ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : info@ouarzazateonline.com         ورزازات : انطلاق الموسم الدراسي 2017/2018 مدرسة الفرابي نمودجا             ورزازات : المرصد الدولي للتراث القروي يحتفي بالتراث الرمزي لواحة سكورة .             ورزازات: اختتام فعاليات مهرجان زاوية سيدي عثمان تحت شعار "حتى لا ننسى"             صورة - ورزازات : دراجة من نوع Benelli تنقل راكبيها إلى مثواهما الأخير             تفاصيل تفكيك عصابة متخصصة في سرقة الأبناك و الوكالات المالية بورزازات             مع حلول عيد الأضحى ، ساكنة مدينة زاكورة تشتكي الانقطاع المستمر للماء             الأطفال في وضعية صعبة بمدينة ورزازات و المصير المجهول             ورزازات : انطلاق عملية توزيع الكتب و الأدوات المدرسية في إطار المبادرة الملكية " مليون محفظة "             الطريق الوطنية رقم 9، محور تساؤلات برلماني من الإقليم ، و الوزارة توضح وثيرة سير الأشغال             دعوة لاقرار نظام تسيير جديد بالعالم القروي بدل المجالس المنتخبة             بالصور: شبح الموت يخطف طفلة في 14 من عمرها في حادثة سير             ورزازات : المكتب الوطني للماء أزمة حقيقة يعيشها المواطن الورزازي             حق المرأة القروية في الإرث ؟             نفق تيشكا والحاجة لطي سنوات الجمر فعليا             بعد زيارة عزيز اخنوش للمنطقة مجلس ايمي نولاون يقيل أحد مستشاريه من عضوية المجلس             بالصور : مهرجان "أحواش" ايقاعات متنوعة ثقافيا ميزت دورته السادسة             ورزازات : فنون أحواش بين الإبداع و التأصيل موضوع الندوة الفكرية             إصابات خطيرة لجنود في حادثة سير بمركب الطاقة السمشية             زاكورة : أيت حمان تسدل الستارة على الدورة الخامسة لموسمها السنوي.             ورزازات تحتضن الدورة السادسة للمهرجان الوطني لفنون احواش            
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

مدير مدرسة بورزازات لمتزوجة : نديرو قهيوة و نسجل ليك بنتك


الشريف ولد أجاء، أقدم حلاق بورزازات يواجه شبح الإفراغ


إشكالية الماء الشروب بورزازات على ميدي1تيفي


شهادات من أسرة الشهيد محمد أيت سعيد بإفريقيا الوسطى

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

الأطفال في وضعية صعبة بمدينة ورزازات و المصير المجهول


دعوة لاقرار نظام تسيير جديد بالعالم القروي بدل المجالس المنتخبة


حق المرأة القروية في الإرث ؟


نفق تيشكا والحاجة لطي سنوات الجمر فعليا

  أخبار جهوية

ورزازات : المرصد الدولي للتراث القروي يحتفي بالتراث الرمزي لواحة سكورة .

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


زراعة اللوز في منطقة ورزازات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يناير 2011 الساعة 06 : 06


ارتبط النشاط الفلاحي في إقليمي ورزازات وتنغير في ذاكرة العديد من الأشخاص ،بتعاطي الفلاحين في هذه المنطقة أساسا لزراعة النخيل وإنتاج التمور، مع ممارسة بعض الأنشطة الزراعية المعاشية الموجهة للاستهلاك المحلي، جاهلين بذلك أن المنطقة تعتبر واحدة من أهم جهات المملكة التي لها باع طويل في إنتاج أصناف مختلفة من فاكهة اللوز

وتعود أسباب إقدام الفلاحين في هذه المنطقة على التعاطي لزراعة اللوز إلى مجموعة من العوامل السوسيواقتصادية والمناخية التي تتحكم في هذه الزراعة التي ظلت إلى وقت قريب تخضع لأساليب الإنتاج التقليدية، قبل أن تحظى باهتمام المصالح التابعة لوزارة الفلاحة التي أصبحت توليها ما يلزم من التتبع، والتي توجت مؤخرا بتخصيص هذه الزراعة بعناية خاصة في إطار مخطط المغرب الأخضر.

ومن خاصيات زراعة اللوز في هذه المنطقة أنها تنتشر على الخصوص في سفوح الجبال، وتتمتع بنوع من المناعة النباتية التي تجعلها قادرة على مقاومة البرد القارس الذي يسود في هذه المناطق خلال فترات طويلة من السنة.

كما تتميز هذه الشجرة بكونها تساهم في تثمين الإستغلاليات الزراعية الصغيرة التي تشكل ميزة خاصة بالمناطق الفلاحية المنتشرة في سفوح الجبال، فضلا عن كونها تتأقلم مع نوعية التربة التي تتواجد في هذه المناطق.

وتفيد المعطيات الصادرة عن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات أن المساحات الأرضية المشمولة بزراعة اللوز في منطقة تدخل المكتب تصل إلى 4 آلاف و400 هكتار، وتنتشر هذه الأراضي في مناطق أمرزكان وتوندوت وقلعة مكونة وتازناخت وتينغير وتالوين ، فيما يقدر مجموع أشجار اللوز في المنطقة ذاتها بحوالي 880 ألف شجرة.

ويصل متوسط إنتاج مادة اللوز (بعد إزالة قشرته) في المنطقة إلى حوالي 5 آلاف طن سنويا، حيث يتم ترويج جزء من هذا الإنتاج في الأسواق المحلية، بينما يخضع تصريف الجزء الآخر منه في الأسواق الوطنية لسلسلة من الوساطات التجارية قبل أن يصل إلى المستهلك.

ويتشكل الجزء الأكبر من هذه الثروة النباتية المنتشرة في إقليمي ورزازات وتنغير من أصناف محلية كثيرة ومتنوعة ليس بمستطاع الشخص العادي التفريق بينها، حيث توصلت دراسة ميدانية أنجزها المعهد الوطني للبحث الزراعي في الفترة ما بين سنتي 1976 و1984 إلى أن عدد هذه الأصناف يبلغ 63 صنفا متأقلما مع الظروف المناخية السائدة في المنطقة، بينما تم إدخال أصناف أخرى من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات من ضمنها "ماركونا" و" فورنا"، و" تيوونو" وغيرها من الأصناف الأخرى.

وعلى الرغم من كون فاكهة اللوز غير معرضة للتلف بسهولة كما هو الحال بالنسبة لأصناف كثيرة من الفواكه والمنتجات الزراعية الأخرى، فإن المشاكل التي تواجه هذا النشاط الزراعي ناتجة أساسا عن قساوة المناخ، خاصة إبان فترة الربيع الذي تعرف فيه منطقتا ورزازات وزاكورة موجات من الصقيع مما قد تنجم عنه في الغالب أضرار كبيرة بإنتاج أشجار اللوز.

ومقابل ذلك، فإن امتداد المساحة الجغرافية التي تشغلها زراعة اللوز في الجنوب الشرقي للمملكة ، وتنوع المناخ فيها يفسر التنوع الكبير في أصناف اللوز التي تنتج في المنطقة، كما يساعد هذا العامل المناخي على التنويع في التعاطي لزراعة مختلف أصناف اللوز سواء منها التي تعطي إنتاجا مبكرا، أو التي يتأخر منتوجها حتى نهاية الموسم.

وأفاد مصدر من المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بأن هذا الأخير بادر باتخاذ مجموعة من الإجراءات التي من شأنها تطوير هذه الزراعة حيث أطلق منذ سنة 1981 حملة لتكثيف غرس أشجار اللوز في المنطقة، مما مكن من بلوغ 600 ألف شجرة من أصناف متطورة تم غرسها عند متم سنة 2008.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وحرص المكتب الجهوي عند تنفيذ هذه الخطة على تزويد الفلاحين بأصناف الأشجار المتميزة بتأخر إنتاج اللوز وذلك لتفادي تعرض الإزهار للصقيع الربيعي الذي يدمر الإنتاج، حيث تم التركيز على توزيع هذه الأصناف في المناطق الجبلية، وفي المساحات الزراعية الممتدة عند سفوح الجبال، بينما تم توجيه أصناف أخرى تعطي إنتاجا، لا هو بالمبكر ولا بالمتأخر، في مناطق واحات النخيل المنتشرة في فم زكيد وتينزولين ومزكيدة وميضر وسكورة وجنوب جبل صغرو حيث أعطت هذه الأصناف نتائج تبعث على الارتياح.

وعلاوة على هذه الإجراءات التي باشرها المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، فإن مخطط المغرب الأخضر خصص حيزا مهما في الشق المتعلق منه بتطوير سلاسل الإنتاج التقليدية للنهوض بزراعة اللوز حيث تم اعتماد ثلاثة مشاريع هامة في هذا الإطار خصص لها غلاف مالي بقيمة 2 ر70 مليون درهم.

وتهم هذه المشاريع توسيع الاستغلاليات الزراعية المشمولة بأشجار اللوز على مساحة إجمالية تبلغ ألفا ومائة هكتار، وتجهيز هذه المساحات بنظام الري بواسطة التنقيط، ثم تقديم الدعم والتأطير اللازمين للمنتجين عن طريق تنظيم دورات تكوينية، ومعاينة إجراء التجارب والقيام بزيارات تأطيرية واستطلاعية.

ويبقى الجانب المتعلق بتثمين مادة اللوز في مناطق الإنتاج بإقليمي ورزازات وتنغير كما هو الحال بالنسبة لمناطق إنتاج أخرى عبر المملكة من بين الرهانات التي يتعين على مختلف المتدخلين العمل من أجل تحقيقها.

ويتطلع المنتجون المنضوون في إطار تعاونيات في ورزازات إلى إمدادهم بآليات استخلاص زيوت اللوز، لاسيما وأن تحقيق هذا التطلع سيمكن من رفع المدخول المادي للمزارعين، وتطوير شروط تسويق المنتوج، وبالتالي الحد من تدخل الوسطاء مما سينعكس إيجابيا على المنتج والمستهلك على حد سواء.



4038

0






 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



زراعة اللوز في منطقة ورزازات

أمجيد الوزاني :فنان تشكيلي عصامي استوحى تجربته من ينابيع التراث الأمازيغي

منح 268 شهادة سلبية لخلق مقاولات جديدة في ورزازات وزاكورة وتنغير خلال النصف لأول من 2011

زراعة التفاح تحدث تحولا في نمط الإنتاج المعتمد لدى مزارعي الجنوب الشرقي

كيف نزعت لجنة خاصة من وزارة الداخلية فتيل حرب بين قبيلتين من طاطا وزاكورة؟

رحلة صحفي ورزازاي الى ليبيا قبيل سقوط نظام القدافي

الإنسان والبيئة بواحات الجنوب الشرقي المغربي

في الراياضة : بيم فيريبك يضيع على المغاربة لقبا قاريا كان في المتناول

البرنامج التلفزي تاروا نتمازيرت في حلة جديدة

القطاع الفلاحي بـــــــوادي دادس: اكراهـــــــــات متنوعة وإنتاج لا يسد الحاجيـــــــات

زراعة اللوز في منطقة ورزازات





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

ورزازات : انطلاق الموسم الدراسي 2017/2018 مدرسة الفرابي نمودجا


صورة - ورزازات : دراجة من نوع Benelli تنقل راكبيها إلى مثواهما الأخير

  اخبار وطنية

تغير على أرقام الهواتف المحمولة في المغرب ابتداء من 7 غشت القادم


التوقيت المدرسي الجديد لكل المستويات في السنة الدراسية 2016-2017

  الفنية و الادبية

"شذرات على ضوء الامل" عمل ابداعي للشاعرة فتيحة الجعفري

  فضاء الجمعيات

" من المغرب إلى الشام " إفطار من أجل السلام في نسخته الثانية بورزازات


ساكنة أكويم تستفيد من قافلة طبية متعددة الإختصاصات

  الرياضية

بالصور : شباب أيت بن حدو يخسر المباراة الإفتتاحية لدوري الصداقة أمام نجاح تماسينت


العداء حكيم التزارني‎ ابن زاكورة يخوض تجربة فريدة من نوعها

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات