مقالات رأي

مباراة ولوج مسالك تأهيل أساتذة التعليم، بين تبذير الأموال و نوعية المواضيع

 
مباراة ولوج مسالك تأهيل أساتذة التعليم، بين تبذير الأموال و نوعية المواضيع

 

ورزازات أونلاين

متابعة: نبيل الناصري

 
 
شهد يومي 27 و 28 شتنبر 2013، اجتياز مجموعة من حاملي الإجازة مباراة ولوج مراكز تكوين الأساتذة عبر التراب الوطني. و كان من المنتظر أن يجتاز هذا الاختبار ما يقارب 177000 مترشح و مترشحة، في جميع الأسلاك و جميع التخصصات، إلا أنه تفاجأ المشرفون على مراكز الاختبارات بغيابات كثيرة في صفوف المترشحين فاقت في بعض المراكز 30%، مما يجعلنا نتساءل عن مدى صحة هذه الخطوة التي أقدمت عليها الوزارة الوصية؟ و هل هذه الأموال التي صرفت في هذه الاختبارات، خصوصا بعد الغياب الكبير للمترشحين، صرفت في محلها؟

إن المتتبع للشأن التربوي في بلادنا يعرف ما يعانيه القطاع من نقص في موارده البشرية و من غياب الجودة في بعض الحالات مما يعطي إشارات على أسباب إقدام الوزارة على فتح باب المباراة أمام جميع المترشحين دون انتقاء أولي. إضافة إلى محاولة امتصاص غضب المعطلين المعتصمين في الشوارع في إطار تكافؤ الفرص، مع العلم أن أغلبية هؤلاء المعطلين لم يلبوا نداء الوفا.

تميزت المباراة هذه السنة بطريقة خاصة في وضع الاختبارات، حيث اعتمدت طريقة و ضع علامة “X” في خانة الجواب الصحيح و كذلك ملء الفراغ بما يناسب و أصل بخط. إلا أنه ما يعاب عليه هو كثرة الأوراق و كذلك نوعية و محتويات اختبارات بعض المواد، و أخص بالذكر اختبار مجال الإنسانيات و المعارف و المهارات التربوية، والذي أثار استياء و سخط العديد من المترشحين و المشرفين على مراقبة السير العادي للاختبار. ذلك لأن المواضيع جاءت متعمقة في المجال التربوي و تناولت مواضيع يصعب على المتتبع العادي الإلمام بها، كما اعتمد فيها على الحفظ و الدقة في الأجوبة، ليتخذ صيغة امتحان التخرج أو امتحانا مهنيا، فالإجابات تتطلب معرفة واسعة في المجال البيداغوجي و الممارسة المهنية، و خبرة في التدريس.

عموما المباراة مرت في أجواء عادية في انتظار تصحيح الأوراق و الذي تضاربت التوقعات عن طريقته.

و تجدر الإشارة أن تاريخ إعلان عن لائحة المقبولين لاجتياز الاختبارات الشفوية سيكون في أواخر الأسبوع الأول أو بداية الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر. لأن أجل الأقصى لإتمام ملف الترشيح هو يوم السبت 12 أكتوبر 2013، حسب ما ورد في إعلان الخاصة بالمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دورة شتنبر 2013.

ويتعين على هؤلاء المقبولين إيداع ملف الترشيح بأحد المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والتي سيتم تحديدها كمراكز لاجتياز الاختبارات الشفوية.

وتتضمن تكملة ملف الترشيح مايلي:

– نسخة مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف.

– نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الشهادة المطلوبة أو الشهادة معادلة لها.

بالنسبة للموظفين:
– ترخيص الإدارة باجتياز المباراة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock