ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : info@ouarzazateonline.com         بالصور حفل تخرج طلبة الكلية المتعددة التخصصات بورزازات +تصريحات             رقابة القضاء لمجالس الجماعات الترابية             ابتدائية ورزازات ترفض السراح المؤقت للمتابعين في قضية سلفي فاس             جمعية الواحة الخضراء للتنمية و الديمقراطية تنظم المنتدى الجهوي الأول للمنتخبات والمنتخبين             جمعية أصداء للتنمية و التضامن تواكب مشروع تعزيز مشاركة المرأة والشباب في الاستحقاقات الانتخابية             أعضاء المجلس يحصون خرقات الرئيس ومجلس الحسابات يتتبع وضعية الجماعة القروية تيديلي             جمعية الإمام ورش للقران الكريم وعلومه بورزازات تنظم موائد إفطار لفائدة المحتاجين             السياح المقيمون بالمغرب في مقدمة الوافدين على ورزازات             الخاص والمشترك في طبائع وعادات الصائمين خلال شهر رمضان في ورزازات             زاكورة : حفرة بالطريق الوطنية رقم"12" تهدد سلامة مستعمليها والمسؤولين في "دار غفلون".             دورات تكوينية لفائدة الراغبين في اجتياز مباراة ولوج مركز تكوين مفتشي التعليم             ساكنة حي الوحدة تحتج ضد بناء رادار لإحدى شركات الاتصالات             تنغير : دوار اغنسلن بجماعة اكنيون محروم من الماء الصالح للشرب والساكنة تستغيث             تنغير: العثور على جثة عشريني بالقرب من قنطرة بومالن دادس             عامل إقليم ورزازات يعطي إنطلاقة عملية رمضان 1436             اقليم تنغير:جبل بوكافر معلمة تاريخية وسياحية رسمت فوقه ملامح بطولية خالدة             إلى متى ستظل ساكنة مزكيطة بدون إنارة عمومية ؟             الاجتماع التواصلي لجمعية المبادرة والتنمية لكتبيي ورزازات تنغير زاكورة             ورزازات : قافلة طبية تحت شعار " التشخيص بكري ... بالدهب مشري "             الجزءالثاني : محاولة لفهـم رد رئيس المجلس البلدي على خطاب بنعبد الله بورزازات             سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس            أخترنا لكم : مسخن مائي بالطاقة الشمسية بأعالي جبال امي نوولاون - بعدسة فدوى بوهو            شارع المغرب العربي بورزازات            صورة قديمة لمضايق دادس في الفترة الاستعمارية            دادس جنة فوق الأرض            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات                       
  خدمات الموقع

  إعلانات تجارية

إعلان بيع منزل بورزازات


اعلان لبيع Caravane


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  صوت وصورة

مضايق تودغى في رمضان


إتلاف و إحراق مواد غدائية منتهية الصلاحية بتارميكت


خدمة الصرف الصحي بورزازات


نبيل بن عبد الله محيح في ورزازات

  روابط سريعــــة

إشترك بصفحتنا على الفيسبوك ، لتتوصل بجديد الأخبار و المقالات بشكل دائم

  مقــالات و آراء الكتاب

الخاص والمشترك في طبائع وعادات الصائمين خلال شهر رمضان في ورزازات


اقليم تنغير:جبل بوكافر معلمة تاريخية وسياحية رسمت فوقه ملامح بطولية خالدة


تعاونيات نسج الزرابي بتازناخت بين هاجس التنظيم وتراجع القطاع


صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء... أية حصيلة منتظرة ؟ سؤال الكفاءة ، و تكريس ثقافة الريع السياسي

  أخبار جهوية

أعضاء المجلس يحصون خرقات الرئيس ومجلس الحسابات يتتبع وضعية الجماعة القروية تيديلي

  كاريكاتير

كاريكاتير: ترميم قصبة تاوريرت!


كاريكاتير: الزواق من برّا..!!!

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

 


الصباح : تفاصيل ما وقع بتفلتوت ورزازات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 شتنبر 2011 الساعة 23 : 15


ورزازات أونلاين

ستنفرت وزارة الطاقة والمعادن والأجهزة الأمنية والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أول أمس (الخميس) وأمس (الجمعة)، عناصرها لمعاينة دخان وسوائل سوداء تصاعدت من هضبة بدوار تيفولتوت بجماعة تارميكت بورزازات، وأرعبت سكان المنطقة.
وقالت مصادر مطلعة إن السكان استفاقوا فجر أول أمس (الأربعاء) على صوت انفجارات خفيفة تشبه دوي المفرقعات وتصاعد

دخان وسوائل سوداء سرعان ما تحولت إلى حجارة صلبة زجاجية وقطع أسلاك كهربائية، وأبلغوا السلطات، خاصة أن بعضهم خشي أن يتعلق الأمر بنشاط بركاني. واستمرت الظاهرة  تقول المصادر ذاتها لفترة قصيرة قبل أن تصل لجنة علمية وأمنية، ونصبت حواجز أمام السكان الذين توافدوا على الهضبة لمعاينة ما يجري، كما وفد بعض سكان ورزازات، إلا أن الجميع لم يلق أي جواب من اللجنة العلمية والأمنية التي اكتفت بصد المواطنين وإبعادهم قدر الإمكان. وأصيب السكان بحالة هلع مخافة أن يتعلق الأمر بنشاط بركاني، خاصة أنهم لم يجدوا أي ناطق رسمي باسم اللجنة لشرح ما يجري. وفي هذا الصدد قال عبد العزيز الناصري نائب رئيس جماعة تارميكت والمكلف بالبيئة والنظافة والصحة العمومية، في اتصال هاتفي أجرته معه «الصباح»، «المواطنون يتحدثون عن حمم وعن ظاهرة غريبة لم يسبق لهم أن عاينوها، لكن لا أحد يرد على أسئلتهم ما فتح المجال أمام التكهنات، فهم متأكدون مما رأوه بأم أعينهم، لكن لا يجدون له تفسيرا، لذلك كان الأجدر باللجنة العلمية أن تعين ناطقا رسميا لطمأنة المواطنين».
من جهتها قالت مصادر من المعهد الوطني للجيوفيزياء التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، في اتصال هاتفي أجرته معها «الصباح»، إن لجنة علمية بالفعل حلت بورزازات لمعاينة الظاهرة. مضيفة أن الأمر يتعلق ربما بانزلاق أرضي سيتكرر لفترات أخرى، نتج عنه تصاعد سوائل صخور متنوعة في باطن الأرض وسوائل سوداء وغازات، وأدى تفاعل كل ذلك إلى إعطاء الغبار لون دخان أبيض كثيف. ونفت المصادر ذاتها أن يكون في المنطقة أي ظاهرة بركانية نشيطة، مضيفة أنه يوجد بورزازات بنية بركانية ميتة، «ومن المستبعد أن يحصل هناك أي نشاط بركاني أو حتى زلزال، كما قلت هو انزلاق أرضي وسيتكرر لفترات أخرى قبل أن تستقر الصخور المتنوعة في المنطقة». فيما ألحت مصادر أخرى على «أن ما وقع يتعلق بظاهرة طبيعية محدودة في الزمن».
وكانت اللجنة العلمية أجرت أبحاثا مستمرة طيلة مساء أول أمس وصباح أمس في المكان ذاته وأحدثت حفرا في المنطقة لدراسة الظاهرة التي أقلقت السكان، وجعلت بعضهم لا يؤوي إلى فراش النوم، خاصة في غياب أي شفافية في المعلومات.
أجرت «الصباح» اتصالا هاتفيا بوزارة الطاقة والمعادن، للمزيد من المعلومات عن هذه الظاهرة التي سميت أحيانا حمما وأحيانا أخرى نيازك، إلا أن الكاتبة أكدت أن مسؤولي الاتصال في القسم حولوا رسالتنا إلى المعنيين بالأمر، وأن الجواب لن يكون جاهزا إلا بداية الأسبوع المقبل.

جريدة الصباح



3200

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ثورة باطن الأرض سحبت البساط من تحت أباطرة التعتيـــم

سلوى بنت الشاطىء مهندسة جيولوجية

سلوى بنت الشاطىء مهندسة جيولوجية الظهران السعودية

نستفسر أولا عن الدركي * مكتشف البترول * الذي اختفى عن الأنظار منذ سنة 2007 * وهو السيد , عمر بوزلمـــاط , من قدماء عناصر الدرك الملكي المغربي , يتمتع بقوة جد فائقة في مجــال الاكتشافات البترولية والغازية والأماكن المرشحة للزلازل , بالمبـــاشر , وعلى غرار التيكنولوجيا العصرية , التي تكتشفه بطرق غير مباشرة .
* عمر بوزلماط , يصدر أمواجا كهروميغناطيسية تسير بسرعة تتجاوز 18.000كلم/الساعة , بعدما كانت سابقا محددة في 7000 كلم/الساعة , واثر تطور مذهل حصل يومه 17 يناير 2011 ,أصبحت الطرق الاستكشافية في قمة التحدي , سرعة وتقنية وتحكما واختراقا لجميع التضاريس , من غابات وبحار وجبال وكثبان رملية , وجبال جليدية ...وتعتبر قــوة استراتيجية والأقوى على وجه الأرض قاطبة.
* حيث يتم اكتشاف النظام البترولي بالمباشر , وكما يتم اكتشاف الحرارة الجوفية الجهنمية بدءا بطبقة الصهارة التي اكتشفها السيد عمر بوزلماط حصريا , وهي طبقة عليا قريبة من الصخور الأم أو الكيروجين التي عنها تولد النفط ثم تحديد سمكها , وتحديد التدرج الحراري الذي يرتبط بها فزيائيا , واكتشاف الضغط الحاصل من جرائها ومن ثم اكتشاف الكيروجين أو ما يسمى بالصخور الأم , ودراسته , سمكا وتحليلا كيميائيا , حول ما تبقى من الكربون , وما تبقى من الهيدروجين , واثبات فقر الطبقة من هذه المادة بعدما تكون قد رحلت إلى الأعلى بفضل الحرارة والضغط , ولأن فقرها من الهيدروجين يثبت رحيل هذا الأخير إلى المصايد , ومن ثم تحديد التمزقات التي عبرها رحل النفط ومن ثم تتبع الرحيل الجيولوجي إلى الأعلى , واكتشاف الطبقة المائية التي تتواجد أسفل الطبقة النفطية , ومن ثم دراستها سمكها , ومساميتها , ومن ثم تحديد خط الإلتقاء ما بين الطبقة النفطية والمائية , وتحديد سمك الطبقة النفطية , ومساميتها , وانتشار النفط في الطبقة ومكان تجمعه أكثر , ومن ثم اجراء تحليل كيميائي عبر الأثير حول تركز الكاربون والهيدروجين , وكذا الكبريت و..... ومن ثم تحديد طبقة الغاز التي تتواجد أعلى الطبقة النفطية ودراستها كيميائيا , حول ذرات الهيدروجين المتطاير والتأكد منها , ومن ثم دراسة الغطاء الجيولوجي للحقل النفطي والغازي , ومن ثم تحديد عرض الحقل وطوله وتحديد مساحته , وتحديد نقط الحفر من الأعلى اتجاه الخزانات النفطية أو المصايد بدقة جد محكمة , لم ولــن تستطيع التكنولوجيا والعلوم العصرية مجاراة ومنافسة قوة السيد عمر بوزلماط.
* عمر بوزلماط من مواليد قرية انحناحن , الواقعة في جبال الريف الأصيل المغربية , وشمال المغرب ,في القارة الإفريقية , تابع دراسته بالمدرسة البتدائية بإنحناحن , ومن ثم ثانوية أكنول , ومن ثم ثانوية علي بن بري بتازة , ومن ثم جامعة محمد الخامس بعاصمة المملكة بالرباط , وعمل 23 سنة في جهاز الدرك المغربي.
****مقتطف من موقع منسوب للدركي وهو http://petroleonline.unblog.fr
أنــــــــــــا أقول لكم صراحة ,إن هذا العبقري الذي اختفى منذ 2007 , كان قادرا أن يشرح ظاهرة سوائل وأصوات موضوع الفيديو بدقة , وفي عين المكان , ولا فائدة في استقدام خبراء من أمريكا وروسيا ومن ثم الصمت ..رغم أن الحدث لا يخرج عن نطاق نفط ثائر , لا أقل ولآ أكثر.وأن قدرات الدركي عمر بوزلماط , هي قوة فائقة وعلمية , اعترف بها العالم الفزيائي السيد * إيف روكار أبو القنبلة الهيدروجينية الفرنسية وهنا أغلق القوس ودمتم بخير.
الامضاء سلوى بنت الشاطىء
ولكم مني ألف سلام

في 25 أكتوبر 2011 الساعة 25 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ضوء مجهول المصدر يزرع الرعب بين سكان قرية إمغران

قصة قصيرة : الدم المباح في رحلة الأشباح، محمد اجكنور

قراءة عاشقة لمدينة ورزازات

النساء الحوامل و الأطفال الرضع بسكورة وتازارين في قلب اهتمامات الأمم المتحدة

لكم :حركة 20 فبراير بورزازات تتهم عناصر المخابرات بـ"التدخل" لطرد أحد نشطائها

رسالة من موج الذاكرة، محمد أجكنور

الجيش المغربي يشارك في الإستفتاء على الدستورالجديد

تسريب اختبارات الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية بميدلت

إدانة عناصر أمن خاص تسببوا في احتراق مخازنية ببوعرفة

هل فعلا تيفيناغ خط لكتابة اللغة الأمازيغية؟؟؟

الصباح : تفاصيل ما وقع بتفلتوت ورزازات





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء الكتاب

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  فضـــاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات تجارية

 
 

»  Version Française

 
  استطلاع رأي
ما هو الحزب الذي تراه سيتمكن من الفوز بإنتخابات شهر شتنبر المقبل بورزازات ؟

العدالة و التنمية ؟
التقدم والاشتراكية ؟
الحركة الشعبية ؟
الأصالة و المعاصرة ؟
الإستقــلال ؟
التجمع الوطني للأحرار ؟


  البحث بالموقع
  خدمــــات إعلانية
  أخبار محلية

بالصور حفل تخرج طلبة الكلية المتعددة التخصصات بورزازات +تصريحات

  اخبار وطنية

يوم دراسي بعنوان : الإعلام الإليكتروني بجهة سوس ماسة درعة، الواقع والرهانات


ثانوية حمان الفطواكي التأهيلية بالدشيرة تنظم قافلة تضامنية مع ضحايا الفيضانات بتلوات

  الفنية و الادبية

انطلاق الدورة السابعة للمهرجان الوطني للمسرح "أماناي" بورزازات

  فضـــاء الجمعيات

Social work up البرنامج التدريبي في القيادة والعمل التطوعي قريبا بمدينة ورزازات


جمعية نبض الشباب للتنمية بورزازات تضع بصمتها بمدرسة تزلفت

  النشرة البريدية

  موقع صديق
منتديات فورباك
  أخبار متفرقـة
حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

بلاغ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية حول موعد و تاريخ عيد الأضحى المبارك

  كاريكاتير و صورة
  الرياضية
تنظيم حفل ختامي لفائدة حكام فرع ورزازات التابع لعصبة الجنوب لكرة القدم

نادي واحة تنغير ينهزم أمام قصبة تاملالت ويودع مباريات السد من الدور الربع النهائي

  Version Française

« L e printemps démocratique » ou la naissance d’une tragédie historique.