ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : info@ouarzazateonline.com         تنسيقية جمعيات بورزازات ضد تأخر دعم الجهة             كمين يسقط تاجر مخدرات بقبضة رجال الامن بورزازات             ورزازات : حادث مروع يخلف وفاة شابين في اصطدام دراجة نارية بسيارة خفيفة.             أبرز الأسماء وأروع الأنغام من أنماط موسيقية تختتم فعاليات صيف ورزازات 2018             " الصديق صديق " مطرب الحي الذي أبهر الجماهير بصيف ورزازات 2018             رسميا ،عبد الرزاق المنصوري عاملا على إقليم ورزازات ، نبذة عنه             بعد ساعتين من ولادته رضيع يخضع لعملية جراحية ناجحة بورزازات             إقحام عناصر الهلال الأحمر كمساعدين بغرف العمليات وجراحي سيدي حساين يحتجون             صينيون يمتنعون عن أداء 26 مليارا لشركة مغربية وتأخر تسليم نور 2 ونور 3 تجاوز السنة             جلالة الملك يقرر إعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من مهامه             شباب من ورزازات يلتفتون إلى دعم أستاذهم الذي خذله الزمن بعد أزيد من 20 عاما من التدريس             العداء الورزازي هشام بولقيل يتوج بطلا للمغرب في ألعاب القوى             بالصور : طاقم طبي شاب ينجح في أول عملية جراحية لتقويم إعوجاج العظام بورزازات             بمناسبة عيد العرش.. المنصوري يعطي انطلاقة مشروع التظهير السائل لجماعة سكورة             بالصور :جمعية شباب تمقيت تحتفي بالتلاميذ المتفوقين دراسيا لهذه السنة             ورزازات : استئناف العمليات المبرمجة والطفل زياد أول المستفيدين             اللامبالاة والتهميش... العنوان البارز لمعاناة المواطن بجماعة ترميكت             حريق يأتي على شاحنة تابعت لوزارة الصحة بورزازات             لجنة المستشارين تنهي زيارتها التفقدية ،وتستجيب لشروط أطباء سيدي حساين             "الدكالي "يتفقد سيدي حساين وسط مشاكل وخلافات وتبادل للاتهامات             سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس            أخترنا لكم : مسخن مائي بالطاقة الشمسية بأعالي جبال امي نوولاون - بعدسة فدوى بوهو            شارع المغرب العربي بورزازات            صورة قديمة لمضايق دادس في الفترة الاستعمارية            دادس جنة فوق الأرض            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات                       
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

فيديو : إستقبال وزير الصحة على وقع خلافات الأطر الطبية بسيدي حساين


ورزازات .. مخاطر النظارات الشمسية المقلدة على صحة العين


ورزازات : صرخة مواطنة من الرحل ، تستغيث الملك من شبح التهجير من مسكنها


بنايات آيلة للسقوط تهدد حياة ساكنة حي المسيرة بورزازات

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

تقييم مساهمة المجلس الاقليمي لورزازات في التنمية المحلية


سكورة ، قصبة امرديل التاريخية ترتقي ثراثا وطنيا محميا


العُنفُ النّاعِم


ورزازات : مكوني محاربة الأمية يشتكون من عدم التوصل بمستحقاتهم

  أخبار جهوية

النسخة الثانية من الاسبوع الاولمبي بالمؤسسات التعليمية بتراب جماعة غسات

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


احتلال الباعة المتجولين لأهم ساحات مدينة ورزازات يحولها إلى "جوطية" فاقدة لجاذبيتها السياحية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 يونيو 2011 الساعة 22 : 11


ورزازات اونلاين

 

فوضى عارمة تعرفها ساحة الموحدين، حيث يعمد التجار والباعة المتجولين وغير المتجولين إلى احتلال حيزها بشكل تدريجي في غفلة من السلطات المعنية تارة، وغض الطرف المسؤولين تارة أخرى، وفي هذا الصدد اشتكى أصحاب المحلات التجارية في السوق المجاور احتلال الباعة المتجولين للملك العمومي، معرقلين مرور الأشخاص ومتمترسين بعرباتهم المحملة ببضائع "معفية" من كل ضريبة.

ويصاحب حركة البيع والشراء بساحة الموحدين صخب وضوضاء وسب وشجار وأزبال ملقاة، وهي الحالة التي يشهدها مرتادو المقاهي المجاورة خاصة السياح الاجانب منهم، مما يزعجهم ويقلق راحتهم ويفرض عليهم التعايش مع وضع غير سليم.

وعبر عدد من المواطنين في أحاديث متفرقة مع "ورزازات أونلاين" عن استيائهم العميق من الفوضى، في ظل استفحال ظاهرة احتلال الملك العمومي. ويقول بعض المتضررين إن ذلك "يحدث بتواطؤ مع السلطات المحلية، التي تغض الطرف عن محتلي الملك العمومي.

وضع جعل مدينة ورزازات تعيش على إيقاع خلاف وصفته بعض المصادر بـ"الحاد" بين السلطة المحلية والمنتخبين بسبب "جوطية" ساحة الموحدين القلب النابض والمتنفس الوحيد لساكنة المدينة، إذ تعرف الساحة، استنادا إلى ما عاينه الموقع، احتلالا واسعا للملك العمومي حيث ينتشر الباعة المتجولون بشكل يعيق حركة الراجلين، وقد أضحت الساحة مهددة بـ"الاحتلال" التام وبالتالي التحول إلى ما يشبه سوقا أسبوعيا عشوائيا في أي لحظة جراء وجود أعداد كبيرة من الباعة، وتوافد أعداد اخرى.

فقد بات واضحا لسكان المنطقة أن السلطة المحلية والمجلس البلدي باتا عاجزين عن التصدي لهذه الظاهرة، حيث يلقي كل طرف المسؤولية على الآخر، في الوقت الذي تتوسع فيه المساحات المحتلة يوما بعد آخر. وتضيف مصادرنا أن بعضا من هؤلاء الباعة المتجولين الذين يتمركزون داخل االساحة يتركون أكوام الازبال متراكمة ورائهم، الشيء الذي ينتج عنه فقدان الساحة لجماليتها على نطاق أقلق سكان الدور المجاورة، خاصة وأن أعداد متزايدة من الباعة المتجولين أمسووا "يتمترسون" بها، حيث أضحت مع توالي الأيام تجارتهم رائجة بهذه الساحة التي لم تكن السلطات المحلية تتساهل إلى الامس القريب مع من يعرض فيها بضاعته، مما يشكل زحفا حقيقيا على الفضاء الوحيد المخصص للراجلين ومالكي ومرتادي المقاهي الذين باتوا يتضايقون من زحف "السوق المتنقل" في اتجاههم. وقد أكدت نفس المصادر أن بعض الباعة المتجولين يلجؤون إلى إيجار بعض الأماكن المقابلة أو المجاورة لهم باتفاق مع بعض رجال السلطات المحلية.

وفي هذا الإطار أبرزت مصادر للموقع أن استفحال هذه الظاهرة في الآونة الأخيرة، بات يمثل خطرا محدقا على سكان الأحياء المجاورة وكذلك على أصحاب المحلات المتضررين الأساسيين من هذه الظاهرة. وحملت ذات المصادر مسؤولية انتشار هذا "السوق اليومي" وغير المهيكل الممتد على طول ساحة الموحدين إلى عامل المدينة والسلطات المحلية والمجلس البلدي الذي عمد إلى غض الطرف دون منح رخص استغلال للباعة المتجولين في أمكنة لا تصلح لمزاولة هذا النشاط..

وأشارت ذات المصادر إلى أن الجهات الوصية كانت قد باشرت حملة للقضاء على الظاهرة ولكن سرعان ما عادت الامور إلى سابق عهدها، وبصيغ اكثر تطرفا. وحول الحلول التي من المفترض أن تقضي على هذه الظاهرة أكدت لنا ذات المصادر أن القضاء على ظاهرة الباعة المتجولين، تستوجب تقديم تصور شمولي، يأخذ بعين الاعتبار الحالة الاجتماعية لهؤلاء. وفي نفس السياق أعرب أحد المتخبين عن الاغلبية رفض الكشف عن هويته في اتصال أجراه معه "ورزازات اونلاين" عن أسفه العميق جراء معاناة السكان وأصحاب المحلات التجارية من هذه الظاهرة، وأكد أن المجلس البلدي الحالي ينبغي أن يبذل قصارى الجهود لحل هذه المعضلة الاجتماعية، وذلك عبر التفكير في إنشاء أسواق للباعة المتجولين في كل أحياء المدينة لتخفيف الضغط عن ساحة الموحدين، التي يأتيها الباعة من أحياء بعيدة بل حتى من خارج المدينة. 



4684

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- place Al mouahidine

ouarzazi

Avant 20 fevrier, les marchands ambulants n'existaient plus à cette place, mais après, les responsables locaux ont attenué leur pression sur les marchands ambulants, etant donné que le mouvement 20 fevrier exploite toutes les occasions et la souffrance des couches sociales defavorisees pour exposer sa force et faire monter nla pression sur les autoriés Locales.
La CDT et autres partis de gauche radicale ont mobilisé les bénéficiaires des micro crédits ; les diplomés en chomage; ...pour organiser leurs manifestations et ne ratent aucune opportunité pour semer la zezanie dans la ville;ce qui s'est répercuté négativement sur l'activité économique et touristique de la ville. le problème de la place Al mouahidine s'inscrit dans ce cadre, et les Autorités locales ont choisi le recul pour ne pas aggraver la situation.
C'est ca donc qui est l'origine du problème . la CDT et le' mouvement 20 fevrier doivent laisser cette ville tranquille pour qu'elle retrouve sa prospérité . merci de publier

في 29 يونيو 2011 الساعة 15 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تمويهات من البوليساريو ينبغي التفطين بها

عبد الرحمن ابن عبد الله العباسي

c'est bien vu néanmoins ou est La CDT et autres partis de gauche radicale lesquels sont envahis par le polarisariot à travers des sites connus exposant toute incitation à la révolte ces dits ennemis ne cessent d'exploiter toute faiblesse des activistes du 20 février et ne respectent même pas un seul marocain et sous de gros titres /l'esclavagisme les grogues...etc leur but ne nous échappe pas c'est le push pour qu'ils occupent le Sahara oui le Sahara pour lequel 40000000 marocains ont payer cher de leurs poches pour bâtir notre Sahara ...le but du polissariot se transpose à travers ces activistes sans qu'ils ressentent la propagande...le pire et que la cdt et 20 février demeurent inconscients et les généraux des ennemis sont très malins....

في 30 أكتوبر 2011 الساعة 14 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ضوء مجهول المصدر يزرع الرعب بين سكان قرية إمغران

العنف والتطرف، الأسباب السيكولوجية

هسبريس : صانداي تلغراف تكشف أسرار روعة جبال الأطلس

عن ورزازات اونلاين

عن ورزازات اونلاين

الموروث الثقافي الأمازيغي في مهرجان إكلان بورزازات

أساتذة يعيشون في أقسام متلاشية بزاكورة أمام صمت الجهات المسؤولة

مليار و 900 مليون ديون على كاهل أكاديمية سوس بسبب الاتصالات والأنترنيت

احتلال الباعة المتجولين لأهم ساحات مدينة ورزازات يحولها إلى "جوطية" فاقدة لجاذبيتها السياحية

الوسيط و المرصد المغربي يكشفان ملاباسات وفاة العماري ونسخة من التقرير بالموقع

احتلال الباعة المتجولين لأهم ساحات مدينة ورزازات يحولها إلى "جوطية" فاقدة لجاذبيتها السياحية

الودادية الحسنية للسكن ... في انتظار الفرج ؟

بالصور ، سكورة تتحسس طريقها نحو التنمية

مشاريع تنموية تنتظر بلدية تازناخت بمناسبة إحتفالات عيد العرش





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

تنسيقية جمعيات بورزازات ضد تأخر دعم الجهة


كمين يسقط تاجر مخدرات بقبضة رجال الامن بورزازات

  اخبار وطنية

جلالة الملك يقرر إعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من مهامه


مجلس شباب ورزازات يمثل درعة تافيلالت في ورشة تحضيرية داخل مجلس المستشارين

  الفنية و الادبية

ورزازات : تنظيم الدورة الأولى للمهرجان الوطني نور للضحك

  فضاء الجمعيات

اختتام الموسم التربوي لجمعية تمازيرت انو للتنمية بأمرزكان


المهرجان الوطني للطفل بورزازات (تزانين) في نسحته الثانية

  الرياضية

العداء الورزازي هشام بولقيل يتوج بطلا للمغرب في ألعاب القوى


الرجاء يفوز بلقب دوري مطار ورزازات لكرة القدم المصغرة في نسخته الثانية

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات