي يعتبر أكثر نبلا وقوة . لا يكتفي فيه الصحافي بتقديم تقرير عن الواقعة فقط لكنه يترك شخصيته و حساسيته تتدخلان في اختيار الأحداث و في السرد و المعالجة"

 

وكانت اللحظة الاستثنائية في التحية التي قدمها الزميل علي وامو باسم ورزازات الكبرى في الدورة عرفانا واحتراما لما بدله الاعلامي المتميز عبد اللطيف بن الطالب من جهد في سبيل ترسيخ ثقافة الصورة والصوت : الثقافة الصحفية محليا وهو على مسير الرحيل تلك التصفيقات المدوية التي ملأت جنبات القاعة.عرفانا بالمجهود الكبير والآثار الطيبة الراسخة في الذاكرة الجماعية لورزازات الكبرى .



1894

0






 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



درس اعلامي في الروبورطاج المرئي محور الدورة التكوينية بورزازات

انطلاق الدورة السابعة للمهرجان الوطني للمسرح "أماناي" بورزازات

درس اعلامي في الروبورطاج المرئي محور الدورة التكوينية بورزازات





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

بلاغ النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بشأن إعتداء ممرض على طبيب جراح


البلاغ الصحفي الرسمي الخاص بالنسخة الثامنة للمنتدى الدولي للسياحة التضامنية*

  اخبار وطنية

عاجل : إتفاق لتمديد ساعة الإستراحة الزوالية لفائدة التلاميذ


جلالة الملك يقرر إعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من مهامه

  الفنية و الادبية

بالصور ، إيموغاجي في محطتها العاشرة بورزازات ، كوميديا بطعم العمل الخيري

  فضاء الجمعيات

اختتام الموسم التربوي لجمعية تمازيرت انو للتنمية بأمرزكان


المهرجان الوطني للطفل بورزازات (تزانين) في نسحته الثانية

  الرياضية

النادي البلدي لورزازات ينهي مرحلة الذهاب بنتائج سلبية تجعله مهددا بالنزول


النادي البلدي لورزازات يهدر نقاط الفوز ..وجمهوره يوجه رسالة إلى المسؤولين

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات