ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : [email protected]         بالصور ، إيموغاجي في محطتها العاشرة بورزازات ، كوميديا بطعم العمل الخيري             بالصور : مصلحة طب العيون بمستشفى بوكافر تنجح في أول عملية لإستئصال دودة ناذرة بعين طفل             جمعية تافيلالت تعتزم تنظيم قافلة طبية متعددة الإختصاصات ما بين 15 و 17 مارس الجاري             تنصيب بديعة عبد اللوي منذوبة إقليمية لوزارة الصحة بورزازات             بالصور : الشركة الشريفة للدراسات المعدنية تحتفي بذكرى تقديم وثيقة الإستقلال             طاقم بصريات نور يشارك في حملة طبية متعددة الإختصاصات بجماعة خزامة             المجلس الإقليمي لورزازات يعقد دورته العادية لشهر يناير ويصادق بالإجماع على نقاطها             انتخاب عبد الله رحموني رئيسا للجمعية الجهوية للنقل السياحي بدرعة تافيلالت             تأجيل محاكمة متهمي قضية الإجهاض بورزازات إلى موعد أخر             ورزازات: ندوة وطنية حول الأنظمة الواحية بالجهة في 19 يناير الجاري             النادي البلدي لورزازات ينهي مرحلة الذهاب بنتائج سلبية تجعله مهددا بالنزول             وقفة احتجاجية بإمغران تفضي إلى حلول تهم إصلاح الطريق بين سكورة و مركز أمغران             جمعية ايموريك بورزازات تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969             وزيرة التنمية الدولية الكندية تزور جمعية أفق بإقليم زاكورة             ورزازات :نظرة على المشهد السياسي المحلي ... الشباب والسؤال التنموي !             اختلالات تشوب المشروع الملكي نور للطاقة الشمسية             اسدال الستار النسخة الثالثة من الأسبوع الاولمبي 2018 بدار الشباب الحسن الثاني             ورزازات : على طريقة -بنتي مشات تقرأ- فتاتين قاصرتين تقضيا ليلية رفقة عشيقيهما وتغيبا عن الانظار             المركز الاجتماعي النسوي بترميكت يتحول إلى فضاء للشباب             ورزازات انتخاب المكتب الجهوي FOMADES لجهة درعة تافيلالت             سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس            أخترنا لكم : مسخن مائي بالطاقة الشمسية بأعالي جبال امي نوولاون - بعدسة فدوى بوهو            شارع المغرب العربي بورزازات            صورة قديمة لمضايق دادس في الفترة الاستعمارية            دادس جنة فوق الأرض            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات                       
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

الفنان التشكيلي عيسى جود ضيف الحلقة الأولى من برنامج : ضيف بين قوسين


فيديو : 8 مارس ، مديرية الأمن الجهوي بورزازات تحتفي بنسائها الشرطيات


فيديو : سلطات ورزازات تباشر عملية إتلاف و حرق المخدرات المحجوزة بكل من ورزازات و زاكورة


ربورطاح : المجلس الإقليمي لورزازات يعقد دورته العادية لشهر يناير 2019

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

ورزازات :نظرة على المشهد السياسي المحلي ... الشباب والسؤال التنموي !


تقييم مساهمة المجلس الاقليمي لورزازات في التنمية المحلية


سكورة ، قصبة امرديل التاريخية ترتقي ثراثا وطنيا محميا


العُنفُ النّاعِم

  أخبار جهوية

جمعية تافيلالت تعتزم تنظيم قافلة طبية متعددة الإختصاصات ما بين 15 و 17 مارس الجاري

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


تقرير حول الذكرى الثانية لرحيل عملاق الأغنية الأمازيغية الملتزمة بالجنوب الشرقي مبارك أولعربي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 فبراير 2013 الساعة 40 : 19


 

 

  ورزازات أونلاين :

 

     تقرير حول الذكرى الثانية لرحيل عملاق الأغنية الأمازيغية الملتزمة بالجنوب الشرقي مبارك أولعربي (صاغرو-با ند).


في دورتها الثانية، وتحت شعار: « رهانات التنمية المجالية بجهة درعة تافيلالت »، نظمت جمعية أصدقاء مبارك أولعربي بقصر ملعب – تنجداد / إقليم الراشيدية تظاهرة ثقافية إشعاعية ، وعرسا فنيا ونضاليا من يوم 26 إلى 29 يناير 2013، وذلك تأبينا لروح الفنان والمناضل الأمازيغي الراحل/الخالد، ورائد الكلمة الأمازيغية الملتزمة في الجنوب الشرقي، وصوت تمازغا « مبارك أولعربي » المعروف إيجازا بـ « نبا »، ومجموعةً بـ « صاغرو -با ند » . وقد كان حدثا فكريا وتاريخيا هاما تخللت فقراته أنشطة فنية وفكرية وثقافية عديدة ومتنوعة.

 

اليوم الأول: يوم السبت 26 يناير 2013 :

 

افتتاح التظاهرة بأمسية فنية بـ"إيمي ن إغرم"، قام بتنشيطها كل من الإعلاميين زهرة أوحساين ورجب ماشيشي. وعرفت الأمسية مشاركة بعض المجموعات الفنية الأمازيغية الرائدة في الجنوب الشرقي، ومنها: مجموعة "موحا ملال"، ومجموعة "كناوة تودغى"، ومجموعة "صاغرو -با ند "، ومجموعة "وارو"، والشاعر الفرنسي "سيمون جون" بترجمة مرافقة من سليمان أولعربي... وجاءت كل هذه الأنشطة بعد الكلمة الافتتاحية التي ألقاها رئيس جمعية أصدقاء مبارك أولعربي السيد عبد القادر أولعربي.

 

اليوم الثاني: يوم الأحد 27 يناير 2013 :

 

تأطير ندوة فكرية حول شعار الذكرى «رهانات التنمية المجالية بجهة درعة تافيلالت»، من تنشيط إبراهبم أولعربي، بالثانوية التأهيلية يوسف أزواوي. وشارك فيها العديد من الأكاديميين والأساتذة الباحثين. وكانت المداخلات على الشكل الآتي:

 

مداخلة الأستاذ حسن أزواوي (أستاذ جامعي) حول «رهانات التنمية المجالية والأسس الاقتصادية لجهة درعة تافيلالت»، حيث عرف بالموارد الطبيعية والمنجمية، والطاقة البشرية التي تميز مناطق الجنوب الشرقي كركائز يُعتمد عليها في بناء وتقوية أسس التنمية المجالية في إطار مشروع التقطيع الترابي الجديد، وتوجهات الجهوية الموسعة.

 

مداخلة الأستاذ موحا أرحال (مهندس دولة) حول «التدبير الاجتماعي للماء في الجنوب الشرقي»، حيث أشار إلى أهمية الماء في الاستقرار الاجتماعي، إذ اعتبره من ركائزه الأساسية. كما أحاط بمجموعة من الدعامات الأساسية التي ميزت التنظيم الاجتماعي للماء بمناطق الجنوب الشرقي تاريخيا، مبرزا مكانة الأنظمة السقوية التقليدية ممثلا لذلك بنظام "الختارات"، معتبرا إياها إرثا حضاريا قديما لدى قبائل الجنوب الشرقي يجب تأهيله وتطويره.

 

مداخلة الأستاذ عبد الله سوهير (أستاذ باحث في التنمية الاجتماعية) حول «الاقتصاد التضامني الاجتماعي بالجنوب الشرقي»، حيث وقف عند أهمية التنسيق والتشارك بين إطارات المجتمع المدني والمؤسسات المنتخَبة، وكذا تقوية العلاقات الجمعوية محليا وجهويا ووطنيا ودوليا، مشيرا إلى العديد من التجارب الناجحة في ذات الميدان، مع المراهنة على التكوين والتأطير لتحقيق وتحسين فلسفة التنمية المحلية.

 

مداخلة الأستاذ رجب ماشيشي (طالب باحث في اللغة والثقافة الأمازيغيتين) حول «الجنوب الشرقي المغربي: تأملات في اللغة والثقافة»، حيث حدد الإطار الجيو-ثقافي واللغوي لمنطقة الجنوب الشرقي، وما يميزه فنا وتراثا، ولغة وتاريخا وفلسفة، مشيرا إلى مجموعة من الأنماط الإبداعية في هذا السياق أدبا وسينما وموسيقى... إلخ. وهي أنماط حققت تطورا كبيرا بعد وعي هوياتي أمازيغي في المنطقة. داعيا في الأخير إلى ضرورة التفكير في مشاريع، وأوراش ثقافية كبرى، وخلق فضاءات للإبداع والبحث العلمي في إطار مشروع ثقافي ولغوي منسجم في الجنوب الشرقي.

 

وقد افتتحت الندوة بقراءة الفاتحة ترحما على روح الراحل مبارك أولعربي. كما تم توقيع اتفاقية شراكة بين "جمعية أصدقاء مبارك أولعربي" و"جمعية قطر الندى" بتمزموزت - زاكورة بعد انتهاء المداخلات.

 

اليوم الثالث: يوم الاثنين 28 يناير 2013 :

 

تم فيه عقد لقاء تواصلي مع الأستاذ والمخرج السينمائي "حميد عزيزي" حول السينما الأمازيغية، كما عرضت فيه مجموعة من أعماله السينمائية المتألقة التي حاز بها على 17 جائزة وطنية تشمل إخراج ثمانية أفلام قصيرة، منها: "أمشعنون"، "إمطي ن تافويت"، "عملية 22"... وفيلم طويل بعنوان "ونات إران كولْ، إزلات كول". وقد حصلت من خلال هذه الإبداعات الطفلة الموهوبة "ديهيا عزيزي" ابنة المخرج التي لا تتجاوز 15 سنة من عمرها على خمسة جوائز وطنية بصفة بطلة سينمائية معية أخويها "إلياس" و"أسلال".

 

اليوم الرابع والأخير: يوم الثلاثاء 29 يناير 2013 :

 

بعد أن كان مقررا تأطير ورشات حول الكتابة الأمازيغية في إطار "قافلة تيفيناغ بالجنوب الشرقي" التي نظمتها "منظمة تاماينوت"، وكذا الاختتام بالحفل الفني، تم استثناء وإلغاء اليوم الأخير من هذا العرس الفني والنضالي المتميز بسبب نبأ وفاة أحد أقرباء عائلة " صاغرو -با ند " بمسقط رأس قائد الفرقة الراحل/الخالد مبارك أولعربي. لتتحول بذلك وجهة النشاط إلى تنظيم قافلة جماعية باسم أصدقاء مبارك أولعربي لمؤازرة أسرة الفقيد في مُصابهم الجَلل، ويتحول الحدث حينها إلى تخليد وتأبين لروحين؛ أولاهما: كلمة وفن والتزام، وثانيهما شرف لذكرى خالدة.

 

وانتهى هذا العرس الفني النضالي بتوديع الذكرى الثانية لرحيل مبارك أولعربي بين كل الحاضرين بمقر الجمعية المنظمة للنشاط، حيث زار الجميع جل إبداعات الراحل/الخالد الفنية والتشكيلية…، موازاة مع الاطلاع على معرض لوحات الفنان والفوتوغرافي الكبير الأستاذ "عدي زيواني" التي ظلت صورة استقبال لكل زائر طيلة أيام التظاهرة.

 

عموماً، فقد عرفت هذه التظاهرة الفنية الملتزمة نجاحا كبيرا في حلتها الثانية، بعد نجاح وتتويج الأولى بغنى وتنوع فقراتها الفكرية والفنية والإبداعية لمواهب وطاقات الجنوب الشرقي، بمشاركة مختلف الأجناس والأعمار والشرائح الاجتماعية داخل الوطن وخارجه من محبي وأصدقاء الفنان الراحل/الخالد، الذي لا شك أن كلمته ستظل مشعلا وسلاحا لكل ذي حس فني، وكل وفِيٍّ لمساره خلقا والتزاما.

*

 

Kker a mmis Umaziγ !

 Kker a mmis Umaziγ !

 Tafuyt nneγ tuli-d

 Cigan aya wer tt-ẓriγ

 Tawala nneγ a gma tetti-d

 Azzel in as i Masinissa :

 Tamazγa tuki-d ass-a

 Arraw-is mlalen dduklen

 G isenḍal n lejdud feṛḥen.

 Kker a mmis Umaziγ !

 Tafuyt nneγ tuli-d

 Cigan aya wer tt-ẓriγ

 Tawala nneγ a gma tetti-d

 In as in as i Yugerten

 Arraw-is s annar ffγen

 Idammen-is hat at-tni raren

 Isem-is at-t-id-sskeflen

 Kker a mmis Umaziγ !

 Tafuyt nneγ tuli-d

 Cigan aya wer tt-ẓriγ

 Tawala nneγ a gma tetti-d

 Γiwel in as i Takfarinas :

 Tilelli, a-nemmet fellas

 Tamurt nneγ d tmust nneγ

 Ayd igan tudert nneγ.

 Kker a mmis Umaziγ !

 Tafuyt nneγ tuli-d

 Cigan aya wer tt-ẓriγ

 Tawala nneγ a gma tetti-d

 S tutlayt nneγ a-nili

 asekk' ad yaf iḍelli

 Timmuzγa at-tegm at-ternu

 D itri dda s akw ntteddu.

 Kker a mmis Umaziγ !

 Tafuyt nneγ tuli-d

 Cigan aya wer tt-ẓriγ

 Tawala nneγ a gma tetti-d

 Ieγf n Uzger !

 Ur nudir ula n-dder

 Ur ngin ula n-kker

 Ur neγri, ur n-semder

 Ur γurneγ mayed n-ffer !

 Nekkni nugi ad n-γer.

 Iγef inu amm win uzger

 Ur nkriz mayed n-megger

 Is tram ad n-g Lbeṛbeṛ ?

 Ur nεeqqal yad i bučfer

 Tin Baddu ula Bugafer

 Tirrugza d mas tessfer

 Ur nsul dat-t nbedder

 Tamara tegna-γ g iγmeṛ

 Ur nεeẓẓi ad as nγer I

 Is tram ad n ttetter?

 G wakal g d nenker ?

 

 

إعداد : رجب ماشيشي - تنغير-

 

 

 



2283

0






 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ارتفاع بنسبة 30 ر23 في المائة في عدد المسافرين الذين تنقلوا عبر مطار ورزازات في دجنبر 2010

أكلة تاروايت أو العصيدة

أيام ورزازات الأولى-الحلقة الأولى

مليار و 900 مليون ديون على كاهل أكاديمية سوس بسبب الاتصالات والأنترنيت

ليــسقـط حـــزب : FA

الوسيط و المرصد المغربي يكشفان ملاباسات وفاة العماري ونسخة من التقرير بالموقع

منتديات فورباك أول تجربة مغربية للدعم التربوي الالكتروني تخرج من رحم ورزازات

ارتفاع بنسبة 86 ر1 في المائة في عدد مستعملي مطار ورزازات الدولي حتى متم ماي الماضي

بعد اتهامه بخرق قوانين التعمير رئيس المجلس البلدي: من سيحرر محضرا للمفتري على رئيس المجلس البلدي ل

عاجل : حادثة سير مفجعة تخلف 14 قتيل و أكثر من 50 جريحا في الطريق الرابطة بين ورزازات و الراشدية

تقرير حول الذكرى الثانية لرحيل عملاق الأغنية الأمازيغية الملتزمة بالجنوب الشرقي مبارك أولعربي





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

بالصور : مصلحة طب العيون بمستشفى بوكافر تنجح في أول عملية لإستئصال دودة ناذرة بعين طفل


تنصيب بديعة عبد اللوي منذوبة إقليمية لوزارة الصحة بورزازات

  اخبار وطنية

عاجل : إتفاق لتمديد ساعة الإستراحة الزوالية لفائدة التلاميذ


جلالة الملك يقرر إعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من مهامه

  الفنية و الادبية

بالصور ، إيموغاجي في محطتها العاشرة بورزازات ، كوميديا بطعم العمل الخيري

  فضاء الجمعيات

اختتام الموسم التربوي لجمعية تمازيرت انو للتنمية بأمرزكان


المهرجان الوطني للطفل بورزازات (تزانين) في نسحته الثانية

  الرياضية

النادي البلدي لورزازات ينهي مرحلة الذهاب بنتائج سلبية تجعله مهددا بالنزول


النادي البلدي لورزازات يهدر نقاط الفوز ..وجمهوره يوجه رسالة إلى المسؤولين

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات