ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : [email protected]         طاقم بصريات نور يشارك في حملة طبية متعددة الإختصاصات بجماعة خزامة             المجلس الإقليمي لورزازات يعقد دورته العادية لشهر يناير ويصادق بالإجماع على نقاطها             انتخاب عبد الله رحموني رئيسا للجمعية الجهوية للنقل السياحي بدرعة تافيلالت             تأجيل محاكمة متهمي قضية الإجهاض بورزازات إلى موعد أخر             ورزازات: ندوة وطنية حول الأنظمة الواحية بالجهة في 19 يناير الجاري             النادي البلدي لورزازات ينهي مرحلة الذهاب بنتائج سلبية تجعله مهددا بالنزول             وقفة احتجاجية بإمغران تفضي إلى حلول تهم إصلاح الطريق بين سكورة و مركز أمغران             جمعية ايموريك بورزازات تحتفل بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969             وزيرة التنمية الدولية الكندية تزور جمعية أفق بإقليم زاكورة             ورزازات :نظرة على المشهد السياسي المحلي ... الشباب والسؤال التنموي !             اختلالات تشوب المشروع الملكي نور للطاقة الشمسية             اسدال الستار النسخة الثالثة من الأسبوع الاولمبي 2018 بدار الشباب الحسن الثاني             ورزازات : على طريقة -بنتي مشات تقرأ- فتاتين قاصرتين تقضيا ليلية رفقة عشيقيهما وتغيبا عن الانظار             المركز الاجتماعي النسوي بترميكت يتحول إلى فضاء للشباب             ورزازات انتخاب المكتب الجهوي FOMADES لجهة درعة تافيلالت             خديجة عطيف حكاية مقاولة تلج عالم التأمينات بمدينة ورزازات             الإعلان عن مبادرة منتدى-إعلاميون من أجل الصحراء-             النادي البلدي لورزازات يهدر نقاط الفوز ..وجمهوره يوجه رسالة إلى المسؤولين             أكوا بارو وجمعية المنشطين شراكة وتعاون للنهوض بالرياضة بالوسط المدرسية وجماعة غسات             اطلاق الشعلة الاولمبية دورة المرحوم محمد فليلو بجماعة غسات             سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس            أخترنا لكم : مسخن مائي بالطاقة الشمسية بأعالي جبال امي نوولاون - بعدسة فدوى بوهو            شارع المغرب العربي بورزازات            صورة قديمة لمضايق دادس في الفترة الاستعمارية            دادس جنة فوق الأرض            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات                       
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

ربورطاح : المجلس الإقليمي لورزازات يعقد دورته العادية لشهر يناير 2019


فيديو : تأسيس الجمعية الجهوية للنقل السياحي بدرعة تافيلالت


فيديو : حفل تتويج بصريات النخيل كأفضل مؤسسة مواطنة لسنة 2018 بإقليم ورزازات


بالفيديو : حفل إستقبال سفيرة ورزازات المتوجة وطنيا بالجائزة الثانية -تميز- للمرأة المغربية 2018

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

ورزازات :نظرة على المشهد السياسي المحلي ... الشباب والسؤال التنموي !


تقييم مساهمة المجلس الاقليمي لورزازات في التنمية المحلية


سكورة ، قصبة امرديل التاريخية ترتقي ثراثا وطنيا محميا


العُنفُ النّاعِم

  أخبار جهوية

وقفة احتجاجية بإمغران تفضي إلى حلول تهم إصلاح الطريق بين سكورة و مركز أمغران

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


تاريخ تأسيس مدينة ورزازات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يناير 2011 الساعة 09 : 05


 

 تاريخ تأسيس مدينة ورزازات

 

ورزازات أونلاين

 

أحدث إقليم ورزازات في20 مارس 1956 الموافق ل 27 شعبان 1375, تبلغ مساحته 19.464 كلم مربعة , و يبلغ عدد سكانه 700.000 حوالي يحده من الشمال ولاية مراكش و إقليم أزيلا ل , شرقا إقليم الراشيدية , جنوبا إقليم زاكورة , جنوبا غربا إقليم إقليم طاطا و غربا إقليم تارودانت .


فيما يتعلق بالتضاريس فالوسط الطبيعي لهذه المنطقة بوجود وحدات تضاريسية متباينة تتسم بالجفاف تمتد خلالها شمالا سلسلة الأطلس الكبير الأوسط من فج تيشكا إلى هضبة البحيرات على شكل قبة غير مماثلة تنتمي بنيتها الجيولوجيا المشكلة من صخور كلسية إلى إللياس و الجو راسي .


و تضم هذه السلسلة مجموعة من القمم يصل أعلاها إلى 4071 م. شكلت منطقة ورزازات طيلة تاريخها الطويل نطاقا التقت و امتزجت فيه عدة مجموعات بشرية ذات أصول عرقية مختلفة و ذلك من خلال ما تم اكتشافه من أدوات قديمة و نقوش صخرية تحيل جميعها على حضارات عريقة . يجمع الدارسون على أن الأمازيغ هم أول من استوطن المنطقة في مرحلة تاريخية متقدمة, و في عصور تالية جاءت أجناس مختلفة لتستقر بالمنطقة كالأفارقة و اليهود .


مدينة ورزازات كانت من قبل عبارة عن مدا شر تتكون من قريتين: تصومعت و تاوريرت ، و مع التوغل الاستعماري بالمنطقة اتسع الشريط الحضاري و ارتفع عدد السكان بشكل مضطرد و يفسر هذا التطور السكاني بالرغبة التي دفعت الأسر الريفي إلى الهجرة بحثا عن ظروف أفضل للعيش خاصة مع سنوات الجفاف إضافة إلى عوامل الفقر و التهميش الذي تعاني منه البادية و بساطة وسائل الاستغلال التي لم تعد كافية لتغطية حاجيات السكان إلى جانب هذا نجد التطور الاقتصادي و الاجتماعي الذي عرفه المجال الحضاري بنياته الإدارية و الخدماتية.


تنفرد منطقة ورزازات بنمط معماري خاص و أصيل ، يتمثل هذا الطابع بالأساس في الأشكال الهندسية للقصبات و القصور ، و هي هندسة ترابية تتميز بجمالها و خصائصها المستقاة من الوسط الطبيعي الذي أقيمت فيه ، مما جعل منها أحد أهم المعالم التراثية بالمنطقة و يقصد بالقصبات و القصور: المباني المشيدة في أماكن عالية كالتلال المجاورة لمجاري المياه ، كما يقصد بها أيضا المساكن التي شيدت في المناطق القريبة من الصحراء و المتوفرة على عنصر من عناصر التحصين .


و تتواجد هذه القصبات و القصور على شكل مباني عالية لها مدخل واحد و محصنة بأسوار واقية تتخللها أبراج شامخة ، أما تصميماتها فهي تصاميم عضوية و وظيفية تستجيب لمتطلبات المجموعة البشرية التي ستقيم بها ، حيث تتوفر على كل المرافق الضرورية من مسجد و فران و حمام و ساحة مركزية . بالإضافة إلى الرصيد المعماري هناك الموروثات الثقافية المحلية التي تتميز بالتنوع ساهمت في إغنائها مجموعات بشرية مختلفة … فالدارس لتراث منطقة ورزازات يجد نفسه أمام إبداعات حضارية متداخلة تستقي مادتها من روافد إنسانية عديدة لتعطي في النهاية مخزونا ثقافيا يتمثل أساسا في شتى أنواع الرقصات و الأهازيج الشعبية و العادات و التقاليد الأصيلة في اللباس و الأكل و مواسم الحصاد و المآتم و الأفراح … و قد ساهم في هذا الغنى و التنوع :

طبيعة المنطقة المنفتحة على مختلف جهات المغرب و على الحضارات الأمازيغية الإفريقية اليهودية و العربية حيث يمكن إرجاع الكثير من مظاهر هذا التراث إلى عناصره الأصيلة ، بيد أن هذا لا يعني انعدام الخصوصية الحضارية للمنطقة ، هذه الثقافة لازالت تحافظ على مميزاتها كتراث أصيل ، لاسيما غي البوادي التي ظلت حاضرة و متمسكة بالطابع المحلي للبيئة الأصيلة ليس فقط على مستوى الغناء و الزي بل في كل ما يندرج في الفنون الشعبية ، و من أهم هذه الفنون الرقصات التراثية التالية :

 

- أحواش و الأماكن التي توجد فيها هذه الرقصة الشعبية تاوريرت ، تيفولتوت، تلواث ، أكدز ، تندوت … - أحيدوس و تسود في منطقة قلعة مكونة و تنغير ...

 

- الركبة و تنتشر بقبائل الروحة و أولاد يحي و تانسيطة منذ أزيد من 400 سنة. - أقلال منتشرة بين سكان واد درعة منذ القدم ، بحيث يزيد عمرها 700 سنة .

 

- توناست تمارس في بعض المناطق تازناخت و تؤدى من طرف الرجال و بأيديهم بنادق و كنتيجة لهذا الغنى و التنوع يعرف الإقليم العديد من الاحتفالات و المواسم أشهرها :

 

- موسم سيدي داود الذي ينظم بمدينة ورزازات خلال شهر غشت من كل سنة .

-موسم الحاج عامر ينظم بتنغير يوم 18 ذي الحجة .

-موسم سيدي محمد بناجي ينظم بغسات يوم 18ربيع الأول .

-موسم أمرديل ينظم بتيدلي ما بين 14و 17 أكتوبر .


و نظرا لارتباط قطاع السياحة بقطاع السينما بورزازات ، فإن المسؤولين أولو ه أهمية كبيرة و ذلك بتشجيع الاستثمارات في هذا الميدان من خلال بناء وحدات فندقية جديدة و تحسين الخدمات ... و يعود الاهتمام بمنطقة ورزازات سياحيا إلى الفترة الاستعمارية حيث أن المكتب الوطني المغربي للسياحة الذي أنشأ سنة 1946 ، قام بإنشاء مأوي مرحلية في منطقة الجنوب الكبير (Grand sud ) .

 

 



12338

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حول مدينة ورزازات

الحسان مزوز

باسم الله.
يجب الإتباه أيها الأخ الكريم إلى ان تاريخ تأسيس المدينة ليس هو تاريخ الإقليم.ثم أن الإقليم عرف تغيرات كبيرة على مستوى التقطيع بحيث يقتضي الموضوع تغير مجوعة من الأشياءمرتبطة بأقاليم أخرى.وتجذر الإشارة الى ان مدينة ورزازات لم تكن يوما مجموعة من المدشربل إستمدت إسمها من هذه المداشر التي تقطن على وادي ورزازات وهي منفصلة عن قبائل أيت تماست غربا و ايت بودلال شرقا ...أما تطماعت فلم تبن إلا في عهد القائد حمادي المزواري بعد تهجير أهل تمغزازت منموقهم الاصلي.

في 26 فبراير 2011 الساعة 09 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حول ورزازات

عادل ورزازات

بعد التحية
المرجو من الاخوة المسؤلين على ادارة الموقع التاكد من اي مقال قبل النشر و حبدا ان نتعرف على الكاتب و الا فبشكل القائي يحسب على خط التحرير ؟؟؟؟
و عافكم بالدارجة باركا من copier et coller
افضل ان تبقى مواد الجريدة على قلتها بدون تحين .عوض الحشو .و ان كنت ادلي بهده الملاحظات للرقي بالموقع امام المنافسة ..
و علاقة بالموضوع حول ورزازات فمن العيب و العار نشر معطيات قديمة و ارقام لها علاقة ب 2004 و..و.. و اصلا حتى النقل مبتور ؟؟
و هدا ما يزيد ابتعاد القراء و المهتمين بهدا الموقع و اتمنى ان لا يتحول الى مجرد صفحة عادية مثل الفيس بوك
و نشكر الاستاد مازوز على التصحيح بعض المعطيات
تحيات
المرجو النشر
لانه كل ملاحظات التي توجه الى الموقع لا تنشر

في 05 نونبر 2011 الساعة 31 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- jjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjj

hhhhhhhhhhhhhh

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

في 21 نونبر 2011 الساعة 12 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- هل أنت مؤرخ؟

elouarzazi

هذه هي مشكلتنا ندعي فهم كل شيء ومع الأسف لا نفهم أي شيء من هذا الذي يكتب التاريخ نتساءل هل كل من هب ودب يكتب تاريخا أراهن أننا لانعلم حتى تاريخ أسرنا القريبة لنعلم تاريخ منطقة

في 13 يناير 2014 الساعة 28 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- معطيات حديثة

محمد الورزازي

لقد نسي كاتب المقال إقليم تنغير المحدث قبل سنوات قليلة و الذي جعل حدود إقليم ورزازات الشرقية تتراجع من الراشدية نحو مشارف قلعة مكونة

في 10 يناير 2016 الساعة 22 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تاريخ تأسيس مدينة ورزازات

تاريخ نشأة إقليم ورزازات

جماعة غسات ورزازات : مبارة لتوظيف محرر السلم 8

مسيرة سلمية بتازناخت تندد بتصرفات رئيس الجماعة الحضرية.

قصبة تاوريرت " الجزء الأول " : مادا تعرفون عنها يا أبناء ورزازات؟

أكدز بين الأنشطة الاقتصادية و العمل الجمعوي

جز أذن أيوب...وتأجيل المحاكمة

مسرح ورزازات و سؤال الولادة

وزيرا الثقافة والسياحة بورزازات لتدارس مشروع السياحة الثقافية

تاريخ تأسيس مدينة ورزازات





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

طاقم بصريات نور يشارك في حملة طبية متعددة الإختصاصات بجماعة خزامة


المجلس الإقليمي لورزازات يعقد دورته العادية لشهر يناير ويصادق بالإجماع على نقاطها

  اخبار وطنية

عاجل : إتفاق لتمديد ساعة الإستراحة الزوالية لفائدة التلاميذ


جلالة الملك يقرر إعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من مهامه

  الفنية و الادبية

ورزازات : تنظيم الدورة الأولى للمهرجان الوطني نور للضحك

  فضاء الجمعيات

اختتام الموسم التربوي لجمعية تمازيرت انو للتنمية بأمرزكان


المهرجان الوطني للطفل بورزازات (تزانين) في نسحته الثانية

  الرياضية

النادي البلدي لورزازات ينهي مرحلة الذهاب بنتائج سلبية تجعله مهددا بالنزول


النادي البلدي لورزازات يهدر نقاط الفوز ..وجمهوره يوجه رسالة إلى المسؤولين

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات