ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : info@ouarzazateonline.com         خريجات المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة في وفقة احتجاجية بورزازات             العثور على جثة مسن بحي تاصومعت بورزازات             اتحاد زاكورة يكتفي بالتعادل أمام ضيفه نهضة شروق العطاوية في الجولة 4 لبطولة الهواة             العُنفُ النّاعِم             ورزازات : مكوني محاربة الأمية يشتكون من عدم التوصل بمستحقاتهم             "ربط المسؤولية بالمحاسبة " تحت مجهر المجلس الجهوي للحسابات لدرعة تافيلالت بورزازت             واقع وخصوصيات جهة درعة تافيلالت على طاولة سعد الدين العثماني             حصريا : كباقي مدن المملكة ، المجلس البلدي يبث مباراة المنتخب على شاشة وسط المدينة             تفاصيل إحالة التلميذ المعتدي على السجن في إنتظار أول محاكمة له             محسنون يتعهدون بتأهيل دار الطالب و الطالبة بسكورة             "بعد أن كان حلم الجميع " المركز الثقافي في طريقه لورزازات             التعادل الايجابي ينهي مباراة النادي البلدي لورزازات والنادي المكناسي             بالصور ، إنطلاق أشغال اللقاء الدراسي حول سبل التنمية في منطقة ورزازات             ايقاف مروج على وشك استلام مخدرات بالمحطة الطرقية بورزازات             تجويد مهن التربية و التكوين محور ندوة دولية بمدينة ورزازات             مدارس سكورة ...المنشأ و الصيرورة "الجزء الثاني"             ورزازات : تنامي الاقبال على الشيشة والمقاهي تجدد نشاطها بقوة             اتحاد زاكورة يحقق الفوز الثاني له على التوالي على حساب رجاء أزيلال             جمعية شباب تمقيت للتنمية تنظم دورة تدريبية لمربيات روض الأطفال بجماعتي أمرزكان و أيت زينب             بالصور : العداء الواعد عبد الإله الميموني ابن زاكورة يفوز بسباق 10 كلم الدولي بالدارالبيضاء            
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

فيديو :حصري، الأسباب وراء تأخر إنشاء مدرسة لكرة القدم بورزازات


فيديو : رئيس النيابة العامة معلقا على واقعة الاعتداء بورزازات


أول تصريح لأسرة التلميذ في حادثة الإعتداء بورزازات ، الأستاذ سبنا و حتقرنا...


مدير مدرسة بورزازات لمتزوجة : نديرو قهيوة و نسجل ليك بنتك

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

العُنفُ النّاعِم


ورزازات : مكوني محاربة الأمية يشتكون من عدم التوصل بمستحقاتهم


مدارس سكورة ...المنشأ و الصيرورة "الجزء الثاني"


مدارس سكورة ... المنشأ و الصيرورة

  أخبار جهوية

واقع وخصوصيات جهة درعة تافيلالت على طاولة سعد الدين العثماني

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


قصبة تاوريرت " الجزء الأول " : مادا تعرفون عنها يا أبناء ورزازات؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أبريل 2011 الساعة 37 : 15


قصبة تاوريرت : التشييد و الأدوار التاريخية

يتداول كثير من أبناء و ساكنة ورزازات عبارات من قبيل : "نتلاقو حدا القصبة ديال تاوريرت"، "غتكون السهرة ديال المهرجان حدا القصبة ديال تاوريرت" ... و كثير من النسوة و الشباب يستمتعون في أمسيات الصيف خاصة بمنظر الأضواء على أسوار و أبراج هدا الصرح المعماري، دون أن يدركوا ما تخبئه تلك الأسوار من أحداث و أسرار شخصيات لعبت أدوارا كبيرة و كثيرة في صناعة تاريخ المنطقة سياسيا و اجتماعيا و ثقافيا... بل الأدهى أن أغلب المسؤولين بورزازات لا يعرفون تاريخ المنطقة، مما قد يجعلهم يتخدون قرارا بهدم مآثر لا يدركون أهميتها التاريخية، و هم بدلك يرتكبون جريمة في حق تراثنا دون أن يعلموا... مما يستدعي منا وقفة للتأمل في تاريخه الذي يجهله أغلبيتنا بهدف فهم حاضرنا، فما هي قصبة تاوريرت؟

إن عملية تشييد قصبة تاوريرت مرت بمرحلتين الأولى في عهد الأسرة الواوزكيطية، و الثانية في عهد الأسرة الكلاوية.

- المرحلة الأولى : تاوريرت القصر :

كانت تاوريرت قبل الأسرة الواوزكيطية عبارة عن قصر (بمعنى دوار") "تغليت" أو "إغرم نتسيارت" و الذي يوجد في موضع بضفة واد ورزازات (يجهل اليوم الموقع بالضبط)، الذي هو من روافد واد درعة. هدا الأخير الذي ينبع من عمق الأطلس الكبير، و هو نهر موسمي، و صفه الحسن الوزان (أحد المؤرخين المغاربة في كتابه "وصف إفريقيا") في معرض حديثه عن وادي درعة، بأن ضفافه مجال للاستقرار البشري، يقول : "يقيم السكان على ضفاف النهر الذي يحمل نفس الاسم، و يفيض طورا في الشتاء حتى كأنه بحر ثم يجف طورا آخر في حين يمكن عبوره بالأقدام، و عندما يفيض تسقى البلاد كلها.

و كان من وراء تغيير دلك الموضع سكان القصر، أو بالأحرى الأعيان و الغرباء الثلاث الدين هم من أولياء سيدي يحيى و هم : الناجم، و ادمحمد، و يحيى الدين نزلوا ضيوفا عند أولئك السكان، و كانت معرفتهم بأحوال الوادي كبيرة لقدومهم من درعة (زاكورة) و بالضبط من "الدويرات".

و اعترافا منهم بحسن الصانع الذي قدمه إليهم أعيان "تغليت" نصحوهم بمغادرة ضفة الوادي إلى قمة التل (تاوريرت بالأمازيغية) الذي يشرف على القصر. و قد رضي كل من "ايت بوخروش" و "ايت باحدو" و "الصنهاجي" و "ايت باصالح" و "ايت لشكر"(من الأسرة اليهودية القاطنة بالقصر)، بنصيحة أولئك الأولياء لتلافي خطر تلك الفيضانات المفاجئة.

و كان إيمان و اعتقاد أهل المنطقة بكرامات الأولياء و خوارقهم كبيرا في دلك الوقت، و من بين التي حفظها أهل تاوريرت : أن أحد الأولياء وضع ثوبا تحت شجرة بالقرب من التل (تاوريرت) فتفجرت منها عين من الماء استبشر بها أعيان القصر، فشرعوا في بناء جديد فوق التل. و كانت أول بناية بالتل هي "تمصريت نمناين" كإقامة للفرسان و كمؤسسة سياسية تقوم على تدبير شؤون القبيلة و الدفاع عن مصالحها.

- المرحلة الثانية : تاوريرت القصبة :

تقع القصبة في المرتفع الذي يحده شرقا دوار سيدي داود، حيث توجد قبة الوالي الصالح سيدي داود، و شمالا مقر تعاونية الزرابي و الصناعة التقليدية، و كانت عبارة عن بيادر (انرارن) للقائد حمادي و لأهل تاوريرت فيما مضى، و جنوبا واد ورزازات، و غربا المنطقة الفندقية حيث يوجد فندقا "إبيس و ميركير" أو ما يسمى قديما بدوار تمغزازت، حيث توجد مقبرة لازالت شاهدة على هدا الدوار، و توجد بالضبط أسفل فندق "أزغور" (بينه و بين مديرية التجهيز لورزازات) و إلى اليوم مازالت قبة الولي الصالح بهده المقبرة قائمة تصارع الزمن و النسيان.

و توجد القصبة الرئيسية التي يوجد بها اليوم "مركز حفظ و توظيف و صيانة التراث المعماري بمناطق الجنوب و الأطلس الكبير، التابع لوزارة الثقافة"، بجانب قصبة "أيت سي كريم" و هي خالية اليوم و مهددة بالخراب، و قصبة "سي محمد العربي بن المدني الكلاوي" قائد المنطقة الجنوبية في أيام الحسن الأول، و قد بنيت قصبة تاوريرت حوالي سنة 1171 هجرية، 1754 ميلادية.

و حين استثب الأمر لحمادي الكلاوي قام بتوسيعها، حيث قام بجلب البنائين من "ايت بويحيى" و "امغران" و "دادس"، و التراب من المنطقة التي تسمى "حي واد الدهب" اليوم، و الأخشاب من "واحة فينت" ; و "واحة إغلس" و "واحة تكنزالت" و "واحة تمايوست" و من الأراضي الفلاحية التي قام بمصادرتها من الأهالي.

أما نوعية العمل فهو جماعي لكنه إلزامي "الكلفة" و إجباري باستغلال أفراد الدواوير التابعة لدائرة نفوذه بالتناوب، حيث عرف عن الأسرة الكلاوية التسلط و البطش بمن لا ينفد الأوامر، (و نذكر على سبيل المثال برج بالقصبة يسمى "برج أيت أكضيف" حيث بناه هؤلاء الأخيرين كعقوبة بالترهيب و القتل و التعذيب بعد رفضهم لبعض أوامر حمادي الكلاوي). و يستثنى من هدا العمل الإجباري فئات اجتماعية تحظى بتقدير و احترام القائد الكلاوي وهي : الفقهاء، و حفظة القرآن، و الأشراف (إكرامن) ثم الأرامل. إلا أن القصبة في عهده تظهر بنوع من العظمة و الأبهة و وسعت من اختصاصاتها، فتجاوزتها من كونها مأوى للكلاوي و حاشيته (الحريم و الخدم) إلى مقر للسلطة الجهوية، حيث أعطيت لها الأهمية باستعمال مواد التزيين و الزخرفة من الخشب المنقوش على سقف بعض الغرف : كغرفة الأكل و قبة "للاسيدي" (زوجة الكلاوي الأولى و الرئيسية).

و تتوفر القصبة على بابان رئيسيان هما : باب شمالي، هو "إمي ننرارن" (باب البيادر) و الذي هو المدخل الرئيسي اليوم من جهة المدرجات، و يؤدي إلى "أرحبي نكلد" (ساحة الملك) التي تقام فيها حفلات أحواش، كما كان الكلاوي يتناقش فيها مع القبائل و التجار شؤونهم من خلال شرفة تطل عليها، و في أحد أركان هده الساحة يوجد مدفع من صنع ألماني يعود تاريخه إلى 1884م، و هو هدية من الحسن الأول للمدني الكلاوي، قائد المنطقة الجنوبية في عهده، و هدا الباب مخصص للكلاوي و حاشيته و الضيوف، كما يوجد بالداخل "ارحبي نكنسو" (ساحة الداخل) خاص بالحريم و الخدم. و باب جنوب شرقي، هو "إمي ننضاف" أي باب الحراس، و بعد الترميم يعلوه برج مرتفع نسبيا، و هو خاص بالعامة (المدخل من جهة دوار سيدي داود).

و سأعود في حلقة أخرى للحديث عن بعض الأحداث و الشخصيات داخل قصبة تاوريرت، و التي صنعت تاريخ المنطقة. كما أنني سنحاول تسليط الضوء في حلقات على كل أيقونات تاريخ منطقة ورزازات.

و أشكر بالمناسبة السيد عبد الله أيت فاتح، على المجهودات التي بدلها لحفظ العديد من الوقائع و الأحداث، و نثمن عمله كثيرا.

محمـــــــد أزكيـــــــــغ
من أبناء ورزازات

 



11965

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- عن تاوريرت

الحسان مزوز

باسم الله
تاوريرت القصبة ـ الماضى..الحاظر واشياء اخرى
حول هذا العنوان ساحاول مع بعض الزملاء والاستاذات تسليط قليل من الاضواء على هذه الرقعة البائسة من كل الجوانب بعيدا عن المنظور السياحي
ففي هذه الآونة الأخيرة ما فتئ موضوع يتكرر على صفحة من صفحات الفايس بوك عن تاريخ تاوريرت ورزازات بالطبع يثح اسم تاوريت...وقد اثار هذا لدي إستغرابا بعدما عانت من التهميش والحكرة وعانى اهلها من كل الوان العنصرية لا ارجع الله ابدا حتى في الحلم حيث بسببها اسر من أسر وهاجر من هاجرولفظت الثانوية الوحيدة في المدينة إلى الشارع افواجا من ابنائها دون إتمام دراستهم وذون سبب النتائج
وحول من يستهويه التاريخ فسأحاول اذا تيسر الامرإنشاء الله نشر مجموعة من الوثائق الاصلية والمنسوخة عن كل ما يتعلق بالمكان كما انشر مرة مرة بعض الصور الأصلية في صفحة ذاكرة ورزازات
وسأتطرق إلى مواضيع نعاني منها اشد العناء كالحصاروالحيف الذي يعاني منه السلاليون حاليا حول اراضي اجداذهم والفقر والذعارة و السياحة والسنيما و أحواش وحتى دور الاحزاب والسياسة
هذا وقت لازالة الغبار على كل مستور واجتناب الكلام المعسول و العروض الإنشائية للمجلات المختصة وغير المختصة ورجوعا إلى المقال الآنف الذكر سجلت مجموعة من الملاحظات ودونتها في التعاليق المصاحبة إلا أنها حظيت بشرف الحذف ليقى الرأي السائد هو رأي المشرفين..
اولى الملاحظات؛
وقع لبس للناشرفي ما يخص موقع تاوريرت الاصلي اي تاسيارت الذي نصبه إلى تغليت؛وسؤال بسيط إلى سكان أورزـ غاليل ـ احبيب و تدمريشت ومصطادي السمك سيؤدي الى تحديد الموقع بالتدقيق وبالسنتمتر..وللإفادة فموقع تغليت مكان متوحش تسوده غابة أفرسيك الكثيفة ومستنقع عميق لنهر ورزازت حيث يتشكل المنعطف قبل ولوج النهر إلى زاوية نورباز (1 )
والمراد في الدراسة هتغلالين واسمها الكامل تغلالين نشطبطن او نايت آبدرحمان (2 )وهو موقع تسيا ر ت وهذه الكلمة متداولة عندنا في ميدان السقي خصوصا عند تدمر الساقية الاساسية وينادي العمل بكسرالعين إلى إصلاحه . ومازال النداء راسخا عند جيلي ومن سبقه ( (3 )آداء ولحنا
ولغرابة الصدف يعتبر المكان ملكا لنا قبل نزع الملكية من السكان بعد تشييد السد (4 )ولا يبعد عن مكان تاوريرت إلا بنحو كلم فقط عكس تغليت التي تبعد عنا بثمانية كلم.5ـ
وسبب تغيير الموقع لم يكن إلا بسبب تهديد الفيضانات.اما اساطير الأولياء فلكل روايته وقد سمعت الكثير من جدي وجذتي وعمتي التي اهدت الثمر والحليب إلى الملك مولاي الحسن الاول عندما زار المنطقة (6 )وعمرها ستة عشر سنة آنذاك حول الموضوع.ولم يعرف قط شييئا عن سدي احلو والي تسيارت... وعلى كل حال كثير من الاساطير تنسج حول اماكن الحكم ونشأتها في تاريخ المغرب (6 )
وحول الحدود الطبيعية التاريخية لتاوريت حيث خندقتها السلطات في الحدود المذكورة في العرض ولا فرق بين السلطة التشريعية والتنفيدية اقول بأن الحدود لتاوريرت ماذمنا نتحدث عن الماضي فهي؛شرقا تلات نصكن ولا ذكر لحي سيدي داود قبل الستينات من القرن الماضي إلافيما يخص الولي الصالح وعائلة ايت رحو.وغربا تلات نوانفيس وجنوبا نهر ورزازات وشمالا المنكوك
والجذير بالذكر ان العائلات التي هاجرت في عهد امغار عبو لم تجاوز اكثرمن سبعة ولم تلعب اي دور يذكر في كنفدرالية ايت ووزكيط آنذاك ولا نعرف شيئا عن جماعة إنفلاس لتاسيارت (7 )
الهوامش
1ـ انظر جميع الخرائط الطبوغرافية لم قبل تشيد السد (م.و.إ.س.ف.
2ـ صورة لعقد ملكية المكان المسمى بتغلالين.

في 13 يونيو 2011 الساعة 38 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- انت عالم ألا

من بعيد

أعتقد أنني اطلعت على بحث المسمى عبد الله أيت فاتح
وكل ما أدرج في المقال الرئيسي للمسمى أزكيغ محمد هو جهد الطالب أيت فاتح الذي أنجز بحثا في تخصص التاريخ لذلك اتمنى لو نسب البحث إلى أيت فاتح الذي ذاق ويلات البحث العلمي
الاجتهاد محمود ورد المعلومة لأصحابها فضيلة

في 13 يونيو 2011 الساعة 46 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- هوامش على التعليق

الحسان مزوز

الهوامش
١ـ انظر جميع الخرائط الطبوغرافية لم قبل تشيد السد (م.و.إ.س.ف.
٢ـ صورة لعقد ملكية المكان المسمى بتغلالين.
٣ـ انظر بحث الاستاذة رحاوي حول تقاليد تاوريرت
٤و٥ ـ المرجع الأول
٦ـ Gavin maxwel ـle dernier seigneur de L'Atlas Fayard 1968
٧ـ روض القرطاس لابن أبي زرع
0 ذـ ابراهيم ابلاـ عرض م م ث الامزيغية بلدية ورزازات ٨
ملحوظة.التتمة في حلقات اخرى و الغرض إثراء الموضوع وتوجيه المهتمين و الطلبة ذووا الإختصاص وليس لمزايدات والله ولي التوفيق

في 14 يونيو 2011 الساعة 20 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- جهد الطالب محمود

متتبع

ان ينسب العمل الى اهله فضيلة,
و هوامانة على عاتق العالم حتى يسلم العلم من الانتساب الباطل و المغرض. اما وان تكون غير متخصص حتى, و تسترق السمع من وراء حجرات دوي الاختصاص فلذل اغراض لا يعلمها الا العالم بالسرائر.

في 22 يونيو 2011 الساعة 32 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- عذر

الحسان مزوز

اعتذر عن عدم اتمام التعليق لانه سيشغل حيزا اطول من المقال الرئيسي وستكون الفائدة اقل رغم ما بقي من معلومات لا يمكن تجاهلهاومن وثائق عبارة عن مراسلات
بين تلوات وتاوريرت

في 12 شتنبر 2011 الساعة 56 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- رد

هشام

بالله عليكم لمادا تغيرون التاريخ القصبة من توابع الاستعمار والكلاوي خائن للوطن والمغاربة جمعاء ولا يستحق حتى الكلام عنه وابناءالخونة الان يطبلون ويزمرون الان لاعطاء صبغة تقافية للمكان مثل المجزرة ان حولتها الى قاعة افراح والله باراكا من الكدوب اما القصبة كانت محكمة ومكان للمعيشة للكلاوي الخائن لعنة الله عليه ان كنت اكدب لمادا تم تغطية السراديب التي هي تحت القصبة سوال لمادا لا يتم الجواب عليه
اما الان السلطات (وزارة الثقافة ) لاعلم لها بهده الاحدات لان ابناء الخونة خبو عليهم

في 15 يناير 2012 الساعة 48 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- remerciement

ouarzazi ismail

en vous remerci sur tout ces belles information et sur votre beau travaille

في 29 مارس 2012 الساعة 16 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اضافة

مبارك

اشكرك على فتح باب النقاش حول هده المعلمة فهي جزء من الداكرة ومن التاريخ هناك احداث مهمة جغرافية وتاريخية يجب الالتفاة اليها
جغرافيا فموقع القصبة كما تشير الى دلك اسمها تاوريرت اي على المرتفع والمرتفع المقابل يوجد في الضفة الاخرى للواد بتلماسلة و,, والمكان كما جاء في كلامك ملتقى لاكبر الروافد التي تكون درعة وهي التي تصب فيها اكبر المياه التي تستقبلها جبال الالس الكبير الاوسط وليس من قبيل الصدفة ان سمي هدا السد بالمنصور الدهبي لان بعض المراجع تشير الى ان المنصور الدهبي الووزكيدي ولد بهده القصبة ايام تملكها من طرف هده العائلة كما انه ليس من الصدفة ان يطلق اسم الووزكيدية على المسجد الدي دشن اخيرا حي المحيط من طرف صاحب الجلالة فالاسملعلاقةته بالمنصور الدهبي ثم لا يمكن ان نتجاهل المرحلة التي تلتها والتي كان امغار عبو وامغار حماد شيوخ المنطقة قبل ان يتسرب الكلاوي من خلال الزواج بارملة الشيخ وهده الحقبة مهمة في تاريخ القصبة ايضا وفي جغرافية القصر وانشطته الاجتماعية والاقتصادية...

في 26 يوليوز 2012 الساعة 13 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مراطون ورزازات يحتضن مقابلة بين قدماء المنتخب و نظرائهم الورزازيين

قصبة تاوريرت " الجزء الأول " : مادا تعرفون عنها يا أبناء ورزازات؟

أساتذة يعيشون في أقسام متلاشية بزاكورة أمام صمت الجهات المسؤولة

50 مبدعا سيحتفي بهم في الدورة الخامسة لمهرجان تماوايت بورزازات

قراءة عاشقة لمدينة ورزازات

أمجيد الوزاني :فنان تشكيلي عصامي استوحى تجربته من ينابيع التراث الأمازيغي

مصطفى أبجد أكبر تلميذ في الباكلوريا لهذه السنة في سن يناهز الستين

إمتحانات الباكلوريا: 407 حالة غش و3 ملايين ورقة امتحان و37 ألف أستاذ(ة) للتصحيح

480 مليار سنتيم لتزويد القرى بالماء الشروب

إسدال الستار عن المهرجان الدولي تماوايت *الملتقى الشعري والموسيقي* بورزازات في نسخته الخامسة

المكتبة الوسائطية تغرمت ن تاوريرت بورزازات

السياحة بورزازات الكبرى : بين مؤهلات حقيقية وتنمية وهمية





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

خريجات المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة في وفقة احتجاجية بورزازات


العثور على جثة مسن بحي تاصومعت بورزازات

  اخبار وطنية

تغير على أرقام الهواتف المحمولة في المغرب ابتداء من 7 غشت القادم


التوقيت المدرسي الجديد لكل المستويات في السنة الدراسية 2016-2017

  الفنية و الادبية

"شذرات على ضوء الامل" عمل ابداعي للشاعرة فتيحة الجعفري

  فضاء الجمعيات

جمعية شباب تمقيت للتنمية تنظم دورة تدريبية لمربيات روض الأطفال بجماعتي أمرزكان و أيت زينب


" من المغرب إلى الشام " إفطار من أجل السلام في نسخته الثانية بورزازات

  الرياضية

اتحاد زاكورة يكتفي بالتعادل أمام ضيفه نهضة شروق العطاوية في الجولة 4 لبطولة الهواة


التعادل الايجابي ينهي مباراة النادي البلدي لورزازات والنادي المكناسي

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات