ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : info@ouarzazateonline.com         الإعلام الإلكتروني الأسس والتحديات موضوع ندوة علمية بورزازات             المهرجان الوطني للطفل بورزازات (تزانين) في نسحته الثانية             أمل أيت اكضيف يفوز بدوري المرحوم عمر عيشوش على حساب رجاء ورزازات             فرع عصبة الجنوب لكرة القدم بورزازات ينظم دورة تكوينية لفائدة الأندية المحلية             فهد شطينة موهبة صاعدة في الساحة الفنية بورزازات             دور المجتمع المدني في تفعيل أدوار الحياة المدرسية موضوع لقاء تواصلي بورزازات             لدرك يتمكن من إيقاف شخص يعترض سبيل النساء بتارميكت             النادي البلدي لورزازات واتحاد زاكورة يفرطان في نقاط الفوز بميدانهما             زاكورة : الفيلم الوثائقي " رقصة الـسقـل و أقلال" يشارك في الدورة 14 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحر             اكرنان توضح في قضية "انفركال " وتتمسك بالصلح حفاظا للسلم الاجتماعي             ورزازات : نزوح جماعي لساكنة تغزى بعد 30 سنة من الانتظار             خطر الإنهيار يهدد مجموعة مكاتب اليعلاوي بورزازات + صور             بالصور: اختتام فعاليات النسخة الأولى لسباق التحدي الكبير لواحة درعة بزاكورة             "أوركسترا طهُور" يحيى سهرة فنية في ذكرى عيد الاستقلال المجيد بورزازات             سكورة : إطلاق أولى صفقات مشروع التطهير السائل             خريجات المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة في وفقة احتجاجية بورزازات             العثور على جثة مسن بحي تاصومعت بورزازات             اتحاد زاكورة يكتفي بالتعادل أمام ضيفه نهضة شروق العطاوية في الجولة 4 لبطولة الهواة             العُنفُ النّاعِم             ورزازات : مكوني محاربة الأمية يشتكون من عدم التوصل بمستحقاتهم            
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

بنايات آيلة للسقوط تهدد حياة ساكنة حي المسيرة بورزازات


الأستاذة لعزيزة : 8 سنين و أنا كانعاني من الحكرة و تعسف المدير ديالي بورزازات


فيديو :حصري، الأسباب وراء تأخر إنشاء مدرسة لكرة القدم بورزازات


فيديو : رئيس النيابة العامة معلقا على واقعة الاعتداء بورزازات

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

العُنفُ النّاعِم


ورزازات : مكوني محاربة الأمية يشتكون من عدم التوصل بمستحقاتهم


مدارس سكورة ...المنشأ و الصيرورة "الجزء الثاني"


مدارس سكورة ... المنشأ و الصيرورة

  أخبار جهوية

واقع وخصوصيات جهة درعة تافيلالت على طاولة سعد الدين العثماني

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


الغرب في مواجهة الغزو الإعلامي ل'داعش'
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 نونبر 2015 الساعة 41 : 10


 

الغرب في مواجهة الغزو الإعلامي ل'داعش'

 

ورزازات أونلاين

ترجمة و إعداد: ع الحكيم المرابط


في الوقت الذي يتهيأ فيه الكاتب و الباحث حسن حسن لإنجاز كتابه "داعش.. في معقل جيش الإرهاب"، نصحه أعضاء من 'تنظيم الدولة الاسلامية في العراق و الشام' بالاعتماد على مصادر من داخل التنظيم في تقصي المعلومات، على خلاف ما يقوله الآخرون هنا و هناك. ما يفيد حرص هؤلاء على تشكيل صورة خاصة لتنظيمهم و تسويقها عبر العالم من بوابة الإعلام و التكنولوجيا. و يبذل القائمون على الذراع الإعلامية للتنظيم جهدا جهيدا كي يتحول الأسود إلى أبيض في عيون المريدين و الراغبين في الالتحاق بمعسكرات القتال في سوريا و العراق. و في المقابل، يعملون على ترويع 'أعدائهم' من خلال الترويج لصور الذبح و القتل و الخراب. تلك خطة إعلامية مرسومة بعناية ، يسهر على تنفيذها مختصو الإعلام و التواصل داخل التنظيم.


'داعش' في خضم حرب إعلامية

الفكرة التي يحملها التنظيم حول الله لها معنى عميق بالنسبة للموالين و لأعدائهم على حد سواء. وهي الفكرة الحاملة لأيديولوجيا 'الدولة الإسلامية' من أصلها، كما يشير إلى ذلك فابيو شيوزي، الصحفي المتخصص في المراقبة الرقمية. يقول شيوزي: "عليك أن تدرك مدى تأثير هذه الفكرة على عقول المنتسبين، و كيف تمكنهم من بلورة الصورة الخاصة التي يريدون إظهارها للعالم".؟؟؟؟؟ يسهر تنظيم 'داعش' على نشر أفكاره و التشهير بأهدافه المعلومة اعتمادا على مواقع التواصل الاجتماعي على وجه التحديد. و قد أبان التنظيم عن قدرته الفائقة في استغلال وسائل التواصل الاجتماعي كاليوتوب و الفيس بوك و التويتر. "إنهم يخوضون حربا يمثل فيها الإعلام الجبهة الأهم بالنسبة إليهم"، يضيف شيوزي.


وعن مدى صحة فرضية انتصار 'داعش' على الأرض و على مستوى الجبهة الإعلامية، فإن نتائج استطلاعات الرأي تعزز واقعية هذا الانتصار. كما يوافق المستجوبون على رأي آخر مؤداه أن 'داعش' على دراية تامة بما يثير اهتمام الاعلام في الغرب، و بما ينجذب نحوه الرأي العام هناك. و على سبيل المثال، كسبت أشرطة قطع الرؤوس اهتماما إعلاميا كبيرا لم يحظ بمثله أي خبر صحفي آخر. و يقول شيويزي بهذا الصدد:" نحن القراء نميل دوما نحو أخبار القتل و الدم، ولا غرابة في هيمنة أخبار 'داعش' على عناوين الصحف"


بالنظر، مرة أخرى، إلى نتائج استطلاعات الرأي، فإن السواد الأعظم من المستطلعة آرائهم يرون أنه من الصعب مجابهة المشروع الدعائي لتنظيم 'الدولة الاسلامية'، و لو كان ذلك بنهج أسلوب الدعاية المضادة. و يدعم شيوزي هذا الرأي استنادا إلى تصريحات جنرال أمريكي رفيع يدعى ميكاييل ناغاتا في بحث نشر لهذا الأخير. يقول ناغاتا: "يصعب علينا فهم طبيعة هذا التنظيم. حتى لو تمكنا من ذلك فلن نقضي على آيديولوجيته". ثم يردف الجنرال قائلا: " إننا لا ندرك حقيقة فكرهم في خضم حرب آديولوجية تزداد أهميتها يوما بعد يوم، و تفوق قيمتها قيمة حروب السيوف و القنابل".


الإعلام الجديد في خدمة داعش

يسمي أوجينيو داكريما، الخبير في الشؤون السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية، استراتيجية منظمة 'داعش' ب'إرهاب التواصل' راسما بذلك مسار المقاربة التواصلية لدى المجموعات الجهادية منذ سبعينات و ثمانينات القرن الماضي. أما اليوم فتعمل 'داعش' على استخدام الأنترنيت حيث يتوفر التنظيم على توضيحات هامة بخصوص حسن استغلال وسائل الاعلام الحديثة، "فيعمل على خلق حالة من الاستنفار في صفوف أتباعه المحتملين وفق دعاية إعلامية ممنهجة" يقول داكريما.

يحاول 'داعش' إقناع الناس بأهمية العيش داخل مجتمع 'اسلامي' مثالي معتمدا على الإعلام الغربي لتسويق أفكاره. و يذكر داكريما بفيديوهات قطع الرؤوس و نشر خرائط المناطق الخاضعة للغزو الإرهابي، و هي ممارسات يسعى من ورائها التنظيم إلى إطلاع الرأي العام على أهدافه و مخططاته. كما "يسارع التنظيم الارهابي من أجل الضغط على الاعلام مدعوما بأتباع كثر يزداد عددهم يوما بعد يوم. إنه يسعى لكسب مزيد من الولاء و تقوية أذرعه سيرا نحو تحقيق النبوءة"، يقول داكريما.


دور المرأة داخل تنظيم 'داعش'

تسلط مارتا سيرافيني، خبيرة في شؤون الإرهاب و استغلال الإعلام لأهداف دعائية، الضوء على دور المرأة في تفعيل الاستراتيجية الدعائية لدى 'داعش'. و هكذا فإن المنظمة تركز على موقع تويتر بشكل كبير لاعتقادها بنجاعة الموقع في تعميم الرسائل. و نرى يافعات دون السادسة عشر يغادرن أسرهن ليصرن سبايا و رفيقات لقادة التنظيم. ذلك نتاج لخطة إعلامية يرجى من ورائها استقطاب المزيد من اليافعات. تقول سيرافيني: " إنهم يظهرون أن حياة المرأة داخل التنظيم تسير على نحو أفضل، و إن كنا لا ندرك حقيقة الجانب النفسي لدى السبايا و العبيد".

يزداد انشغال 'داعش' بإبراز دور المرأة في صفوفه من خلال الصورة المنمقة التي يتم تسويقها إعلاميا. و يشكل لبس البرقع و الوفاء للزوج و الولاء للمجموعة الركيزة الأساسية لتشكيل الصورة المراد ايصالها للأجنبيات اللواتي يعانين من مشاكل الهوية بغية استمالتهن.

 

لم ينجح الغرب في وقف المد الإعلامي ل'داعش'. بيد أن المقاربات المتخذة بهذا الشأن لم تسفر عن نتائج مرضية. ذلك ما جعل الخبراء يقرون بقوة استراتيجية التواصل و الإعلام لدى التنظيم. و في المحصلة، تمكن هذا الأخير من استلاب عقول الناس و تحفيزهم على الالتحاق بصفوفه. و قد حاول البيت الأبيض تعليق تشغيل حسابات اليكترونية لجهاديي 'داعش'، لكن سيرافيني لا ترى في الخطوة حلا ناجعا كون هذه الحسابات أهم وسيلة لفهم هؤلاء. و ترى الخبيرة -وهي من الصحفيين الايطاليين القلائل الذين دخلوا سوريا- أن الخلل في مواجهة بروباكاندا التنظيم يكمن في ضعف الاعلام الغربي في تعاطيه مع المسألة، مشيرة إلى عدم تناول إعلام بلادها لموضوع 'داعش' باحترافية.

 

المصدر: 

Wing Man Lo

www.magazine.journalismfestival.com



965

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- a.z.2@live.fr

عزيز

أحيي الأستاذنا على إثارته لهذا الموضوع من زاوية الدور الإعلامي في تسويق فكر داعش ...
يصدر داعش مجلة باللغة الإنجليزية اسمها‘دابق‘ وأفلام فيديو بجودة عاليةوكأن الامر يتعلق بأفلام هوليوود، وأعتقد هذا جزء من فيلم سيصدر لاحقا.
طبعا البصمة الغربية والأمريكية بوجه الخصوص حاضرة و تبرز دورهم المهم في هرمية تنظيم داعش،هم يعرفون جيدا ماذاومن يوظفون خدمة أي شيء يريدون نجاحه ونجاعته ،فداعش هي اختصار للدولة الإسلامية في العراق والشام وهي بتسميتها هاته تمنح القابلية لانتشاره عبر جميع البلدان نظرا لسهولة النطق به.

في 22 نونبر 2015 الساعة 31 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ارتفاع بنسبة 30 ر23 في المائة في عدد المسافرين الذين تنقلوا عبر مطار ورزازات في دجنبر 2010

ضوء مجهول المصدر يزرع الرعب بين سكان قرية إمغران

تاريخ تأسيس مدينة ورزازات

زراعة اللوز في منطقة ورزازات

مشروع تنمية سلسلة الزعفران بتالوين

بلاغ حول تقوية شبكة الهاتف النقال بجماعة ترميكت و جماعة ويسلسات

تاريخ نشأة إقليم ورزازات

المغرب، ضيف شرف معرض الطاقات المتجددة بليون

بيان حول انتشال جثة الضحية الذي غرق في واد ورزازات العام الماضي

مقال : نفق تيشكا ، هل يحق لأبناء ورزازات الكبرى أن يحلموا به؟

العنف والتطرف، الأسباب السيكولوجية

أحمد عصيد : لماذا تنتهك السلطة دستورها

كيف نزعت لجنة خاصة من وزارة الداخلية فتيل حرب بين قبيلتين من طاطا وزاكورة؟

ضحايا القروض الصغرى يستمرون في الاحتجاج و يهددون باعتصامات مفتوحة

البراءة لطبيب إتهم بارتكاب أخطاء طبية و تلاعبات في ملف بيسبيس و التاقي بمستشفى سيدي حساين بورزازات

مثلث ورزازات الرشيدية زاكورة ..."الشمال الجديد"

حينما تصبح المقاطعة مشاركة في الإصلاح

أحمد عصيد: ردود سريعة إلى رئيس الحكومة الجديد

امسية شعرية فنية بورزازات تستحضر شخصية الشاعر محمود درويش

أزمة السياحة تغلق فنادق وتشرد العاملين





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

الإعلام الإلكتروني الأسس والتحديات موضوع ندوة علمية بورزازات


دور المجتمع المدني في تفعيل أدوار الحياة المدرسية موضوع لقاء تواصلي بورزازات

  اخبار وطنية

تغير على أرقام الهواتف المحمولة في المغرب ابتداء من 7 غشت القادم


التوقيت المدرسي الجديد لكل المستويات في السنة الدراسية 2016-2017

  الفنية و الادبية

"أوركسترا طهُور" يحيى سهرة فنية في ذكرى عيد الاستقلال المجيد بورزازات

  فضاء الجمعيات

المهرجان الوطني للطفل بورزازات (تزانين) في نسحته الثانية


جمعية شباب تمقيت للتنمية تنظم دورة تدريبية لمربيات روض الأطفال بجماعتي أمرزكان و أيت زينب

  الرياضية

أمل أيت اكضيف يفوز بدوري المرحوم عمر عيشوش على حساب رجاء ورزازات


فرع عصبة الجنوب لكرة القدم بورزازات ينظم دورة تكوينية لفائدة الأندية المحلية

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات