ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : [email protected]         ورزازات : برلماني يتساءل عن وضعية قطاع الصحة ويثير اشكالية استقالة الأطباء أمام الوزير             واحة كتاوة تحتضن الملتقى الأول للثقافة والفن بتاكونيت من 16 الى 18 نونبر             عماد أولباز من ورزازات ... شاب يطمح إلى السطوع في سماء الغناء             عاملة تنظيف بورزازات.. الحيف وأجر زهيد والطرد بعد 7 سنوات من العمل             أعضاء المجلس الجماعي لغسات يقلبون الطاولة على افراسن ويقاطعون المصادقة على الميزانية             تلاميذ المؤسسات التعليمية بورزازات يحتجون تعبيرا عن رفضهم للساعة الإضافية             ورزازات : استياء وسخط من قرار مدير المستشفى القاضي بإبعاد طبيب من مهامه بغرفة الإنعاش بسيدي حساين             ورزازات : يوم للقراءة بجماعة وسلسات تحت شعار القراءة للجميع             ورزازات: اجراءات استباقية لمواجة آثار التساقطات وموجهة البرد القارس لفصل الشتاء             تحفيز الشباب على خوص غمار المقاولة ، محور مهرجان شبابي تحفيزي بورزازات يوم السبت المقبل             انهيار حائط يخلف وفاة طفل وإصابة امرأة بكسور ببلدية ورزازات             اعتقال قاصر يسقط تجار لأقراص المهلوسة بمدينة ورزازات             عمارة بورزازات لاستعراض إستراتيجيه لمواجهة إكراهات و التداعيات السلبية للمواسم الشتوية الحالي             عاجل : إتفاق لتمديد ساعة الإستراحة الزوالية لفائدة التلاميذ             طاولة مستديرة حول مضامين الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان لجمعية المشعل بورزازات             سوق الاحد الاسبوعي بورزازات يتأثر بالإضراب الوطني لأرباب الشاحنات             جمعية الوفاء معاً لقهر السكري بورزازات... نماذج ناجحة             ورزازات : افتتاح فعاليات مهرجان القصبة للفيلم القصير دورة داوود أولاد السيد             المقاربة الحقوقية والتربية على المواطنة في أوساط الشباب موضوع مائدة مستديرة بورزازات             ورزازات : اللحوم حمراء تنقل عبر             سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس            أخترنا لكم : مسخن مائي بالطاقة الشمسية بأعالي جبال امي نوولاون - بعدسة فدوى بوهو            شارع المغرب العربي بورزازات            صورة قديمة لمضايق دادس في الفترة الاستعمارية            دادس جنة فوق الأرض            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات                       
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

فيديو : توشيح أطر بوزارة التجهيز و النقل بورزازات بأوسمة ملكية


فيديو : الدورة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية بدرعة تافيلالت


فيديو - سائق الحافلة : الأسباب في إنقلاب حافلة شهاتور هي....


فيديو : إستقبال وزير الصحة على وقع خلافات الأطر الطبية بسيدي حساين

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

تقييم مساهمة المجلس الاقليمي لورزازات في التنمية المحلية


سكورة ، قصبة امرديل التاريخية ترتقي ثراثا وطنيا محميا


العُنفُ النّاعِم


ورزازات : مكوني محاربة الأمية يشتكون من عدم التوصل بمستحقاتهم

  أخبار جهوية

النسخة الثانية من الاسبوع الاولمبي بالمؤسسات التعليمية بتراب جماعة غسات

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


مقال جديد : البوليس الاداري
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 فبراير 2014 الساعة 33 : 19


 

 

البوليس الاداري

 

 

ورزازات أونلاين

 

بقلم ابراهيم حميجو

باحث في القانون العام.

 


     يطلق البوليس الاداري على الضبط الاداري، وهي وظيفة من اهم وظائف الادارة، تتمثل اصلا في المحافظة على  النظام العام بمدلولاته الثلاث – الامن العام، الصحة العامة والسكينة العامة - عن طريق اصدار القرارات التنظيمية والفردية واستخدام القوة المادية بما ينتج عن ذلك من فرض قيود على الحريات الفردية محافظة على الحياة الاجتماعية. لان صيانة النظام العام تقتضي في العادة فرض قيود على كيفية استخدام الحقوق في المجتمع وعلى ممارسة الحريات العامة. لذلك فان هناك علاقة كبيرة ما بين الضبط الاداري وحقوق الافراد وحرياتهم.

وهذه العلاقة قد تضيق وقد تتسع حسب ما اذا تعلق الامر بحرية ضمنها القانون وحدد شروط ممارستها، ففي هذه الحالة فان سلطة الضبط يكون مجالها ضيقا، ومن امثلة ذلك، حرية الصحافة وحرية ممارسة الشعائر الدينية، اما في غير هذه الحالة لقلة موانع المشروعية فان مجال الضبط الاداري يكون متسعا، ومن امثلة ذلك ما تتمتع به الادارة من سلطة في طرد الاجانب او في ازالة العوائق التي تعترض الجمهور، ولو كانت هذه العوائق ممتلكات خاصة.

وحفظ النظام العام يكون في الاماكن العامة كالطرق والميادين والمرافق العامة، فلا تمتد سلطة الضبط الاداري الى الاماكن الخاصة الا اذا تعلق الامر بتأثير الشؤون الخاصة على النظام العام للمجتمع بمدلولاته الثلاث، كما في حالة الضجة المنبعثة من اجهزة الآلات المختلفة لمساسها بالسكينة العامة، وكما في حالة وجود مرض وبائي يؤثر انتشاره في الصحة العامة، وكما في حالة احتواء الاماكن الخاصة لمجنون ثائر يهدد الامن العام.


وتبعا لذلك فان الضبط الاداري ينقسم الى انواع مختلفة بالنظر الى الهدف الذي يسعى الى تحقيقه، وتبعا لطبيعة النشاط الذي يقوم به، وتبعا للنطاق الترابي لممارسة نشاطه. وتستعمل في تحقيق مهامه مراسيم تنظيمية وقرارات فردية والقوة المادية اذا تطلبت الضرورة ذلك.


غير ان سلطة الضبط الاداري ليست مطلقة وانما تخضع لرقابة القضاء.

ونميز هنا بين الضبط الاداري والضبط القضائي، ولعل الاختلاف يكمن في الهدف الذي يسعى الى تحقيقه كلا الضبطين، ذلك ان مهمة الضبط الاداري هي وقائية تتمثل في العمل على صيانة النظام العام بمنع اعمال من شانها الاخلال به قبل وقوعها، اما الضبط القضائي فتتجلى مهمته في الكشف عن الجرائم ومرتكبيها تمهيدا لتقديمهم للمحاكمة، وتنفيذ العقوبة فيهم عقابا لهم وعبرة لغيرهم.


غير ان اختلاف نوعي الضبط لا يمنع من وجود علاقات متبادلة بينهما، ذلك ان الضبط القضائي يساعد على صيانة النظام العام عن طريق الردع الذي تحدثه العقوبة في النفوس كما ان للضبط الاداري اثاره، خاصة وان مهمته وقائية، فهو يعمل على التقليل من الجرائم التي يتعقبها الضبط القضائي.


ورغم وحدة الهيئة التي تتولى مهمتي الضبط الاداري والضبط القضائي، ورغم ما قد يقع من لبس، فان عملها في الحالتين متميز عن الاخر. فشرطي المرور عندما ينظم حركة السيارات في الطرق العامة يقوم بعمل ضبط اداري لأنه يستهدف بعمله هذا حفظ النظام العام، وتبعا لذلك اذا وقعت مخالفة فهو يتولى تحريرها في محضر معد لذلك. اما اذا داهمت سيارة احد المشاة تولى اثبات الحالة والتحقيق المبدئي فيها والتحفظ على الجاني فهو بذلك يمارس ضبطا قضائيا.


كما لا يخفى ان رجال السلطة من عمال باشاوات وقياد وفقا للقوانين المنظمة لاختصاصاتهم، يعدون من سلطات الضبط الاداري في محافظتهم على النظام العام ممثلين في ذلك السلطة المركزية في النطاق الترابي لتواجدهم. كما يعدون من ضباط الشرطة القضائية وفقا لقانون المسطرة الجنائية، بحيث يملكون الحق في البحث عن مرتكبي المخالفات في اطار القانون الجنائي.


وتبدو اهمية التفرقة بين الضبط الاداري والضبط القضائي في ان اعمال الضبط الاداري تخضع لرقابة الادارة، اما اعمال الضبط القضائي فتخضع لإشراف النيابة العامة.


وفضلا عن ذلك فان الاضرار الناتجة عن اعمال الضبط الاداري يمكن ان تثير مسؤولية الادارة اما تلك الناتجة عن اعمال الضبط القضائي فمازالت امكانية التعويض عنها محا اخذ ورد في اغلب الدول.

 



2012

0






 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



مقال : نفق تيشكا ، هل يحق لأبناء ورزازات الكبرى أن يحلموا به؟

هسبريس : صانداي تلغراف تكشف أسرار روعة جبال الأطلس

الأنسجة الجمعوية بالجنوب الشرقي تناقش المدخل الإقتصادي والتنمية بورزازات

الناصيري ببومالن دادس و نبيل بنعبد الله مستعد للعودة إلى أسلوب الجامعة

آفاق اللتنمية المستقبلية للجنوب الشرقي

عاجل : طرد إمام مسجد أمزيلن ببومالن داداس ورزازات

أكرم خزام (الجزيرة موسكو) بأكادير

دستور الانتقال الديمقراطي

مركز ابن رشد يعلن عن الأسماء الفائزة بمنحة أيمس للتحقيقات الصحفية

"واش نصوم؟" 1,5 مليون مريض سكري مدعوون لاستشارة طبيبهم قبل الصوم

مقال جديد : البوليس الاداري





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

ورزازات : برلماني يتساءل عن وضعية قطاع الصحة ويثير اشكالية استقالة الأطباء أمام الوزير


واحة كتاوة تحتضن الملتقى الأول للثقافة والفن بتاكونيت من 16 الى 18 نونبر

  اخبار وطنية

عاجل : إتفاق لتمديد ساعة الإستراحة الزوالية لفائدة التلاميذ


جلالة الملك يقرر إعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من مهامه

  الفنية و الادبية

عماد أولباز من ورزازات ... شاب يطمح إلى السطوع في سماء الغناء

  فضاء الجمعيات

اختتام الموسم التربوي لجمعية تمازيرت انو للتنمية بأمرزكان


المهرجان الوطني للطفل بورزازات (تزانين) في نسحته الثانية

  الرياضية

النادي البلدي لورزازات يسقط بميدانه أمام الرشاد البرنوصي


انتخاب محمد أفقير رئيسا لجمعية فرسان كرة السلة بورزازات

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات