ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : info@ouarzazateonline.com         النادي البلدي لورزازات يسقط بميدانه أمام الرشاد البرنوصي             جمعية " البركة " لمرضى القصور الكلوي تنظم يوما تحسيسيا للساكنة بورزازات             عاجل : إنقلاب حافلة شهاتور بمنعرجات تزنتوت بورزازات يخلف ضحايا             ورزازات : ملتمس حول تقديم الرئيس لاستقالته يضع أمرزكان على وقع انفجار سياسي غير مسبوق             انتخاب محمد أفقير رئيسا لجمعية فرسان كرة السلة بورزازات             ورزازات تحتضن النسخة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة-تافيلالت             المناظرة جهوية بورزازات تبحث الأفاق المستقبلية لقطاع الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت             ورزازات : الدرك الملكي يوقف 3 مسافرين بتهمة السرقة بأكويم             ورزازات : إضراب حافلات "اللوكس" يخلف أزمة واستياء كبيرين لدى الطلبة والركاب             صور حصرية ، حي واذي الدهب يهتز على وقع جريمة قتل شاب في مقتبل العمر.             نساء فينت يخضن مسيرة احتجاجية لـ15 كلم مشيا نحو عمالة ورزازات             رئيس جماعة أمرزكان يراسل عامل الاقليم معبرا عن رفضه لخروقات النواب             ورزازات : الفيسبوك ينقل معاناة تلاميذ يقطعون واد وسط السيول الجارفة ومطالبة ببناء قنطرة             فريق طبي ينجح في اجراء أول عملية لاستئصال الورم بورزازات             تنسيقية جمعيات بورزازات ضد تأخر دعم الجهة             كمين يسقط تاجر مخدرات بقبضة رجال الامن بورزازات             ورزازات : حادث مروع يخلف وفاة شابين في اصطدام دراجة نارية بسيارة خفيفة.             أبرز الأسماء وأروع الأنغام من أنماط موسيقية تختتم فعاليات صيف ورزازات 2018             " الصديق صديق " مطرب الحي الذي أبهر الجماهير بصيف ورزازات 2018             رسميا ،عبد الرزاق المنصوري عاملا على إقليم ورزازات ، نبذة عنه             سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس            أخترنا لكم : مسخن مائي بالطاقة الشمسية بأعالي جبال امي نوولاون - بعدسة فدوى بوهو            شارع المغرب العربي بورزازات            صورة قديمة لمضايق دادس في الفترة الاستعمارية            دادس جنة فوق الأرض            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات                       
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

فيديو : الدورة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية بدرعة تافيلالت


فيديو - سائق الحافلة : الأسباب في إنقلاب حافلة شهاتور هي....


فيديو : إستقبال وزير الصحة على وقع خلافات الأطر الطبية بسيدي حساين


ورزازات .. مخاطر النظارات الشمسية المقلدة على صحة العين

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

تقييم مساهمة المجلس الاقليمي لورزازات في التنمية المحلية


سكورة ، قصبة امرديل التاريخية ترتقي ثراثا وطنيا محميا


العُنفُ النّاعِم


ورزازات : مكوني محاربة الأمية يشتكون من عدم التوصل بمستحقاتهم

  أخبار جهوية

النسخة الثانية من الاسبوع الاولمبي بالمؤسسات التعليمية بتراب جماعة غسات

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


ورزازات و سياسة الشطيح و الرديح
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 أبريل 2012 الساعة 10 : 19


 

حافظ بنعبو

لورزازات أونلاين

 

    تعددت المهرجانات الثقافية و الفنية بالمغرب ، بتعدد المدن و الجمعيات المنظمة ، ما أصبح يثير الكثير من التساؤلات حول طبيعة تلك الأنشطة و أهدافها ، و ككل دول الجنوب ، يحتاج المغرب إلى تقديم ما هو أساسي أولي ، على ما هو ثانوي تكميلي ، في ظل الهشاشة المجتمعية ، و الأوضاع المحتقنة التي تعيش عليها المدن المغربية في الآونة الأخيرة ، و من بينها مدينة ورزازات ، و التي تشهد بدورها عدة أزمات ، على رأسها أزمة النقل الحضري و سيارات الأجرة ، ثم الاحتجاجات المتتالية للنقابات العمالية و المعطلين.


     و بالمقابل تسكت السلطات عن تبذير المال في المهرجانات و عن الضجيج الهائل من الملتقيات التي تضع نفسها في موقف محرج للغاية.


    " آش خصك آ وارزازات ؟! مهرجان آزالاي آمولاي ! " ، إنها عبارة تختزل في مضمونها ما تحتاج إليه المنطقة من أساسيات و أنشطة ميدانية قبل سياسة الشطيح و الرديـح ! التي تذر الرماد في العيون ، وتسعى لتخدير الساكنة و إلهائها عن المشاكل الجوهرية الخطيرة.


      و نحن نعلم أن هناك جيشا من الشباب العاطل عن العمل ينتظر ، كما أن المنطقة تفتقد إلى البنيات التحتية ، فهناك دواوير محسوبة عن وارزازات كـ' تاليوين نيڭرنان ' و ' فينت ' . . ، لا تتوفر على طريق معبدة ، ما يجعل سكان هذه الدواوير يعانون الويلات من أجل التنقل إلى المدينة و قضاء أغراضهم الشخصية ، وبذلك نخلص إلى أن ساكنة ورزازات تبحث عن أولويات أهمها العيش الكريم ، و كسر حاجز التهميش و الإقصاء ، عاد نشوفـو نجـاة عتابو و حاتم عمور ! هذا إن لم يكن آلفا بلاوندي أو غيره من الذين يأتي بهم المنظمون من أماكن بعيدة ويملئون جيوبهم بمبالغ مالية طائلة مقابل ستين دقيقة أو أقل من الغناء وهز المؤخرات ، خاصة في ظل الانفلات الأمني الخطير الذي تشهده المدينة.


    مـا يطرح العديد من الأسئلة حول الجدوى من مثل هذه المهرجانات في المنطقة ، حيث أن المهرجان الذي يهلل له البعض صباح مساء ، لا يقدم جديدا للمنطقة سوى أسبوعاً من السخط السكاني على السياسة المحلية الفاشلة ، و انتشار اللصوص و المخمورين بين أحياء المدينة .

 

يرجى ذكر المصدر عند النقل



2805

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مهرجانات ورزازات و الرقص على الآلام

أبو أمة الحمن

من الطبيعي أن سكان الأقاليم الجنوبية الشرقية آ (ورززات زاكورة – طاطا – تنغير الراشدية – بوعرفة – فكيك آ ) أن يظلوا يرقصون ويغنون لأن القريحة الشعرية لا تطفح الى السطح الا في مثل هذه الظروف المزرية والفقر المقذع . ويقول المثل : آ ( كثرة الهم تضحك آ ) .
فظاهرة المهرجانات التي ابتلى بها المخزن المغاربة , ماهي الا سياسة لإلهاء الشباب المتعطش الى التغيير و المتطلع لغد أفضل .
انها سياسة جديدة تدعو باسم الحداثة الى الميوعة والفساد الاخلاقي والاحلام الزائفة ، والتمسك بالقشة في أمواج من المشاكل
في المغرب غير النافع الذي تستنزف ثرواته المعدنية من طرف مصاصي الدماء .
فالسياسة المخزنية القذرة مستمرة في تنفيذ أجندة استعمارية بالنيابة ،في تجهيل واستغباء أهل ورزازات وناحيها .
فورزازات ترقص على ايقاعات الهشاشة والفقر المذقع والبطالة .فزائر ورزازات يسافر عبر الزمن الى القرون الوسطى.
وبوزار تترنح يوم 03 / 05 / 2012 ايقاعات هراوات المخزن من قوات مساعدة ودرك ملكي على أجساد أطفال ونساء وشيوخ وشباب دوار تسلا التابع لأكدز لا لشيء الا أنهم طالبوا بحقهم في العمل المناجم الموجودة بأراضهم .انهم لم يطالبوا بنسبة مائوية في أرباح شركة تفنتوت نتغانمين التابعة لأونا .

في 05 ماي 2012 الساعة 20 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الله اشوف من حالنا

خالد شكري من ايطاليا

السلام عليكم ورحمت الله تعالى وبركاته

تألم القلب وبكت العين ولا حول لي ولا قوة إلى بالله العلي العظيم أين الملك اين الحكومة أين الوزراء أين المستشارون أين الشعب أين و أين هدا كله...
هذه هي الصورة الحقيقية للمغرب أدعوا المستفيدين من الوضع القائم إلى أن يكفوا عن الإدعاء أن المغرب بخير...الأموال التي تعطى إلى المطربين الدين يفسدون الشباب و يفشون الضلال و الانحلال الخلقي و اظاعت المال العام في ما لا يغني و لا يسمن من جوع كافية للنهوظ بكل المجلات من بنيات تحتية و خصوحا في القرى النائية و خلق فرص الشغل فكفانا من من النهب و الظلم و الاستغلال فالمغرب بلد الخيرات .
اتقوا الله في فقراء البلد فانكم عنهم محاسبون يوم القيامة.

في 06 ماي 2012 الساعة 51 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



السياحة في أكادير: رقم قياسي في عدد السياح المغاربة خلال السنة المنصرمة

قوافل طبية لفائدة المواطنين القاطنين في عدد من المناطق المعزولة الموزعة عبر تراب إقليم ورزازات

ارتفاع بنسبة 30 ر23 في المائة في عدد المسافرين الذين تنقلوا عبر مطار ورزازات في دجنبر 2010

نتائج الدورة الاولى من بطولة عصبة الجنوب لكرة القدم فرع ورزازات

قرار الوزارة في حق رئيس بلدية ورزازات و نائبه الأول

ورزازات في الشعر

العدد الثالث من جريدة أصداء الجنوب

ضوء مجهول المصدر يزرع الرعب بين سكان قرية إمغران

تاريخ تأسيس مدينة ورزازات

زراعة اللوز في منطقة ورزازات

ورزازات و سياسة الشطيح و الرديح





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

جمعية " البركة " لمرضى القصور الكلوي تنظم يوما تحسيسيا للساكنة بورزازات


عاجل : إنقلاب حافلة شهاتور بمنعرجات تزنتوت بورزازات يخلف ضحايا

  اخبار وطنية

جلالة الملك يقرر إعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من مهامه


مجلس شباب ورزازات يمثل درعة تافيلالت في ورشة تحضيرية داخل مجلس المستشارين

  الفنية و الادبية

ورزازات : تنظيم الدورة الأولى للمهرجان الوطني نور للضحك

  فضاء الجمعيات

اختتام الموسم التربوي لجمعية تمازيرت انو للتنمية بأمرزكان


المهرجان الوطني للطفل بورزازات (تزانين) في نسحته الثانية

  الرياضية

النادي البلدي لورزازات يسقط بميدانه أمام الرشاد البرنوصي


انتخاب محمد أفقير رئيسا لجمعية فرسان كرة السلة بورزازات

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات