ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : info@ouarzazateonline.com         النادي البلدي لورزازات يسقط بميدانه أمام الرشاد البرنوصي             جمعية " البركة " لمرضى القصور الكلوي تنظم يوما تحسيسيا للساكنة بورزازات             عاجل : إنقلاب حافلة شهاتور بمنعرجات تزنتوت بورزازات يخلف ضحايا             ورزازات : ملتمس حول تقديم الرئيس لاستقالته يضع أمرزكان على وقع انفجار سياسي غير مسبوق             انتخاب محمد أفقير رئيسا لجمعية فرسان كرة السلة بورزازات             ورزازات تحتضن النسخة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة-تافيلالت             المناظرة جهوية بورزازات تبحث الأفاق المستقبلية لقطاع الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت             ورزازات : الدرك الملكي يوقف 3 مسافرين بتهمة السرقة بأكويم             ورزازات : إضراب حافلات "اللوكس" يخلف أزمة واستياء كبيرين لدى الطلبة والركاب             صور حصرية ، حي واذي الدهب يهتز على وقع جريمة قتل شاب في مقتبل العمر.             نساء فينت يخضن مسيرة احتجاجية لـ15 كلم مشيا نحو عمالة ورزازات             رئيس جماعة أمرزكان يراسل عامل الاقليم معبرا عن رفضه لخروقات النواب             ورزازات : الفيسبوك ينقل معاناة تلاميذ يقطعون واد وسط السيول الجارفة ومطالبة ببناء قنطرة             فريق طبي ينجح في اجراء أول عملية لاستئصال الورم بورزازات             تنسيقية جمعيات بورزازات ضد تأخر دعم الجهة             كمين يسقط تاجر مخدرات بقبضة رجال الامن بورزازات             ورزازات : حادث مروع يخلف وفاة شابين في اصطدام دراجة نارية بسيارة خفيفة.             أبرز الأسماء وأروع الأنغام من أنماط موسيقية تختتم فعاليات صيف ورزازات 2018             " الصديق صديق " مطرب الحي الذي أبهر الجماهير بصيف ورزازات 2018             رسميا ،عبد الرزاق المنصوري عاملا على إقليم ورزازات ، نبذة عنه             سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس            أخترنا لكم : مسخن مائي بالطاقة الشمسية بأعالي جبال امي نوولاون - بعدسة فدوى بوهو            شارع المغرب العربي بورزازات            صورة قديمة لمضايق دادس في الفترة الاستعمارية            دادس جنة فوق الأرض            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات                       
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

فيديو : الدورة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية بدرعة تافيلالت


فيديو - سائق الحافلة : الأسباب في إنقلاب حافلة شهاتور هي....


فيديو : إستقبال وزير الصحة على وقع خلافات الأطر الطبية بسيدي حساين


ورزازات .. مخاطر النظارات الشمسية المقلدة على صحة العين

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

تقييم مساهمة المجلس الاقليمي لورزازات في التنمية المحلية


سكورة ، قصبة امرديل التاريخية ترتقي ثراثا وطنيا محميا


العُنفُ النّاعِم


ورزازات : مكوني محاربة الأمية يشتكون من عدم التوصل بمستحقاتهم

  أخبار جهوية

النسخة الثانية من الاسبوع الاولمبي بالمؤسسات التعليمية بتراب جماعة غسات

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


حوار خاص مع رئيس الجمعية الوطنية للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة بورزازات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أكتوبر 2015 الساعة 20 : 21


 

 

حوار خاص مع رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة بورزازات

 


ورزازات أونلاين

خاص

 

في ظل التطورات التي تشهدها الساحة الوطنية إزاء موقف السويد المعادي للمغرب من مشكل الصحراء المغربية المسترجعة بعد اعتراف برلمانها رسمياً بجبهة البوليساريو ، قامت مجموعة من الهيئات الحقوقية و المجتمع المدني بالتعبير عن رفضها التام و التنديد بالموقف العدائي لهذه الدولة تجاه قضية الوحدة الترابية للمغرب، والتأكيد على المواقف الثابتة المتمسكة بمغربية الأقاليم الجنوبية للمملكة.


من ورزازات ، على الرغم من حداثة نشأتها ، إنضمت الجمعية الوطنية للدفاع عن الوحدة الترابية إلى الركب ، حيث عبرت بدورها في مجموعة من البيانات و البلاغات و المراسلات لعدة جهات عليا عن إستنكارها و شجبها لموقف البرلمان السويدي ، و عزمها الوقوف نذا لنذ ضد خصوم الوحدة الترابية و لمن سولت له نفسه المس بمقدسات الوطن.


للتعرف عن قرب عن هذه الجمعية ، أجرت الجريدة حوارا جانبيا خاصا مع رئيسها السيد أعمرو باكبو للإطلاع على بعض جوانبها،


س "و.أ" : كيف جاءت فكرة إنشاء الجمعية ؟

ج "أ.ب" : بالنسبة لفكرة الجمعية فهي وليدة مجموعة من الظروف و الحيثيات التي سنتطرق إليها في حديثنا هذا ، إلى أن شاءت الأقدار أن ترى النور سنة 2014 ، و ذلك بعد عيد العرش المجيد ، وإقترح عبد ربه أعمرو باكبو بمعية السيد الحاج الحافيظي، العمل على تأسيس جمعية تمثل الجنوب الشرقي خاصة في قضية الدفاع عن الوحدة الترابية فكان ذلك بتاريخ 12 دجنبر 2014 ،


س «و.أ» : من يكون عمروا باكبو ؟

ج «أ.ب» : أعمرو باكبو" من مواليد سنة 1968 بمنطقة مولاي علي الشريف بقصر أوتارا بالظبط، الذي لا يبعد عن الحدود الشرقية المؤقتة مع الجزائر بحوالي 80 كلم ، جدي السيد يوسف باكبو كان أحد أهم المقاومين بالجنوب الشرقي ، كان آنذاك رئيسا للعواشر ، التي هي بمثابة مجموعة من كبار المنطقة الذين يسهرون على تسيير شؤونها، فكانو يلقبون بـ"العواشر"، صامدين أمام جبروت الإستعمار الفرنسي و التصدي له ، مما دفع بالفرنسيين إلى عقد صلح معهم قيبل إستقلال المغرب ، ما كان سببا في جمع شتات المواطننين الذين فروا من هول الحرب أو من إظطروا للتنقل من مكان لأخر بسبب إشتباكاتهم و قتالهم ضد القوات الفرنسية.


س «و.أ» : هل يمكنكم إطلاعنا على الأسباب الجوهرية لتأسيس الجمعية ؟

ج «أ.ب» : المحيط و البيئة التي نشأت فيها ، وتجربتي المتواضعة في المجال السياحي "حوالي 21 سنة" كلها معطيات سمحت لي بالتعرف بشكل كبير على أهم المشاكل التي يعانيها ساكنة المنطقة خاصة الرحل منهم من جراء التعامل التعسفي للقوات الجزائرية على الحدود ، بما في ذلك مصادرة قطعان الإبل والأغنام ، كما اعتقلت مواطنين منحدرين من الصحراء الشرقية بدعوى اجتياز الحدود،


س «و.أ» : في نظركم ، ما الأسباب التي تدفع الجزائر للقيام بمثل هذه الخروقات ؟

ج «أ.ب» : إضافة لكل ما سبق ذكره ، فعدم توفر الجزائر على أية حجج و وثائق تؤكد أحقيتها في الصحراء المغربية المسترجعة ، جعلها تفكر في طرق أخرى أكثر خطورة ، فجنرالات الجزائر لا تتوانى عن توجيه إهتمامات المنظمات الحقوقية و الدولية إلى مشكل الصحراء المغربية المسترجعة ، حتى يتسنى لها إقتناص الفرص للنيل من بعض أجزاء الأراضي المغربية على الحدود الشرقية المؤقتة من طـاطا إلى بوعرفة لتضمها إلى أراضيها المزعومة، الشيء الذي نعيشه نحن سكان الجنوب الشرقي بشكل جلي بحكم إحتكاكنا الدائم بالمحيط و قربنا من الحدود ،


س «و.أ» : هل تظنون أن الجزائر ستتمكن من تحقيق مساعيها في هذا الإطار؟

ج «أ.ب» : من طبيـعة الحال ، ففي أخر المطاف سنقع في مشكل عويص يمكن أن نلخصه في المثل المغربي الذي يقول"ضربني و بكـى ، و سبقني وشكى"، حيث أنه بعد إستيلاء الجزائر على جزء مهم من الأراضي المغربية على الحدود ، سيظطر المغرب آنذاك لبذل الكثير من الجهد و الوقت حتى يتمكن من إعادة المياه إلى مجاريها ، مما سيشكل عائقا أمام إمكانية إثباث ملكيته بالأراضي المسلوبة و بالتالي ضياع حقوق الساكنة بها، و نود الإشارة في هذا الإطار إلى دعمنا اللامشروط لمجهودات السلطات المغربية في عملها المتواصل حاليا على تحديد الشريط الحدودي المؤقت بين الجزائر و المغرب من طاطا إلى وجدة.


س «و.أ» : ما هي جهود الجمعية للتحسيس بخطورة هذا الأمر ؟

ج «أ.ب» : تعمل الجمعية في هذا الجانب إلى توعية الساكنة بظرورة التصدي لأية محاولات من هذا النوع ، من خلال عقد لقاءات مع هيئات المجتمع المدني ، و أيضا من خلال مجموعة من المراسلات التي نشير فيها إلى خطورة الأمر في مجموعة من المحطات و المناسبات ،


و من خلال منبركم نطالب الجهات المعنية للإلتفات لهذا الخطر الذي يهدد أمن و إستقرار البلاد بالحدود الشرقية المؤقتة، كما نود الإشارة إلى إلتزامنا بمواقفنا النضالية و التصدي لكل المناوشات التي تمس مقدسات الوطن و أمنه مؤكدين كذلك تشبتنا بأهداب العرش الملكي المجيد و وفائنا للمغرب الحبيب حتى ينعم في السلم و السلام و الطمأنينة.

 



1171

0






 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رأي : ماذا لو تعامل الأمازيغ بالمثل

ساكنة دوار بقلعة مكونة يدفعون ضريبة النظافة و السكن و الخدمات الاجتماعية في غياب سكن لائق و أي خدمة

لهذه الأسباب نريد استفتاء حول الحرف الأمازيغي

أيام ورزازات الأولى – الحلقة الثالثة –

رحلة صحفي ورزازاي الى ليبيا قبيل سقوط نظام القدافي

كلميمة: غضب شعبي بعد تدخل أمني و اعتقلات في حق تلاميذ تظاهروا مطالبين بالتنمية

عبد الله أيت شعيب : بلادنا تمر بمرحة حرجة وأنا مع شباب التغيير بتارميكت (حوار)

سكان أيت تازارين يحتجون

مقال : عاشوراء في المغرب : مناسبة التناقضات ...!!

عندما يهدد المرء في سلامته يصعب العيش ، أهالي أعالي الجبال بايمي ن ولاون تستغيث

حوار خاص مع رئيس الجمعية الوطنية للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة بورزازات





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

جمعية " البركة " لمرضى القصور الكلوي تنظم يوما تحسيسيا للساكنة بورزازات


عاجل : إنقلاب حافلة شهاتور بمنعرجات تزنتوت بورزازات يخلف ضحايا

  اخبار وطنية

جلالة الملك يقرر إعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من مهامه


مجلس شباب ورزازات يمثل درعة تافيلالت في ورشة تحضيرية داخل مجلس المستشارين

  الفنية و الادبية

ورزازات : تنظيم الدورة الأولى للمهرجان الوطني نور للضحك

  فضاء الجمعيات

اختتام الموسم التربوي لجمعية تمازيرت انو للتنمية بأمرزكان


المهرجان الوطني للطفل بورزازات (تزانين) في نسحته الثانية

  الرياضية

النادي البلدي لورزازات يسقط بميدانه أمام الرشاد البرنوصي


انتخاب محمد أفقير رئيسا لجمعية فرسان كرة السلة بورزازات

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات