ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : info@ouarzazateonline.com         مبادرة ترافعية هامة من مجلس شباب ورزازات إلى رئيس الحكومة تطرق فيها للتحديات الكبرى بالمنطقة             ورزازات : انطلاق الموسم الدراسي 2017/2018 مدرسة الفرابي نمودجا             ورزازات : المرصد الدولي للتراث القروي يحتفي بالتراث الرمزي لواحة سكورة .             ورزازات: اختتام فعاليات مهرجان زاوية سيدي عثمان تحت شعار "حتى لا ننسى"             صورة - ورزازات : دراجة من نوع Benelli تنقل راكبيها إلى مثواهما الأخير             تفاصيل تفكيك عصابة متخصصة في سرقة الأبناك و الوكالات المالية بورزازات             مع حلول عيد الأضحى ، ساكنة مدينة زاكورة تشتكي الانقطاع المستمر للماء             الأطفال في وضعية صعبة بمدينة ورزازات و المصير المجهول             ورزازات : انطلاق عملية توزيع الكتب و الأدوات المدرسية في إطار المبادرة الملكية " مليون محفظة "             الطريق الوطنية رقم 9، محور تساؤلات برلماني من الإقليم ، و الوزارة توضح وثيرة سير الأشغال             دعوة لاقرار نظام تسيير جديد بالعالم القروي بدل المجالس المنتخبة             بالصور: شبح الموت يخطف طفلة في 14 من عمرها في حادثة سير             ورزازات : المكتب الوطني للماء أزمة حقيقة يعيشها المواطن الورزازي             حق المرأة القروية في الإرث ؟             نفق تيشكا والحاجة لطي سنوات الجمر فعليا             بعد زيارة عزيز اخنوش للمنطقة مجلس ايمي نولاون يقيل أحد مستشاريه من عضوية المجلس             بالصور : مهرجان "أحواش" ايقاعات متنوعة ثقافيا ميزت دورته السادسة             ورزازات : فنون أحواش بين الإبداع و التأصيل موضوع الندوة الفكرية             إصابات خطيرة لجنود في حادثة سير بمركب الطاقة السمشية             زاكورة : أيت حمان تسدل الستارة على الدورة الخامسة لموسمها السنوي.            
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

مدير مدرسة بورزازات لمتزوجة : نديرو قهيوة و نسجل ليك بنتك


الشريف ولد أجاء، أقدم حلاق بورزازات يواجه شبح الإفراغ


إشكالية الماء الشروب بورزازات على ميدي1تيفي


شهادات من أسرة الشهيد محمد أيت سعيد بإفريقيا الوسطى

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

الأطفال في وضعية صعبة بمدينة ورزازات و المصير المجهول


دعوة لاقرار نظام تسيير جديد بالعالم القروي بدل المجالس المنتخبة


حق المرأة القروية في الإرث ؟


نفق تيشكا والحاجة لطي سنوات الجمر فعليا

  أخبار جهوية

ورزازات : المرصد الدولي للتراث القروي يحتفي بالتراث الرمزي لواحة سكورة .

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


أكدز بين الأنشطة الاقتصادية و العمل الجمعوي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 ماي 2011 الساعة 33 : 16


 

عبد الرحيم العكزي-باحث في علم الاجتماع

تنتمي بلدية أكدر من الناحية الجغرافية إلى وادي درعة وبالتحديد واحة مزكيطة، ومن الناحية الإدارية لعمالة وإقليم زاكورة المحدثة  وفق مرسوم عدد 281-79-2 بتاريخ 7 أبريل 1997 التي تنتمي إلى جهة سوس ماسة درعة وهي إحدى مكونات منطقة درعة التي تقع في الجنوب الشرقي بين خطي عرض 99 و 31 شمالا وخطي طول بين 5 و 7 غربا ؛ و تمتد واحة درعة على مسافة 200 كلم من أفلاندرا إلى الكوع ؛ وتقدر مساحتها بحوالي 23000 كلم2. ومثلها مثل باقي المناطق التابعة لواحة مزكيطة فهي تعرف تساقطات مطرية ضعيفة وحرارة جد مرتفعة في الصيف وجد منخفضة خلال فصل الشتاء.

تقع أكدز على بعد 65 كلم من جنوب مدينة ورزازات و92 كلم من شمال زاگورة وحسب ما هو متداول فإن كلمة أگدز تعني "مكان الاستراحة"؛ حيث لعبت هذه المنطقة دورا كبيرا في تيسير تنقل القافلات التجارية الرابطة بين "مراكش" و"تمبوكتو" وقد كانت تعتبر عاصمة مزگيطة الاقتصادية، غير أن توالي سنوات الجفاف خلال السبعينيات والثمانينات أثر على فعالية دورها كمنطقة عبور.

أما من الناحية الديمغرافيا، التركيبة والعلاقات الاجتماعية فإن بلدية أكدز تتميز بكونه عبارة عن قطعة فسيفساء تتعايش فيها مجموعة من الاثنيات وفصائل قبلية ذات جدور مختلف مازالت في الكثير من الحالات تحكمها "اجماعة أو مؤسسة أمغار" التي تراجعت بعض أدوارها خصوصا في تسيير المجال وتدبير الموارد الاقتصادية مع تدخل الدولة، شأنها في ذلك شأن " الزوايا، ويتكلم الغالب الأعم من الساكنة الأمازيغية وحتى وإن كان أصلهم عربي فإنهم " تمازغوا"، كما أن الاحتفالات الشعبية السائدة تعج "بأحواش والركبا".

 وتتنوع الأنشطة الاقتصادية التي تزاولها ساكنة بلدية أكدز بين ماهو زراعي وغير زراعي إلا أن الدخل الفردي يبقى جد هزيل نظرا لهزالة مردودية هذه الأنشطة التي تعاني الزراعية منها من موسمية الامطار وحدة المناخ والظروف الطبيعية بينما تعاني غير الزراعية منها من ضعف البنيات التحتية وحدة المنافسة في السوق وبساطة المواد الأولية الإنتاجية. وما يميز مالية بالدية أكدز هو افتقارها للدعم المادي والكفاءات  البشرية وهزالة ماليتها باعتبارها تنتمي إلى ثاني أفقر جهة "سوس ماسة درعة" وينتظر ان تزداد فقرا في الجهوية الجديدة.

أما بالنسبة للعمل الجمعوي، فالجمعيات الناشطة في مجال دائرة اكدز والتي تتعدد بتعدد مجالات اشتغالها والفئات التي تستهدفها برامجها ومشاريعها. غلا أن القاسم المشترك بينها هو انكبابها المستمر على تحسين الوضعية الاقتصادية والحياتية لساكنة أكدز وتجاوز الهشاشة التي تعرفها جل القطاعات الأساسية خصوصا قطاعي الصحة والتعليم وانشغالها بفك العزلة عن الدواوير التي تفتقر إلى بنيات تحتية تصلها بباقي مناطق الدائرة.

ولقد استفادت الجمعيات من الخبرة المتراكمة لدى السكان في العمل الجماعي، وفي تسييرهم للأوضاع الصعبة والمشاكل الدورية، كما يستفيد العمل الجمعوي من قربه من السكان الشيء الذي يمنحه إمكانية تعبئتهم، وهناك أيضا مؤهلات ارتبطت بطبيعة الجمعيات والمتمثلة في مرونة إجراءاتها وبساطة بنياتها، والتكلفة البسيطة والمدة القصيرة التي تحتاجها لإنجاز أنشطتها وكذلك تثمينها للثقافة وللموارد المحلية.

لقد ارتبطت نقط ضعف العمل الجمعوي بحداثته عموما، فمن خلال ما يقارب 400 جمعية نجد أكثر من 53% من الجمعيات تبلغ من العمر 3 سنوات وعدد كبير من الجمعيات لم تطور عملا مستمرا ومتواصلا ولم تنجز إلا عددا محدودا من الأنشطة. وكذلك بنقص الموارد البشرية والمادية، إضافة إلى الصورة الشخصية لبعض الجمعيات التي غالبا ما ترتبط بالصورة الاجتماعية والسياسية لرئيسها أو في حالات أخرى بنواة أعضائها.

وتنقسم الجمعيات أيضا إلى جمعيات تنهج المقاربة النازلة، وهي شبيهة بالأمنية، المرتبطة أكثر بالمكتب التنفيذي للجمعية الذي يخطط وينفذ، وتبقى هذه المقاربة هي الأكثر استعمالا، حيث يحدد المكتب التنفيذي واللجان الأنشطة التي يمكن القيام بها. ويبقى رأي السكان متجاهلا إلا في حالة الحاجة إلى مساهمتهم في التمويل. وأخرى تنهج المقاربة الأفقية والتي لا تطبق إلا من طرف عدد قليل من الجمعيات، وهي مقاربة تهدف بالأساس إلى ضمان مشاركة فعالة وواسعة للمجموعات المهمشة في تحديد مصيرها، وفي اتخاذ القرارات والتخطيط وبرمجة الأنشطة والمشاريع التي تهمهم، حيث يتجاوز الأمر هنا الإشراك فقط في إنجاز المشاريع أو المساهمة المادية للسكان. بل هي مقاربة شمولية تروم الإشراك في تحديد المشاكل والبحث عن الحلول لمواجهتها من قبل السكان بعيدا عن الخطاطات المجردة والمتصلبة المطبقة من طرف الخبراء التنمويين.

 باعتبار موقعها الجغرافي وواقعها المالي والاقتصادي وتركيبتها الاجتماعية، فإنه من الطبيعي أن تعرف دائرة أكدز ضعفا إنمائيا وتراجعا في المؤشرات الاجتماعية، حيث تعرف ارتفاعا في كل من نسبة الأمية والهذر المدرسي خصوصا في صفوف الإناث وانتشار البطالة في صفوف الشباب ووضعية مزرية في المجال الصحي خصوصا الصحة الإنجابية التي تعرف ارتفاع وفيات الرضع والأمهات أثناء الوضع.

عبد الرحيم العكزي-باحث في علم الاجتماع

elagzi@hotmail.com



4475

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فضائح بلدية اكدز

ابو سعد

بسم الله الرحمن الرحيم
تعرف بلدية اكدز ، اكثر الفضائح المالية ، دويا ، وأنتن الاختلاسات ، واتخطرها في تاريخ الجماعات المحلية ..
مؤخرا تم توقيف رئيس بلدية اكدز على دمة التحقيق ، وعضو آخر من مكتب البلدية ، والتقني الخاص بالبلدية ، في تهمة باختلاسات والنصب والاحتيال على مقاول تكلف بتشييد حفرة للتخلص من المياة والمستعملة بالمدبح  ( الكرنة  ) .
وهذه الحفرة ، نهبت مبالغ خيالية 180000 درهم وهي في الأصل لم تنجز الا بمبلغ اقل من المصرح به ، بكثير ، ونحن ساكنة اكدز نطالب بارسال لجنة تقنية مركزية للمراقبة ، ولتقييم هذه الحفرة ، وكذا تقييم قناة باحدى دوائر عضو في المجلس البلدي لأكدز ، والتي اعتبروها اعدت ب حوالي 90000 درهم ، وهي في الأصل لم تنجز الا بحوالي 5000 درهم ...
هناك خروقات خطيرة تقع ببلدية اكدز ونطالب الجهات المسؤولة لارسال لجنة للتقصي وتحري الحقائق ، قبل أن ينفجر الوضع بأكدز

في 30 يونيو 2011 الساعة 32 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- casa

abdellatif

مشكل المركز الصحي هادك الفرملية اللي في المركز مدير والو الا معطتش الرشوة واش مكاينش الي اهدر في هاد البلاد

في 10 يوليوز 2012 الساعة 24 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ghayoura

om yassine

c"est vrai kolchi f agdez mdagdag la sbitar la binya tahtia la madaress la hta ghir baladia m9adda kolchi brachwa hta had makaythaml masoliyto ohta had makaydirch khdamto llah iltaf bssakina msaken homa lli waklin da9

في 22 فبراير 2013 الساعة 17 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أكدز بين الأنشطة الاقتصادية و العمل الجمعوي

قراءة عاشقة لمدينة ورزازات

حركة عشرين فبراير وتنظيمات تقاطع الدستور وأخرى تعبئ الساكنة للتصويت بنعم

الكدش تسنكر الطرد السياسي لعامل ناشط بحركة 20 فبراير وتطالب بإعادته

مدير الطاقة والمعادن بورزازات يستفز الكدش وتقرر الاحتجاج حول ملف منجم بوزار

عاجل : سنة ونصف سجنا نافدة للنائب والبراءة لرئيس بلدية أكدز

الكدش ترفع الاضراب و الجمعية المغربية تدين تعذيب العمال بمنجم بوازار

الكدش تقرر التصعيد في قضية دار الضيف بورزازات

كدش بورزازت تصعد في لهجتها ضدا على التهميش وتتضامن مع معتقلي بوعرفة وتدعم 20 فبراير

القطاع الفلاحي بـــــــوادي دادس: اكراهـــــــــات متنوعة وإنتاج لا يسد الحاجيـــــــات

أكدز بين الأنشطة الاقتصادية و العمل الجمعوي

حملة طبية مجانية لفائدة ساكنة جماعة تلوات والدواوير المجاورة لها





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

مبادرة ترافعية هامة من مجلس شباب ورزازات إلى رئيس الحكومة تطرق فيها للتحديات الكبرى بالمنطقة


ورزازات : انطلاق الموسم الدراسي 2017/2018 مدرسة الفرابي نمودجا

  اخبار وطنية

تغير على أرقام الهواتف المحمولة في المغرب ابتداء من 7 غشت القادم


التوقيت المدرسي الجديد لكل المستويات في السنة الدراسية 2016-2017

  الفنية و الادبية

"شذرات على ضوء الامل" عمل ابداعي للشاعرة فتيحة الجعفري

  فضاء الجمعيات

" من المغرب إلى الشام " إفطار من أجل السلام في نسخته الثانية بورزازات


ساكنة أكويم تستفيد من قافلة طبية متعددة الإختصاصات

  الرياضية

بالصور : شباب أيت بن حدو يخسر المباراة الإفتتاحية لدوري الصداقة أمام نجاح تماسينت


العداء حكيم التزارني‎ ابن زاكورة يخوض تجربة فريدة من نوعها

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات