ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : info@ouarzazateonline.com         مبادرة ترافعية هامة من مجلس شباب ورزازات إلى رئيس الحكومة تطرق فيها للتحديات الكبرى بالمنطقة             ورزازات : انطلاق الموسم الدراسي 2017/2018 مدرسة الفرابي نمودجا             ورزازات : المرصد الدولي للتراث القروي يحتفي بالتراث الرمزي لواحة سكورة .             ورزازات: اختتام فعاليات مهرجان زاوية سيدي عثمان تحت شعار "حتى لا ننسى"             صورة - ورزازات : دراجة من نوع Benelli تنقل راكبيها إلى مثواهما الأخير             تفاصيل تفكيك عصابة متخصصة في سرقة الأبناك و الوكالات المالية بورزازات             مع حلول عيد الأضحى ، ساكنة مدينة زاكورة تشتكي الانقطاع المستمر للماء             الأطفال في وضعية صعبة بمدينة ورزازات و المصير المجهول             ورزازات : انطلاق عملية توزيع الكتب و الأدوات المدرسية في إطار المبادرة الملكية " مليون محفظة "             الطريق الوطنية رقم 9، محور تساؤلات برلماني من الإقليم ، و الوزارة توضح وثيرة سير الأشغال             دعوة لاقرار نظام تسيير جديد بالعالم القروي بدل المجالس المنتخبة             بالصور: شبح الموت يخطف طفلة في 14 من عمرها في حادثة سير             ورزازات : المكتب الوطني للماء أزمة حقيقة يعيشها المواطن الورزازي             حق المرأة القروية في الإرث ؟             نفق تيشكا والحاجة لطي سنوات الجمر فعليا             بعد زيارة عزيز اخنوش للمنطقة مجلس ايمي نولاون يقيل أحد مستشاريه من عضوية المجلس             بالصور : مهرجان "أحواش" ايقاعات متنوعة ثقافيا ميزت دورته السادسة             ورزازات : فنون أحواش بين الإبداع و التأصيل موضوع الندوة الفكرية             إصابات خطيرة لجنود في حادثة سير بمركب الطاقة السمشية             زاكورة : أيت حمان تسدل الستارة على الدورة الخامسة لموسمها السنوي.            
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

مدير مدرسة بورزازات لمتزوجة : نديرو قهيوة و نسجل ليك بنتك


الشريف ولد أجاء، أقدم حلاق بورزازات يواجه شبح الإفراغ


إشكالية الماء الشروب بورزازات على ميدي1تيفي


شهادات من أسرة الشهيد محمد أيت سعيد بإفريقيا الوسطى

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

الأطفال في وضعية صعبة بمدينة ورزازات و المصير المجهول


دعوة لاقرار نظام تسيير جديد بالعالم القروي بدل المجالس المنتخبة


حق المرأة القروية في الإرث ؟


نفق تيشكا والحاجة لطي سنوات الجمر فعليا

  أخبار جهوية

ورزازات : المرصد الدولي للتراث القروي يحتفي بالتراث الرمزي لواحة سكورة .

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


ترميكت ..مونوغرافية و أشياء أخرى..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 غشت 2011 الساعة 28 : 18


ورزازات أونلاين

تقع جماعة ترمكيت  بإقليم ورزازات وتنتمي إداريا الى جهة " سوس ماسة درعة " ، وحسب الروايات الشفهية فإن اسم ترميكت يعني مقر استراحة القوافل التجارية التي كانت تعبر الصحراء عبر ورزازات في اتجاه مراكش. وقد  أحدثت إداريا جماعة ترميكت بمرسوم 183-259 المؤرخ في 02/12/1959.

تمتد جماعة ترميكت على مساحة تبلغ  336 كلم مربع ، وتغطيها  ساكنة تبلغ 30.871 نسمة حسب إحصاء 2004، وتكونها قبائل زاوية سيدي عثمان  تغرامت ، أغان ، تفولتوت اسفوتاليل ، فينت ، تكنزالت ، تميوست ، اغلس ، تاجدة، تابونت ، تزروت ، تلمسلا ، ثلاث ، تكمى لجديد ، واكشايط ، ومن الناحية الجغرافية تقع الجماعة على مشارف مدينة ورزازت ( 3 كلم) وتحدها غربا جماعتي أيت زينب وسروا ، وفي الشمال الشرقي جماعة غسات وشرقا جماعة إدلسان ، وجنوبا جماعتي تنسيفت ووسلسات ، والرقم الجغرا في للجماعة هو  401-07-09   وترقيمها الإداري 100.54.34 ، كما تتوفر الجماعة على تضاريس مختلفة من سهول ضيقة وجبال ، وترتفع التضاريس بحوالي 1200 متر على سطح البحر، هذا وأن المنطقة تنتمي الى نطاق المناخ الصحراوي ذي فترة متهمة بالحرارة حوالي 43 درجة صيفا و5 شتاءا مع قلة التساقطات 50 ملم  في السنة .

تعتمد الجماعة على موارد الصناعة التقليدية، والتجارة والفلاحة وتربية المواشي إلى جانب عائدات المواطنين القاطنين بالخارج، وقد عرفت المنطقة في السنوات الأخيرة طفرة مهمة في مجال تحسين ظروف عيش الأسر بفضل البرنامجين الوطنيين للكهربة القروية الشامل وتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب إذ تجاوزت نسبة التغطية 80 % على التوالي ، حسب ما هو مدون في الوثائق الادارية  اما بالنسبة للصناعة التقليدية فالجماعة تعتمد على قطاع النسيج والطرز والدباغة والخزف والجبص...

يتشكل المجلس القروي لجماعة ترميكت من 23 عضوا ذوي انتماءات سياسية مختلفة ، ويعمل  بمصالح  الجماعة ما يفوق اربعون فردا  .

وتزخر المنطقة بعدة مآثر تاريخية لما سمعت حتى خارج الوطن ويتعلق الأمر ب: قصبة تيفولتوت ، قصبة اللقلاق بتلمسلا ، وواحة فينت بحيرة سد المنصور ... ، ان الجماعة تتوفر على ميزانية تقدر ب 11030160.00 درهما .

   ولا تخلو الجماعة من زوايا وأضرحة ، إذ ينتظم فيها موسمين كل سنة :

-موسم سيدي أحمد أموسى بفينت وتاريخ انعقاده شهر شتنبر كل سنة  .

-موسم للاعائشة بنت لحسن بثلاث وتاريخ انعقاده 8 من قيد المولد النبوي .

وهذا وقد نسجل نشاطا مهما على المستوى الثقافي والرياضي والجمعوي  إذ يتكون النسيج الجمعوي  بالجماعة من 26 جميعة موزعة حسب المناطق .

أما على المستوى الفلاحي فقد كان أهم نشاط يعتمد عليه سكان المنطقة ، رغم أنه يعاني من عدة مشاكل عجز أمامها على تلبية  حاجيات السكان الذي يتزايدون بشكل سريع الشيء الذي دفعهم الى ممارسة بعض الأنشطة التكميلية ، كالنشاط التجاري، ورغم ذلك يمكن أن نسجل ارقاما حول إنتاج القطاع ، فعلى مستوى الحبوب فإنها تتوزع على مساحة تقدر ب 840 هكتار بإنتاج يقدر ب 22060 قنطار  أما في ما يحضر الاشجار والفواكه فيصل عددها الى 71.850 شجرة بإنتاج يقدر ب 14.300 هكتار . وتوجد بالجماعة غابتين ، غابة تغرامت ، وغابة " ثلاث".

أما فيما يخص قطاع التربوية والتكوين فتشتمل المنطقة على 9 مدارس ابتدائية يؤطرها 166 معلم ويدرس فيها 5252 تلميذ وتلميذة ، اما في ما يخص المستوى الاعدادي والثانوي ، فتشتمل المنطقة على 3 ثانويات إعدادية يؤطرها 116 أستاذ  ويدرس فيها 3255 تلميذ وتلميذة..

اما الكهرباء فتستفيد منه 3949 أسرة ، كما يساهم  سد المنصور الذهبي المتواجد بورزازات في إنتاج الطاقة الكهربائية على الصعيد الوطني حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 526.316.00 مليون مكعب . أما على مستوى القطاع الصحي فيوجد مركز صحي واحد ، فيه طبيبين وممرضين و3 ممرضات ، وفي الجماعة 4 صيدليات وقاعة لمراقبة الحمل وفرع للهلال الأحمر .

ونظرا لسياسة القرب التي اعتمدها البرنامج الحكومي والتي تهدف ا لى تنمية البنية التحتية بالعالم القروي فقد قامت الجماعة بتهييء مجموعة من الطرق وابرام شراكة مع مديرية التجهيز ، على مستوى تطهير السائل فقد أبرمت الجماعة  اتفاقية مع الحكومة البلجيكية ، أما فيما يخص  تطهير الصلب فإن الجماعة لا تتوفر على مفرع مراقب للنفايات.



4935

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حملة انتخابية

تغرامت

حملة انتخابية قبل الاوان لحزب العدالة و التنمية؟؟؟

في 09 غشت 2011 الساعة 18 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لا مكان للمرضى في تسيير شؤوننا

يا شباب ترميكت

يا رئيس الجماعة يجب أن ترحل أنت مريض و طاقتك تخونك
أتأسف كثيرا لأبناء زاوية سيدي عثمان الذين طُمست عبقريتهم و أُقبر شبابهم
أين المثقفين و الطلبة الجامعيين
أغراكم بالمال وحـــــَدَ من طموحاتكم
المهم الناس في ترميكت يقولون إن ساكنة زاوية سيدي عثمان لم تساهم في التنمية
أليس فيكم رجل رشــــــيد
وااااااااااااا فيقوووووووووووووووووووو راكم ماحاضرين
طز على الشباب
اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد

في 10 غشت 2011 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- معطيات يجب اسنادها إلى اهله

متتبع

المعطيات المقدمة هنا تفتقد إلى مصداقيتها العلمية. و إلى السند العلمي الرصين. وكأني بها لمعطيات للضحك على دقون العباد من قراء هذه البوابة. ثم إن سندها غير واضح. كما الشأن بالنسبة لمنتجها " وهو موظف " مجاهد صامت بترميكت . فلماذا لا تحترمون أبسط حقوق الناس؟؟؟؟؟
و صدق صاحب التعليق الأول .....

في 11 غشت 2011 الساعة 05 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- يا شباب ترميكت

لا مكان للمرضى في تسيير شؤوننا

كنت أنتظر أن يجيبني أحد شباب زاوية سيدي عثمان أن يرد علي ولكن أنتم أغلق فمكم و اشتراكم بدريهمات عن طريق أخيه الذي يشرف على الفرق الرياضية الذي مرر إليه شراء البذلة الرياضية الكاملة و تحويلكم إلى كراكيز
أكاد أجزم أن لا أحد قادر على قول كلمة لا لأيت شعيب
وووووووووااااااااااافيقو واااااااااعيقوا راه شراكم بالتونيات هاهاهاهاهاها
واش ما فيكم راجل
لا أظن ذلك
أنتظر ردكم يا من شوهتم جماعة ترميكت

في 12 غشت 2011 الساعة 29 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لا مكان للمرضى في تسيير شؤوننا

يا شباب ترميكت

حتى الرد علي تخجلون منه
هاهاهاهاهاهاها أودي على الرجال
راكم زعما قاريين

في 13 غشت 2011 الساعة 26 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اين هي ترميكت؟؟؟

اوتابونت

جماعة ترميكت جماعة مهمة في اقليم ورزازات لكن جماعة اريد لها ان تكون قزما وان تكون بقرة حلوبا يحلبها كل من هب ودب وهنا اقصد نهب اراضي سكانها والتي تقام عليها مشاريع بملايين الدولاارات واقصد هنا مشروعي البساتين والعمران والتي لن تزيد الا الى تفقير وتهميش لساكنة المنطقة وجرها الى افات اجتماعية خطيرة في مقدمتها تفشي الدعارة والسكر العلني...
صاحب المقال تحدث عن ارقام الواقع المعيش يسخر منهاففي المجال الفلاحي استبعد كليا صحة ما اورده صاحبنا من ارقام اذ ان الجماعة تعرف تراجعا حادا في المجال الفلاحي خصوصا بعد جفاف التمانينات .ومعانات الفلاحين فيها مع مشكل المياه والذي يعوق مواسمهم الفلاحية ونسجل غيابا تاما للمسؤولين غيابا عن المشاكل الحقيقية للفلاحين والتي جعلت العديدين يغادرون حقولهم...اما ما اورده عن الصحة فهي ارقام يندى لها الجبين فبالله عليكم مستوصف صغير لترميكت بطولها وعرضها ؟؟؟اما التعليم فحدث ولا حرج فالمشاكل بالجملة من اكتضاض واقسام مشتركة وعنف مدرسي واهدار مدرسي مقنن...اما الكهرباء والماء فمصيبة عظيمة اذ تعاني الساكنة هذه الايام من انقطاعات مفاجئة ومتكررة للتيار الكهربائي .اما الماء فاقل ما يمكن ان يقال فيه انه ماء لايصلح للشرب بتاتا وما يبع ذلك من تبعات على صحة الكبار والصغار...اما المواسم التي ذكرها فهي مواسم للخزعبلات والشعودة في حين ترميكت تحتاج الى مواسم ثقافية وفنية خقيقية ...
جماعة ترميكت في حاجة الى هبة من سكانها لتدارك ما ضاع وسيضيع من طاقات ومؤهلات هذه الجماعة بسبب انعدام برنامج جدي تشاركي بين السكان وممثليهم من اجل ابقاء خيرات ترميكت حكرا على ساكنتها فقط ...وللموضوع بقية ان شاء الله

في 18 غشت 2011 الساعة 36 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- إيوا أشنو المعمول

مغترب

إلى صاحب المقال
اين هي ترميكت؟؟؟
اوتابونت

ماذا تقترح .؟ وشكرا

في 19 غشت 2011 الساعة 55 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بلاغ حول تقوية شبكة الهاتف النقال بجماعة ترميكت و جماعة ويسلسات

بيان حول انتشال جثة الضحية الذي غرق في واد ورزازات العام الماضي

مقال : نفق تيشكا ، هل يحق لأبناء ورزازات الكبرى أن يحلموا به؟

تفاصيل نهاية المسابقة الثقافية بين الأندية التربوية بورزازات

إقليم ورزازات... و التأهيل الحضري لمراكزها

المنتخبون بورزازات....و التقسيم الجهوي الجديد

سرقات بالجملة لسيارات رونو كونكو بورزازات هدا الأسبوع

جز أذن أيوب...وتأجيل المحاكمة

الموقع الرسمي لجماعة ترميكت على الأنترنيت

دواوير بأكملها تحتج على الترخيص لإنشاء مقلع للرمال بواد ورزازات

ترميكت ..مونوغرافية و أشياء أخرى..





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

مبادرة ترافعية هامة من مجلس شباب ورزازات إلى رئيس الحكومة تطرق فيها للتحديات الكبرى بالمنطقة


ورزازات : انطلاق الموسم الدراسي 2017/2018 مدرسة الفرابي نمودجا

  اخبار وطنية

تغير على أرقام الهواتف المحمولة في المغرب ابتداء من 7 غشت القادم


التوقيت المدرسي الجديد لكل المستويات في السنة الدراسية 2016-2017

  الفنية و الادبية

"شذرات على ضوء الامل" عمل ابداعي للشاعرة فتيحة الجعفري

  فضاء الجمعيات

" من المغرب إلى الشام " إفطار من أجل السلام في نسخته الثانية بورزازات


ساكنة أكويم تستفيد من قافلة طبية متعددة الإختصاصات

  الرياضية

بالصور : شباب أيت بن حدو يخسر المباراة الإفتتاحية لدوري الصداقة أمام نجاح تماسينت


العداء حكيم التزارني‎ ابن زاكورة يخوض تجربة فريدة من نوعها

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات