ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : [email protected]         ورزازات : برلماني يتساءل عن وضعية قطاع الصحة ويثير اشكالية استقالة الأطباء أمام الوزير             واحة كتاوة تحتضن الملتقى الأول للثقافة والفن بتاكونيت من 16 الى 18 نونبر             عماد أولباز من ورزازات ... شاب يطمح إلى السطوع في سماء الغناء             عاملة تنظيف بورزازات.. الحيف وأجر زهيد والطرد بعد 7 سنوات من العمل             أعضاء المجلس الجماعي لغسات يقلبون الطاولة على افراسن ويقاطعون المصادقة على الميزانية             تلاميذ المؤسسات التعليمية بورزازات يحتجون تعبيرا عن رفضهم للساعة الإضافية             ورزازات : استياء وسخط من قرار مدير المستشفى القاضي بإبعاد طبيب من مهامه بغرفة الإنعاش بسيدي حساين             ورزازات : يوم للقراءة بجماعة وسلسات تحت شعار القراءة للجميع             ورزازات: اجراءات استباقية لمواجة آثار التساقطات وموجهة البرد القارس لفصل الشتاء             تحفيز الشباب على خوص غمار المقاولة ، محور مهرجان شبابي تحفيزي بورزازات يوم السبت المقبل             انهيار حائط يخلف وفاة طفل وإصابة امرأة بكسور ببلدية ورزازات             اعتقال قاصر يسقط تجار لأقراص المهلوسة بمدينة ورزازات             عمارة بورزازات لاستعراض إستراتيجيه لمواجهة إكراهات و التداعيات السلبية للمواسم الشتوية الحالي             عاجل : إتفاق لتمديد ساعة الإستراحة الزوالية لفائدة التلاميذ             طاولة مستديرة حول مضامين الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان لجمعية المشعل بورزازات             سوق الاحد الاسبوعي بورزازات يتأثر بالإضراب الوطني لأرباب الشاحنات             جمعية الوفاء معاً لقهر السكري بورزازات... نماذج ناجحة             ورزازات : افتتاح فعاليات مهرجان القصبة للفيلم القصير دورة داوود أولاد السيد             المقاربة الحقوقية والتربية على المواطنة في أوساط الشباب موضوع مائدة مستديرة بورزازات             ورزازات : اللحوم حمراء تنقل عبر             سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس            أخترنا لكم : مسخن مائي بالطاقة الشمسية بأعالي جبال امي نوولاون - بعدسة فدوى بوهو            شارع المغرب العربي بورزازات            صورة قديمة لمضايق دادس في الفترة الاستعمارية            دادس جنة فوق الأرض            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات                       
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

فيديو : توشيح أطر بوزارة التجهيز و النقل بورزازات بأوسمة ملكية


فيديو : الدورة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية بدرعة تافيلالت


فيديو - سائق الحافلة : الأسباب في إنقلاب حافلة شهاتور هي....


فيديو : إستقبال وزير الصحة على وقع خلافات الأطر الطبية بسيدي حساين

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

تقييم مساهمة المجلس الاقليمي لورزازات في التنمية المحلية


سكورة ، قصبة امرديل التاريخية ترتقي ثراثا وطنيا محميا


العُنفُ النّاعِم


ورزازات : مكوني محاربة الأمية يشتكون من عدم التوصل بمستحقاتهم

  أخبار جهوية

النسخة الثانية من الاسبوع الاولمبي بالمؤسسات التعليمية بتراب جماعة غسات

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


إنفراد : بدأ التحقيق في خروقات المجلس البلدي السابق لمدينة ورزازات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 غشت 2011 الساعة 56 : 18


ورزازات أونلاين

بدأت في الأيام القليلة الماضية جولات التحقيق في خروقات المجلس البلدي السابق لمدينة ورزازات، حيث حصلت ورزازات أونلاين على مجموعة من الوثائق تبين محاور التحقيق القضائي في الاختلالات و الخروقات في التدبير الإداري و المالي التي قد تكون سادت بلدية ورزازات خلال فترة تسيير رئيس المجلس البلدي السابق محمد أداد.

فعلى خلفية رفع التحفظ على شكاية مسجلة بالنيابة العامة تحت عدد: 117/ش/2010 ضد رئيس المجلس البلدي السابق السيد محمد أداد، وأعضاء مكتبه، فقد تم فتح تحقيق شامل في الاتهامات موضوع الشكاية التي كان قد تقدمت بها كل من نعيمة بوخالف، عبد الدين تاستيفت و حميد مجدي، ممثلو لائحة الأمل المستقلة بالمجلس البلدي لورزازات، والهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، و فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بورزازات، و فرع مجموعة أطاك المغرب بورزازات، و ينوب عنهم الأستاذان محمد طارق السباعي، المحامي بهيئة الرباط، ومحمد الغلوسي المحامي بهيئة مراكش.

وحسب نص الشكاية التي حصلت ورزازات أونلاين على نسخة منها، فقد وقف المستشارون الجماعيون ممثلو لائحة الأمل المستقلة، منذ انتخابهم سنة 2009، على ما اعتبروه عدة خروقات مالية، وقعت قبل ولايتهم، والمتجلية في: "صدور أحكام قضائية ضد البلدية" بلغت ما يناهز: 47.282.118,90 درهم..، فضلا عن تحميلها عبء أداء تعويضات عن الرسوم و مصاريف المحامين...، و كذا "تراكم قروض ضخمة وفوائدها في ذمة البلدية" لفائدة صندوق التجهيز الجماعي (FEC)، ضمن مساهمات البلدية في بعض المشاريع الحضرية بما يناهز 74.608.000,00 درهم، وكذا "خروقات في مجال العقار" كإنجاز العديد من التجزيئات بدون رخص، أو برخص غير قانونية، كما هو الشأن في: الحسنية، والأخوة، وبلاد الخير، والريحان، و كذاك " صرف ما يزيد عن 500 مليون سنتيم (5.065.034,00 درهم) بشكل غير قانوني"، بعيدا عن القنوات والمساطر الإدارية و المالية... بمثابة مصاريف متعلقة بأنشطة المجلس، من تنقل.. وإطعام.. وإقامة.. وهبات.. و استقبال.. و هدايا.. واستهلاك مواد البناء... بالإضافة الى "الإعفاء الضريبي غير القانوني لمجموعة من المؤسسات السياحية" والتي لا يصرح بحقيقة عدد ليالي الإقامة كما هي مثبتة لدى الشرطة السياحية يوميا، و ما أسموه ب "التقاعس العمدي في عدم استخلاص أكرية ممتلكات البلدية" كما هو الشأن بالنسبة لنادي الفروسية، والمسبح البلدي سيدي داوود، إضافة إلى "عدم احترام بنود بعض الصفقات العمومية" كما هو الشأن بالنسبة للصفقة التي وصفوها ب "المشبوهة" والمتعلقة بالتدبير المفوض لفائدة شركة SOS NDD للنظافة، التي كلف تفويتها ميزانية البلدية بمبلغ: 8244737.55 درهم سنويا، بدل مبلغ: 2381823.30 درهم المؤدى سابقا قبل عملية الخوصصة.



4758

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- من أجل شرطة قضائية مستقلة

محمد طارق السباعي


من أجل شرطة قضائية مستقلة
تابعة للمجلس الاعلى للسلطة القضائية
عميد شرطة يستغل النفوذ ويخرق الدستور
ويعرقل حسن سير العدالة بسلا
الرباط في 22يوليوز 2011
بقلم المحامي محمد طارق السباعي
تعرض المقاول آ (س شآ ) لسرقة شيك فارغ ، وقام السارق يملئه عن طريق التزوير وتبعا للشكاية 681/2009 لدى المحكمة الابتدائية بالرباط حيث انتظرت إلى ماي 1011 حيث وضع المشتكي به تحت الحراسة النظرية وقدم للنيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالرباط وبتدخل من عميد شرطة آ ( له زبيبة بوجهه آ ) رفعت الحراسة النظرية عن المشتكي به بعد يومين من الاعتقال أمام ذهول المشتكي ودفاعه وكانت المفاجأة هي احالة الملف دون المشتكى به على المحكمة الابتدائية بسلا للاختصاص رغم ان السرقة تمت بالرباط ،وبقي نتيجة لهذا التدخل في شؤون القضاء حرا طليقا الى الآن وحتى الآن .
لم يقف الموضوع عند هذا الحد فقد قام المشتكى به رفقة شريكه في الجريمة باعتباره مستعمل الشيك المزور والقادم من طنجة بالاعتداء الوحشي على المشتكي س ش حيث اصيب بكسور مدة العجز اللاحقة به 50 يوما وقد فتح لهذه القضية المسطرة رقم 1719 / 2011 لدى المحكمة الابتدائية بسلا .
لقد صدر الامر بالتقديم في المسطرتين معا ،ومن كثرة تردد المشتكي على الكوميساريات والنيابة العامة اكتشف أن لهذا المشتكى به عدة قضايا بالنصب و ان زوجته هي الأخرى تتابعه بجنحة اهمال الاسرة فهو مدين لها ب50.000 درهم ،
لقد افادتنا طليقته بأن المسؤول الامني ظل يتدخل له ، من أجل افلاته من العقاب وذكرت لنا اسمه وصفته وسكناه لسابق معرفتها به لما كانت العلاقة الزوجية قائمة لكنه اضطر الى نصحه بأداء ما بذمته من نفقة مخافة اعتقاله من اجل القضايا الست الرائجة ضده وبالفعل سحبت مستحقاتها من المحكمة الابتدائية بسلا .
ان الشكايتان تعاقب عليها ثلاتة من نواب وكيل الملك حيث ظلوا يطالبون منذ أوائل شهر ماي 2011 بالهاتف وبالتعليمات الكتابية الشرطة القضائية بسلا من أجل تقديمه في ملفي الضحية س ش لكن بدون جدوى .
لقد عجز السيد وكيل الملك و ثلاثة من نوابه، عن مباشرة مهامهم لعدم تنفيذ التعليمات الكتابية والشفوية من طرف الشرطة القضائية بسلا ومرة أخرى نتيجة للضغوط التي تتعرض لها من هذا المسؤول الأمني ، وقد تأكد المشتكي س ش من تدخلاته حيث شاهده بأم عينه بإحدى كوميساريات سلا .
انه يعرقل حسن سير العدالة في واضحة النهار و في خرق سافر لدستور 2011 والذي جاء في احدى فصوله " على جميع المواطنين والمواطنات احترام الدستور والتقيد بالقانون" .
انه بعد البحث عن هذا الذي يستغل النفوذ تبين بأنه شخصية عامة وتلقن الدروس وتظهر على شاشة التلفزة في العديد من المناسبات ، آخرها برنامج ضفاف بميدي 1 سات ،و هو الذي يقوم بشكل مباشر بعرقلة وتعطيل عمل النيابة العامة لصالح شخص سجلت في حقه ست شكايات تتعلق بالنصب والسرقة والتزوير والضرب والجرح واهمال الاسرة .
ويمكن الجزم بأن هذا المسؤول الامني قام بارتكاب جريمتي استغلال النفوذ و الارتشاء ، على اعتبار انه لا تربطه به الا رابطة الاغتناء بالتستر على عمليات النصب التي يرتكبها شريكه في الاجرام .
ان ما فعله هذا المسؤول الامني مسيئ لسمعة الوظيفة العامة ونزاهتها ويضرب في الصميم ثقافة القدوة والامتثال للقانون ، وسيظهر من التحقيق الذي يجب ان تباشره السلطة القضائية على أعلى مستوياتها باعتباره يتمتع بمسطرة الامتياز القضائي ، انه جسم غريب على الادارة العامة للامن الوطني ولا يشرفها ان يبقى بصفوفها خصوصا و أنه بعرقلته لمساطر التحقيق الستة يعلم جيدا انه يقوم بجريمة عمدية لعلمه بخطورة الفعل الذي يقوم به بصفة مستمرة.
ان هذه القضية وقضايا أخرى تطرح مسألة في غاية من الاهمية خصوصا وأن القضاء بمقتضى الدستور الجديد أصبح سلطة مستقلة الشيء الذي يتعين معه تفعيل مقتضيات الفصل 128 من الدستور وذلك بفصل الشرطة القضائية عن الادارة العامة للأمن الوطني .
وعلى سبيل الختم فقد كان على نائب وكيل الملك بالرباط والشرطة القضائية بسلا التبليغ عن تدخل هذا المسؤول في شؤون القضاء حتى ينال جزاءه.
ان دستور 2011 لا ينبعي ان يبقى مجرد اوراق للدعاية الخارجية فهاهو قد نص على كفالة الدولة لاستقلال السلطة القضائية فعلى جميع المؤسسات الحكومية و غيرها من المؤسسات احترام و مراعاة استقلال القضاء حتى لا يكون القاضي طاغيا كما قال منتيسكيو .
ان هذا النموذج الرهيب لسلوك هذا المسؤول الامني هو الواجهة التي يتم توظيفها لتكون في خدمة الفساد والمفسدين.
وهذا من المعيقات التي تعمل على تقزيم السلطة القضائية فمن أولى مستلزمات استقلال السلطة القضائية هو إبعاد جميع الأجهزة الأمنية بمختلف أصنافها عن السلطة القضائية والاعتماد في تحقيق العدالة ومكافحة الفساد بالشرطة القضائية التي ينبعي ان تكون تابعة للمجلس الاعلى للسلطة القضائية ماليا واداريا ،اسوة بالاستعانة بقضاة مفتشون من ذوي الخبرة وفقا لروح الدستور المادة 116.


في 07 غشت 2011 الساعة 35 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الى أين وصل التحقيق

ورزازي

إلى أين وصلت التحقيقات في هذه الملفات العفنة

في 09 غشت 2011 الساعة 28 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- من أين تحصل الموقع على هذه المعلومات

متابع

لقد إنفرذ الموقع بالعدجيد من الملفات و حقق السبق في اثارة العديد منها فمن أين يحصل على مثل هذه المعلومات السرية جدا ؟ ما هو فريق عمل الموقع ؟ هذا شيء يثير الاستغراب و الشك و الريبة

في 09 غشت 2011 الساعة 30 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حرب الملفات بدأ فقد اقتربت الانتخابات

مغربي حر

حرب الانتخابات تفضح ملفات الفساد

في 09 غشت 2011 الساعة 32 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ما خفي كان اعظم

نونو

ما خفي كان اعظم ،السرقة في وارززات عادية جدا,كل من تقلد اي منصب اول ما يفكر فيه هو كم سينهب من اموال...المدينة اشبه لقندهار لا تتوفر و لو على حديقة واحدةنةساكنة المدينة تعاني من الحساسية المفرطة نظرا لكثرة الاتربة في الهواء و الغبار نظرا لعدم سفلتتة اعلب الاحياء التي تكون جحيما سواء اذا سقط المطر او هبت الرياح ...و ايضا لا نعلم لما نعيش في ظلام دامس و لما تطفؤ الانوار في المدينة في اغلب ليليها لصالح من هذه الساسة التقشفية ؟؟؟المدينة ستعرف انطلاقة مشروع بحجم مشروع استغلال الطاقة الشمسية في انتاج الكهرباء و هي تغرق في ظلام دامس...المختصر اللع اعفو علينا من الشفارة لي ما خلاو فهاد المدينة ما يدار

في 11 غشت 2011 الساعة 35 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- جديد

عمر الايام

هذا الخبر ليس بجديد فقد سبق ان نشر سابقا في الاثحاد الاشتراكي بقلم من يسمى الزبير ومازال منشورا في بوابة ورزازات

في 14 غشت 2011 الساعة 46 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- بل جديد

متتبع

بل الخبر جديد و هو يتعلق باستأناف الشطر الثاني من التحقيقات حول الملف بعدما كان الشطر الاول لم يخرج باية نتيجة و وتم ادخال الشكاية في الحفض و الان تم اخراجها من الحفض.غير فالشهر لي فات...وغايمشي فيها اداد كن هاني

في 14 غشت 2011 الساعة 28 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- متتبع المتتبع

خبير

كاننا لا نعرف ما يقع بالمجلس.هذه غنصرية قديمة ضد كل من اتى من سيدي داود وتاوريرت وداد في داره ولاحساب ولا هم يحزنون.الحساب اداه نائب الرئيس الحالي و ستستمر دار لقمان على حالها

في 15 غشت 2011 الساعة 40 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إنفراد : مجموعة الرحيل بامحاميد الغزلان على بعد مئة متر من الحدود الجزائرية أمام طوق امني.

إنفراد : فضيحة منجم بوازار: سب و رشق بالحجارة وتضيق خطير + فيديو

إنفراد : بدأ التحقيق في خروقات المجلس البلدي السابق لمدينة ورزازات

الهزيمة الثانية للنادي البلدي لورزازات والأولى في الميدان تفقده الإنفراد بالصدارة

الكنفدرالية الدمقراطية للشغل بورزازات تحيي ذكرى فاتح ماي

العشوائية والإنفرادية تطبع على قرار رفع تسعيرة سيارات الأجرة بورزازات

إنفراد : بدأ التحقيق في خروقات المجلس البلدي السابق لمدينة ورزازات





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

ورزازات : برلماني يتساءل عن وضعية قطاع الصحة ويثير اشكالية استقالة الأطباء أمام الوزير


واحة كتاوة تحتضن الملتقى الأول للثقافة والفن بتاكونيت من 16 الى 18 نونبر

  اخبار وطنية

عاجل : إتفاق لتمديد ساعة الإستراحة الزوالية لفائدة التلاميذ


جلالة الملك يقرر إعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من مهامه

  الفنية و الادبية

عماد أولباز من ورزازات ... شاب يطمح إلى السطوع في سماء الغناء

  فضاء الجمعيات

اختتام الموسم التربوي لجمعية تمازيرت انو للتنمية بأمرزكان


المهرجان الوطني للطفل بورزازات (تزانين) في نسحته الثانية

  الرياضية

النادي البلدي لورزازات يسقط بميدانه أمام الرشاد البرنوصي


انتخاب محمد أفقير رئيسا لجمعية فرسان كرة السلة بورزازات

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات