ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : [email protected]         ورزازات : رابطة حقوق المرأة تعقد ندوة لمناقشة القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد المرأة             التقدم والاشتراكية يعقد اجتماعا للمجلس الإقليمي بورزازات من تاطير عضوي الديوان السياسي             بيان إستنكاري : الزميل إدريس أسلفتو يتعرض للتعنيف أتناء مزوالتهم لمهمته الإعلامية بورزازات             غضب شباب تيفولتوت من بيع بقعة أرضية يفضح خروقات أراضي الجموع بالمنطقة             قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة نزلاء ونزيلات المؤسسة السجنية بورزازات             بلوكاج بين المعارضة والرئيس ينتهي باسقاط مشروع ميزانية جماعة غسات بورزازات             صحفيون دوليون مختصون في مجال السياحة يحلون بورزازات للتعرف على مؤهلاتها التقافية             ورزازات: فدرالية رابطة حقوق النساء تسلط الضوء حول قانون العنف ضد المراة             الدرك يلقي القبض على مشكوك فيه تسبب في حادث سير فضيع بجماعة تارميكت             جمعية الإحياء تنظم الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للطفل بورزازات             ورزازات : مبحوث عنه دوليا يخترق "باراج" أمني والأمن يطلق الرصاص             جمعية الوفاء لداء السكري تعقد جمعها العام العادي وتكرم مرضاها الاوفياء             دورة تكوينية لفائدة حاملي مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حول موضوع تربية الماشية             جمعية البركة تعزز العرض الصحي بحملة طبية بجماعة تارميكت             الأنصاري يعود لقيادة سفينة الاتحاد العام لمقاولات المغرب بدرعة تافيلالت             ورزازات : برلماني يتساءل عن وضعية قطاع الصحة ويثير اشكالية استقالة الأطباء أمام الوزير             واحة كتاوة تحتضن الملتقى الأول للثقافة والفن بتاكونيت من 16 الى 18 نونبر             عماد أولباز من ورزازات ... شاب يطمح إلى السطوع في سماء الغناء             عاملة تنظيف بورزازات.. الحيف وأجر زهيد والطرد بعد 7 سنوات من العمل             أعضاء المجلس الجماعي لغسات يقلبون الطاولة على افراسن ويقاطعون المصادقة على الميزانية             سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس            أخترنا لكم : مسخن مائي بالطاقة الشمسية بأعالي جبال امي نوولاون - بعدسة فدوى بوهو            شارع المغرب العربي بورزازات            صورة قديمة لمضايق دادس في الفترة الاستعمارية            دادس جنة فوق الأرض            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات                       
  روابط سريعـة




  خدمات



  صوت وصورة

بالفيديو : حفل إستقبال سفيرة ورزازات المتوجة وطنيا بالجائزة الثانية -تميز- للمرأة المغربية 2018


فيديو : توشيح أطر بوزارة التجهيز و النقل بورزازات بأوسمة ملكية


فيديو : الدورة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية بدرعة تافيلالت


فيديو - سائق الحافلة : الأسباب في إنقلاب حافلة شهاتور هي....

  إعلانات

إعلان بيع منزل بورزازات


إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،

  مقــالات و آراء

تقييم مساهمة المجلس الاقليمي لورزازات في التنمية المحلية


سكورة ، قصبة امرديل التاريخية ترتقي ثراثا وطنيا محميا


العُنفُ النّاعِم


ورزازات : مكوني محاربة الأمية يشتكون من عدم التوصل بمستحقاتهم

  أخبار جهوية

النسخة الثانية من الاسبوع الاولمبي بالمؤسسات التعليمية بتراب جماعة غسات

  بقلم أنثى

إليك أيها الرّجل..


بقلم انثى: « سْدْ البَاب أَجَواد .. » من يوميات باص البيضاء

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  النشرة البريدية

 


بالفيديو: الـدورة 17 لـلأسـبـوع الـوطـني للـجـودة بورزازات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 نونبر 2013 الساعة 21 : 20




الـدورة 17 لـلأسـبـوع الـوطـني للـجـودة بورزازات

 

ورزازات اونلاين

بقلم مصطفى بناجي و عدسة عبد الرحيم أيت علي


    نظمت غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لورزازات، بشراكة مع المندوبية الإقليمية للتجارة و الصناعة لورزازات، يومي 13 و 14 نونبر 2013، في إطار الدورة 17 للأسبوع الوطني للجودة لقاء تواصليا، تحت شعار : (تكوين مستمر، لتنافسية دائمة)، و ذلك بمقر معهد التكنولوجيا الفندقية و السياحية بورزازات.


     هذا اللقاء عرف حضور مجموعة من الشخصيات، السيدة مديرة غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لورزازات، السيد مندوب السياحة بورزازات، السيد مندوب المندوبية الإقليمية للتجارة و الصناعة لورزازات، السيد مدير معهد التكنولوجيا الفندقية و السياحية، السيد نائب أمين غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات، السيد مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاأت ورزازات، السيد مدير مدرسة بيجيي، و مجموعة من الفعاليات الأخرى، بالإضافة إلى طلبة المعهد.


   و استهلت اشغال هذا اللقاء، بكلمة السيدة كريمة سكاك مديرة غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات، شكرت من خلالها الحضور على تلبية الدعوة، و ابرزت اهمية مثل هذه اللقاءات التواصلية، للتحسيس بأهمية التكوين المستمر، تلت بعدها على الحاضرين مقتطف من رسالة لوزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، موجهة الى كل الفاعلين في المجال الإقتصادي في إطار الأسبوع الوطني للجودة، حث خلالها على إعمال معيار الجودة كمقياس اساسي للتنافسية و التنمية الإقيصادية.


    و في عرض تحت عنوان أهمية التكوين المستمر في التنافسية الدائمة للمقاولة، أبرز السيد أحمد أيت عبدو مندوب المندوبية الإقليمية للتجارة و الصناعة لورزازات، أن التغير المستمر هو القاعدة الأساسية للمجتمع بشكل عام، و بالتالي وجب الإهتمام بالعنصر البشري، كركيزة أساسية و من أبرز مقومات المقاولة، و ذلك بالإستثمار في التكوين المستمر، لما له من إنعكاسات إيجابية على الشركات، بتحسين مستوى الكفاءة، و الرفع من المردودية الإنتاجية و النوعية، و القدرة التنافسية، و بالتالي خفض تكاليف الإنتاج و تحقيق هوامش ربح أكبر. و لخص المتحدث، أهداف التكوين، في نقاط أبرزها، إقتصادية، فنية، إدارية، و إدراكية معرفية.

 

    أما السيد مدير الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاأت بورزازات، شرح دور الوكالة، في تقدم التكوين المستمر، اولا في إطار التكوين التعاقدي الموجه للشركات التي تبحث عن عمال و موظفين في تخصصات معينة، أو عن طريق التكوين التأهيلي المقدم للباحثين عن العمل. و قال كذلك أن الوكالة قامت بدراسة على صعيد إقليمي لمعرفة حاجيات سوق الشغل بالمنطقة، و قدمت مجموعة من التكوينات، في البناء و الأشغال العمومية، و في التنشيط السياحي، باعتبارهما أهم قطاعين مشغلين بالمنطقة.


      الأستاذ ختوش، الذي يعد من أبرز المهتمين و الفاعلين في ميدان التكوين المستمر بالمنطقة، قدما عرضا، ابتدأه بسؤال جوهري، كيف نكون؟ أبرز من خلاله أهمية إعداد مخطط للتكوين و ذلك باعتماد مجموعة من التقنيات الضرورية لاكتشاف مكامن الخلل، و تحديد الأهداف المتوخات من التكوين.



    في المجال السياحي تطرق السيد المندوب الإقليمي بورزازات، إلى الخطوط العريضة لرؤية 2020، و ما ستقدمه لهذه المنطقة، من خلال التقسيم الجديد، (الأطلس و الوديان) التي تضم كل من ورزازات، زاكورة، تنغير، الراشدية، أزيلال و بني ملال. هذا التقسيم، الذي لا ينحصر على الحواجز الإدارية، سيمكن الجهات من الاستفادة من كل مؤهلاتها: المواقع الطبيعية، والتراث الثقافي، والثقافة الحية، والموارد التي لم تستغل، وجردها واعتمادها كركائز أساسية في إطار الرؤية وتتمثل الخطوط الكبرى للاستراتيجية السياحية 2011 ـ 2020، في أنها ستحدث ست وجهات سياحية جديدة، وإضافة 200 ألف سرير، وخلق 470 ألف منصب شغل، وتوظيف 100 مليار من الاستثمارات، ورفع العائدات السياحية من 60 مليار درهم، حاليا، إلى 140 مليار درهم، سنة 2020، بجلب حوالي 20 مليون من السياح، وباختصار مضاعفة حجم القطاع السياحي، ما سيجعل المغرب ضمن الوجهات السياحية العشرين الأولى في العالم.


   و في نهاية تدخله، شدد السيد المندوب، على أهمية التكوين المستمر، لمواكبة الرؤية، و ذلك بتشجيع الشراكة بين القطاع العام و الخاص.


    و انصبت جل المداخلات خلال هذا اللقاء، على أهمية التكوين، و لعل أبرز الأمثلة الحية، هو العمل الذي قامت به تعاونية الحليب تامتكالت، التي أرسلت مجموعة من الفلاحين إلى فرنسا للإسيتفادة من خبرة الفرنسين في مجال الحليب. و كذلك إنشاء إسطبل نموذجي بتمدلين لتقديم تكوين تطبيقي للتقنين و منتجي الحليب، للرفع من المردودية و الجودة.


   و في جوابها على سؤال أحد المتدخلين، أوضحت السيدة كريمة سكاك، على أن نظمت غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لورزازات، تقدم مجموعة من التكوينات للجمعيات المهنية، في مجالات مختلفة. أبرزت أن هناك نقص حاد في المشاريع المتعلقة بالتكوين، المقدمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قصد التمويل.


   السيد زاكا، ممثل المهنيين (نائب الأمين بغرفة التجارة و الصناعة) تم تقديمه للحاضرين على كونه من أبرز المدافعين عن ملف التكوين ذخل هذه المؤسسة، فخلال مداخلته ساند الطرح و الفكرة العامة لهذا اللقاء و ثمن كل الأفكار التي قدمها و ناقشها الحاضرون.


    السيد لحسن أيت موح، بعتباره فاعلا تربوي و جمعوي، و من الملمين بهذا الملف بالمنطقة، أكد أن هناك مشكل في العقليات المتحكمة في المشهد الإقتصادي و الإداري بالمدينة، بعتبار التكوين المستمر إهدارا للمال و للوقت. و بالتالي وجب تصحيح هذه الفكرة المغلوطة، و أشار أن الدولة تقدم مساعدات عن طريق الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي للتشجيع على التكوين.


   و في ختام أشغال هذ اللقاء، تم الخروج بتوصية مهمة، تتجلى في تكوين لجنة من المسؤلين الحاضرين، قصد التحسيس بأهمية التكوين المستمر ، كما عرف اليوم الثاني زيارة ميدانية إستطلاعية لمعهد فنون الصناعة التقليدية بورزازات حيث تم الوقوف على ما يزخر به المعهد من طاقات شابة و و اعدة في مجال الصناعة التقليدية ، حيث أشار السيد المدير إلى المكانة التي يحتلها المعهد ضمن الإحصائيات الوطنية بحيث حقق نتائج مهمة يفتخر بها على الصعيد الإقليمي و الوطني.

 

 


 

 



1847

0






 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فهو يهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إنفراد : فضيحة منجم بوازار: سب و رشق بالحجارة وتضيق خطير + فيديو

تغطية مفصلة بالفيديو للمؤيدين و المقاطعين للدستور الجديد بورزازات

شباب سوريا يجازفون بحياتهم لإبلاغ الرأي العام بما يجري في بلادهم

أسس الشرعية في مجتمعات ما بعد الثورة التونسية

خدمة جديدة من فيسبوك لكتابة وصيتك

عمر بوزلماط ~ يفك شفرة اسرار حادث تسرب البترول بقرية تيفولتوت المغربية ~ ويستبق الخبراء في تحدٍّ علم

ورزازات على صفيح ساخن

الوفا: الأستاذات يحظين بأهمية قصوى في الحركات الانتقالية

مقاولون ومستثمرون يدعون إلى مناصفة منطقة ورزازات الكبرى على مستوى الإمتيازات الضريبية

بالفيديو: الـدورة 17 لـلأسـبـوع الـوطـني للـجـودة بورزازات





 
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  فضاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات

 
 

»  بقلم أنثى

 
 

»  إضاءات من قلب ورزازات

 
  استطلاع رأي



  البحث بالموقع
  اشهار
  أخبار محلية

ورزازات : رابطة حقوق المرأة تعقد ندوة لمناقشة القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد المرأة


التقدم والاشتراكية يعقد اجتماعا للمجلس الإقليمي بورزازات من تاطير عضوي الديوان السياسي

  اخبار وطنية

عاجل : إتفاق لتمديد ساعة الإستراحة الزوالية لفائدة التلاميذ


جلالة الملك يقرر إعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد من مهامه

  الفنية و الادبية

عماد أولباز من ورزازات ... شاب يطمح إلى السطوع في سماء الغناء

  فضاء الجمعيات

اختتام الموسم التربوي لجمعية تمازيرت انو للتنمية بأمرزكان


المهرجان الوطني للطفل بورزازات (تزانين) في نسحته الثانية

  الرياضية

النادي البلدي لورزازات يسقط بميدانه أمام الرشاد البرنوصي


انتخاب محمد أفقير رئيسا لجمعية فرسان كرة السلة بورزازات

  أخبار متفرقـة
تعزية ، أسرة "اوبني يحيى اوتزناخت" تفقد أحد أعمدتها بورزازات

حملة "امنح كتابك حياة جديدة" بورزازات

فريق تنمية المهارات القيادية ورزازات تنظيم النسخة الثالثة لجلسة ''ملي وليت مبادر''

  إضاءات من قلب ورزازات

إضاءات من قلب ورزازات